موضوع تعبير عن الجري الطويل

موضوع تعبير عن الجري الطويل رياضة الجري للمسافات الطويلة والبعيدة تعتبر أهم إحدى أنواع رياضات الجري الأساسية المعتمدة على سرعة الأداء والقدرة على التحمل، فيوجد العديد من الأنواع المختلفة من الجري، وهي الجري بسرعة المعتمد على أن يصل اللاعب لأسرع أداء وسرعة يتمكن منها خلال مسافات قصيرة، والجري لمسافات وسط والتي تكون بحاجة بأن يمتلك اللاعب السرعة وقوة التحمل تعد من أهم أنواع الجري وهو جري الحواجز، في السطور القادمة نوضح تفاصيل موضوع تعبير عن الجري الطويل، حيث نقدم موضوع تعبير عن الجري الطويل بالعناصر  والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، مموضوع تعبير عن الجري الطويل بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

 عناصر موضوع تعبير عن الجري الطويل

  • مقدمة موضوع تعبير عن الجري الطويل.
  • تعريف رياضة الجري الطويل.
  • فوائد رياضة الجري الطويل.
  • أنواع رياضة الجري الطويل.
  • قواعد الجري الطويل.
  • فوائد الجري الطويل صباحًا.
  • أضرار الجري الطويل.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الجري الطويل.

 مقدمة موضوع تعبير عن الجري الطويل

تعد رياضة الجري الطويل من أهم الرياضات في العالم، فهو يتم عن طريق قطع مسافات طويلة بالركض وبسرعة كبيرة، والوصول لنقطة يتم تحديدها خلال مدة زمنية محددة، وهو من الرياضات التي يمارسها الشخص بمفرده، وتعتمد على السرعة والقوة البدنية لكي يستطيع الشخص أن يقطع مسافة خلال مدة محدودة.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن مهنة المهندس

 تعريف رياضة الجري

الجري الطويل من الرياضات المفيدة المفضلة لدى فئات كثيرة فهي تعمل على تقوية البنية العضلية وتعمل على تنشيط بعض أعضائه، فيجب على الشخص الذي يلعب رياضة الجري الطويل أن يكون مهتمًا بنظام غذائي متكامل وصحي، بالإضافة إلى ضروري الاهتمام بتناول الغذاء المحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

 فوائد رياضة الجري الطويل

  1. تعمل رياضة الجري الطويل على بناء العضلات وتقويتها.
  2. تقوي العظم وتنشط الصحة وتزيد من الكفاءة.
  3. تعمل رياضة الجري الطويل على تحفيز الدم وتدفقه بشكل سليم.
  4. حرق دهون الجسم والتخلص من السمنة الزائدة.
  5. تعمل على تناسق الجسم ويظل الوزن ثابت صحيًا.
  6. تفيد القلب والشرايين والأوعية الدموية؛ حيث يجعلك تتخلص من الدهون الموجودة على جدار الوعاء الدموي بالجسم.
  7. تحقيق لياقة بدنية للجسم.
  8. يعمل على تنشيط الجسم ويقلل مرض الشيخوخة المبكرة والزهايمر المبكر مثل النسيان، وعدم المقدرة على التركيز، ويقلل من حالة الشعور بالتعب.
  9. رياضة الجري الطويل تحفز السعادة.
  10. زيادة الشعور الثقة بالنفس.
  11. مساعدة الدماغ على تقويته وزيادة نشاطه.
  12. تقوي مفاصل القدم.

 أنواع رياضة الجري الطويل

1_ سباق 100 متر

يعد سباق 100 متر من سباقات الجري الطويل فيجب أن يكون الجري لهذه المسافة المذكورة أقل مسافة، ويعتبر متسوط السرعة في سباق ال200 متر بشكل أسرع من ال100 متر، والفائز يتم إطلاق عليه لقب بطل العالم.

 2_سباق 110 متر

هو من السباقات الأولمبية وهو متخصص للرجال فقط ويقوموا بالجري 110 مترًا حواجز، ويتم تقسيم هذا السباق لحارات صغيرة لكل ممارس هذا السباق خصوصًا يتم فيه عد وحده فيها، ويجب على المتسابق أن يمر على 10 حواجز، ويبلغ طول كل منه متر وستة من عشرة، ويتم الفصل بين الحواجز مسافات تصل لـ 9.15 مترًا.

3_ سباق 200 متر

تعتبر من السباقات القصيرة التي  ضمن 100 و400 مترًا، وبدأت سنة 1900 في الألعاب للرجال في دولة باريس وتم انطلاقها كأول لعبة أولمبية للمرأة في لندن، وهي قريبة من مسابقة 100 متر، ومن أشهر الذين حققوا أرقام قياسية هي منطقة فلورنس حيث قامت بتحدي كبير جدًا وقطع مسافة 200 متر في 21 ثانية.

4_ سباق 400 متر

لقب على هذا النوع من السباقات بسباق الموت فقد ظهر في الألعاب الأولمبية للرجال وانضم لها السيدات بعدها بمرحلة زمنية، وتمت التحديات بمسافات تصل إلى 400 مترًا في نفس ذات الملعب، وتعتبر صعوبته هو جري كل هذه المسافة بتواصل متسمر ودون توقف، وبسرعة كبيرة.

إليكم من هنا: مقدمات قصيرة لأي بحث أو موضوع تعبير

قواعد الجري الطويل

جميع أنواع الرياضات وبالتحديد تلك التي نتحدث عنها اليوم وهي الجري الطويل في الألعاب الأولمبية تبدأ قواعدها بالجري لمسافات طويلة عن طريق وقوف جميع المنافسين على علامة ما محددة بالملعب ولا يسمح لهم بلمس الأرض بالأيدي أثناء الانطلاق، ولكن ذلك الأمر لا يجوز على فئات سباق المارثون؛ وهذا لأن البدء بالسباق والانتهاء منه في الملعب المختص بالبطولة يتم التنافس فيه أثناء مراحل السباق المتنوعة على جميع الطرق العامة.

عدد المشاركين في رياضة الجري الطويل 100 لاعب من الرجال ووصل عدد المتسابقات من السيدات 82 مشتركة في نفس الفئة، وكان عدد المشاركين الرجال في فئة سباق 10: 24 رجلا بينما للسيدات وصلت أعدادهن في نفس الفئة 31 مشاركة، والعدد المطلوب يجب أن يصل إلى 5000 متر لعدد متسابقين يصل إلى 15 مشترك.

قواعد الجري السريع لا تكون مقتصرة فقط على تلك التي تكون محكمة والتي يجب أن يتم تطبيقها أثناء المنافسة باللعب، ولكن هناك عدة قواعد عامة يجب أن نلتزم بها ويتم المواظبة عليها من أجل زيادة مقدرة الشخص على الجري لمسافات طويلة بمستوى فائق وكفاءة عالية.

  • أهم قواعد لعبة الجري السريع لمسافات طويلة
  • التمرن على محاولات قطع مسافات حقيقية للسباق.
  • معدل التدريب اليومي يكون على معدل سرعة 10 كم في وقت لا يزيد عن 7 دقائق فقط.
  • التمرن على الوصول لهذا المعدل في وقت قياسي.
  • زيادة عدد ساعات التدريب أسبوعيًا، مما لا يزيد عن 10% من حجم التمارين الأسبوعية السابقة.
  • تناول الأكل بعد مرور ساعتين من ممارسة تمرين الجري الطويل.
  • تناول وجبات تحتوي على الكربوهيدرات لعدة أيام قبل الجري الطويل؛ وهذا من أجل الحصول على جسم ممدود بالطاقة والحفاظ على جري ثابت منذ السباق .
  • بدء تمارين الجري بالحمية أي يتم عن طريق تبريد الجسم أول بأول وهذا يكون عن طريق خفة الجري.
  • التوقف عن ممارسة التمرينات في حالة الشعور بألم ينتج عن إصابة ما في الجسم.
  • عدم تناول أي أطعمة أو مشاريب على غير العادة أثناء أو قبل التمرين.

فوائد الجري الطويل صباحًا

  • يدعل الشخص ملتزم وقادر على المواظبة.
  • تقليل الأعذار المستمرة التي تمنع من عمل أي نشاط بدني.
  • استكمال اليوم بشكل بسيط ومرح ويحتوي على الإيجابيات.
  • تقليل الشعور بالتعب والأرق.
  • تعمل على تنظيم عملية تناول الطعام.
  • تقليل الشعور بالتعب وتحسين عدد ساعات النوم للشخص.
  • تساعد في زيادة النشاط العقلي والذهبي، ولهذا يجب ممارسة رياضة الجري الطويل كل صباح قبل الذهاب للمدرسة أو العمل.

كل ما يجب أن يتم فعله مع هذه الرياضة هو أن يتم بذل مجهود قليل ومحاولة تنظيم الرياضة لأنها مفيدة للجسم، فيجب محاولة عمل برنامج كل يوم أو مستمر من أجل ممارسة الرياضة مثل ممارستها في عدد ساعات محدد كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر على الأقل.

رياضة الجري الطويل مرتبطة بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان إنها تقلل خطورة الإصابة بمرض السكري بجميع أنواعه، ومرض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وفي نفس الوقت تعمل على تحسين رياضة الجري الطويل، ويساعد على تقليل الوزن أو الثبات بدون زيادة سمنة.

ولكن على الرغم من أن رياضة الجري الطويل لها فوائد إلا وأنها مع الأسف ربما تتسبب في وجود خطورة وإصابات ومعظمها يتم علاجها بالتدريب، والتغذية، والراحة.

ننصحكم بزيارة مقال: موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها

خاتمة موضوع تعبير عن الجري الطويل

وهنا نكون وصلنا لنهاية موضوع تعبير عن الجري الطويل والذي تحدثنا فيه عن أهم عناصره واكتشفنا سويًا أن رياضة الجري الطويل لها العديد من الفوائد الكبيرة والفعالة والتي تنتج عنها إيجابيات على الصحة، شاركوا معنا جميع التجارب التي قد قمت بها وضعها لنا في صندوق التعليقات الموجود بالأسفل لأجل تشجيع الجميع على مشاركة هذه الرياضة الرائعة

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق