موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي والخاتمه

موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي والخاتمه

موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي والخاتمة، موضوع تعبير عن السياحة في مصر للصف الخامس الابتدائي والخاتمة، وعرض الأنواع المختلفة للسياحة والعناصر والأفكار، كما أن في هذا الموضوع سوف نقوم بتوضيح أهمية السياحة في مصر في حياتنا وما الفائدة التي تعود على علينا من السياحة، فالسياحة من القطاعات الهامة جداً في حياتنا ومن غيرها يتدهور الاقتصاد.

مقدمة موضوع تعبير عن السياحة في مصر

تعد السياحة من أهم المصادر الرئيسية للدخل القومي في مصر، حيث أن السياحة قد تظهر جمال مصر وما مدى براعة الحضارة الفرعونية القديمة للقدماء المصريين، علاوة على ذلك فإن السياحة تقوم بتوفير العملة الصعبة، كما تقوم السياحة بتحسين الحالة الاقتصادية لمصر، فمصر هي مهد الأمم والحضارات والأنبياء، مصر هي هبة النيل، مصر هي أم الدنيا، مصر هي التي قامت بتصدير الثقافات لكافة العالم، فتم ذكرها في القرآن الكريم، فهي محفوظة بإذن الله من كل شر، وفي هذا المقال الشيق سوف نتحدث عن السياحة في مصر وأهميتها.

شاهد أيضًا: بحث عن مقومات السياحة في مصر doc

السياحة في مصر

  • السياحة من الأمور الهامة جداً بالنسبة للمصريين والسائحين، حيث تأتي جميع السائحين من جميع بلدان العالم إلى مصر حتى تتمتع بجوها الجميل وشمسها الرائعة، كما يستمتعوا السائحين بالتراث الذي تركه لنا قدمائنا المصريين حيث أنها ثروة قومية قد بناها لنا القدماء المصريين وهو تراث يأخذ العقل.
  • كما أن السياح عندما يأتوا إلى مصر فقد ينبهروا بهذا التراث ويجعلهم يفكروا باندهاش كيف كان يوجد لديهم استطاعة على بناء هذه الحضارة، فكان من الأمور العديدة التي يتعجبوا منها السائحين في مصر وهي عجائب الدنيا السبع أو الأهرامات الثلاثة، وهي التي بناها الملك خوفو.
  • كما قام ببناء الهرم الثاني الملك خفرع، أما من بنى الهرم الثالث الملك منقرع، علاوة على ذلك إلى تواجد الحارس وهو أبو الهول الذي لا يوجد له أصل حتى الآن، فذلك قد يعود في عهد الملك خفرع.
  • علاوة على ذلك المساجد الإسلامية منها الجامع الأزهر، والقلاع التاريخية مثل، قلعة قايتباي، وقلعة صلاح الدين، كما أن يوجد بها برج القاهرة العريق، بالإضافة إلى المساجد الإسلامية مثل، مسجد أحمد بن طولون.
  • وليس فقط هو كل شيء في مصر، ولكن يوجد نهر النيل العظيم الذي أبهر العالم بسحره وجماله، والذي يعد من أهم وأكثر معالم العالم جمالاً، وأيضاً وجود السد العالي الموجود بمصر الغالية، علاوة على ذلك جميع المشروعات التي تم تقديمها في مصر.

مناخ مصر وتأثيره على السياحة

  • يعتبر مناخ مصر من أفضل المناخات حول العالم، حيث أن جو مصر معتدل صيفاً بارد شتاءً، وهذا الجو الساحر قد يلعب دوراً كبيراً في بقاء السياحة موجودة حتى الآن، فيأتوا السائحين من كل أنحاء العالم لهذا السبب.
  • حيث أنه في الجزء الشمالي قد يتغير مع التغييرات التي تحدث مع الفصول الأربعة، لكن في الاتجاه يسود الطقس الجاف مع نسبة الرطوبة قد لا تزيد عن عشرة بالمائة.

نبذة عن جغرافية مصر

  • حيث أن مصر تقع بين خطي عرض إثنين وعشرين وواحد وثلاثين ونصف على شمال خط الاستواء، كما تقع بين خطي طول خمسة وعشرين وسبعة وثلاثين شرقي غرينتش، كذلك قد تقع مصر في القلب بين الدول الآسيوية والدول الأفريقية، حيث يحدها السودان من الجهة الجنوبية، وتحدها أيضاً ليبيا من الجهة الغربية، فقد تتكون مصر من أربعة أقسام وهي:
  • القسم الأول: حيث يعتبر من أهم خصائص مصر، فتحتوي على الأراضي الزراعية في مصر ونهر النيل، فيبلغ طول نهر النيل إلى ستة آلاف وستمائة وتسعين كيلو متراً، كما أن الدلتا تكون على هيئة مثلث يقع رأسه في الجنوب، أما النيل فيحد على فرعية حيث تقع دمياط ورشيد في الغرب والشرق.
  • القسم الثاني: أما هذا القسم فقد يحتوي على الصحراء الغربية التي قد تمتد إلى غرب ليبيا، أما في الجنوب فقد يصل إلى السودان، حيث تبلغ مساحة الصحراء إلى ثمانية وستين بالمائة من أراضي مصر.
  • القسم الثالث: القسم الثالث يشمل القسم الصحراء الشرقية، وهي التي تبدأ من شرق النيل وحتى البحر الأحمر، كما تبلغ مساحتها نحو إثنين وعشرين بالمائة من إجمالي مساحة مصر.
  • القسم الرابع: أما القسم الرابع فهو يكون عبارة عن شبه جزيرة سيناء، وقد تبلغ مساحتها نحو ستة بالمائة من إجمالي مساحة مصر.
  • القسم الخامس: وهو القسم الذي يحتوي على قناة السويس وهي التي تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، كما كان يعد هذا القناة طريقاً مختصراً للتجارة في القدم.

شاهد أيضًا: بحث عن السياحة في مصر pdf

نبذة عن تاريخ السياحة في مصر

  • قد يعود تاريخ مصر إلى حوالي سبعة آلاف عاماً، فذلك ظاهراً على جميع الآثار الفرعونية الموجودة في مصر، وذلك من مقابر ومعابد ومتاحف قاموا بإنشائها قدماء المصريين، حيث يكون هذا دليلاً على أن مصر موجودة منذ وقت الفراعنة منذ أن بدأ التاريخ الكبير.
  • كما عرفنا جميع التفاصيل والتواريخ عن طريق النقوش التي قاموا بتسجيلها الفراعنة على كل شيء قاموا ببنائه، فهذه التواريخ تكون منقوشة على المخطوطات وعلى الكفوف وغيرها من المعابد والآثار.
  • كما يتميز تاريخ مصر عن الدول الأخرى بأنها لا تقوم بتسجيل التاريخ بمراجع سياسية، لكن كانت مصر تقوم بتسجيل التاريخ من خلال أجدادنا الفراعنة حتى يقوموا بتسليم هذا التراث لما بعدهم، حتى يقوموا بالمحافظة على هذا التاريخ الضخم العميق، فمنذ هذه التواريخ نشأت مصر العريقة والعظيمة.
  • مصر لا يكون بها نشأة تاريخية فقط ولكن مصر يوجد بها نشأة دينية أيضاً، فقد نزل بها أنبياء كثيرة، كما كان بها العديد من الأديان السماوية، فكانت مصر بالنسبة لهم هي مهد الحضارة السماوية، والقصص الذين عبروا البحر، وقصص الفراعنة القدماء، والعقائد الدينية لهم.
  • فكل ما كانوا يفعلونه ويقومون به القدماء المصريين في ذلك الوقت، كان هو السبب الذي جعلت مصر خالدة إلى الآن حتى بعد موتهم، وكان هذا ما يقصدونه القدماء المصريين وهو الحياة الأبدية، حياة الخلود.
  • كذلك الأحداث التي كانوا يعيشونها الأقباط في مصر، وقيام سيدنا عمر بن العاص بفتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، واتخاذه مدينة الفسطاط قاعدة له، حيث قامت الروايات الدينية بتدوين وتسجيل تاريخ مصر العظيم، وكان هذا التدوين يأخذ حيزاً من قيم الحق والعدل والعبر، والدعوة أيضاً لعبادة الله الواحد.
  • فعندما بدأ الدين الإسلامي كانت بداية تدوين تاريخ مصر والذي أخذ مساراً آخر في القيام بترتيب التفاصيل مع سرد الأحداث والوقائع.

أنواع السياحة في مصر

قد تتنوع وتختلف السياحة في مصر والتي منها:

  • السياحة الدينية: حيث أن السياحة الدينية هي عبارة عن تنقل السائحين من مكان إقامتهم إلى مكان مقدس، مثل مكة أو المدينة، أو زيارة الأضرحة، وهذا نوع من السياحة يعمل على تقوية الجانب الديني والروحاني.
  • السياحة العلاجية: في هذا النوع من السياحة يقوم السائح بزيارة الأماكن العلاجية، حيث تهدف إلى علاج الجسد في أماكن تكون ذات كفاءة كبيرة وأيضاً تكون كنوع من الترفيه للروح.
  • السياحة الجماعية: وهذه السياحة يقصد بها إقامة بعض الرحلات الجماعية للسائحين في مناطق مختلفة وجميلة.
  • سياحة المؤتمرات: وذلك النوع من أنواع السياحة المزدهرة عند حدوث التطورات الاقتصادية والسياسية والثقافية، حيث أن سياحة المؤتمرات يكون المقصود منه حضور السائحين من كل مكان للقيام بتعريف الأماكن الموجودة في مصر حتى يقوموا بزيارتها، كما يوجد أنواع أخرى وكثيرة من السياحة مثل:
  • السياحة الرياضية، وسياحة التسوق، والسياحة الثقافية، والبيئية، وسياحة التجوال، وسياحة المعارض، وسياحة السيارات.

شاهد أيضًا: معلومات عن السياحة البيئية

خاتمة موضوع عن السياحة في مصر

في هذا الموضوع تناولنا الحديث عن السياحة وأهميتها في مصر، وكيفية تأثير السياحة على مصر، كما تعرفنا على أنواع السياحة في مصر.

أترك تعليق