بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي pdf

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي pdf (1)

بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي pdf، إن الحياة الموجودة على سطح كوكب الأرض تسير بصورة غاية في الانتظام والدقة خالية من عشوائية، حيث يظهر ذلك واضحًا عن طريق وجود النظام البيئي الذي لولا وجوده اختلت الحياة على سطح كوكب الأرض، وتعرضت كافة الكائنات الحية الموجودة فيه للخطر.

مقدمة عن انتقال الطاقة في النظام البيئي

إن مفهوم النظام البيئي هو بمثابة عدد من المكونات والعناصر التي تتعايش وتتفاعل فيما بينها، حيث تعمل هذه المكونات بصورة مترابطة ومتكاملة وذلك من أجل الوصول إلى استقرار البيئة، تلك العناصر والمكونات تمثل كافة أنواع الكائنات المختلفة التي لها القدرة على العيش على سطح كوكب الأرض.

شاهد أيضًا: بحث عن درجة الحرارة والطاقة الحرارية في الفيزياء

ما هي مكونات النظام البيئي؟

يعتبر النظام البيئي من الأنظمة التي تساعد على استقرار الحياة، حيث يتنوع النظام البيئي من حيث الكبر أو الصغر فهناك أنظمة بيئية كبيرة مثل الصحاري والبحار، وهناك أنظمة بيئية صغيرة مثل البرك والمستنقعات.

كما أن النظام البيئي يتكون من مجموعة من العناصر والمكونات والتي تتمثل في وجود ما يلي:

الكائنات الحية

  • الكائنات الحية أهم العناصر التي توجد في النظام البيئي، ويتم تقسيم الكائنات الحية إلي نوعين النوع الأول من الكائنات الحية يطلق عليه الكائنات الحية المنتجة.
  • وهي الكائنات التي تعتمد على نفسها في حصولها على الغذاء الخاص بها ومن أهم وأشهر أنواع الكائنات المنتجة بالطبع هي النباتات.
  • أما النوع الثاني من الكائنات الحية يطلق عليه الكائنات الحية المستهلكة وهي الكائنات التي لا تعتمد على نفسها في حصولها على الغذاء الخاص بها بل تعتمد على الكائنات المنتجة ومن أهم وأشهر أنواع الكائنات الحية المستهلكة بالطبع الإنسان والحيوان.

الكائنات غير حية

إن هذه المجموعة تشتمل على كافة العناصر الغير حية المتمثلة في الماء والهواء والأرض أو التربة والمعادن وأشعة الشمس.

بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على العناصر الكيميائية ومن أمثلتها الأكسجين والهيدروجين والكربون.

الكائنات المحللة

تعتبر الكائنات المحللة بمثابة المكنسة الخاصة بالأرض والتي تعمل على تنظيفها، حيث أن هذه المجموعة تشتمل على أنواع الكائنات التي تكون وظيفتهم الرئيسية هي القيام بتحليل البقايا الناتجة عن الكائنات الحية.

وذلك لتخلص الأرض من وجود هذه البقايا، ومن أهم وأشهر أنواع الكائنات الحية المحللة هي البكتيريا والفطريات.

أنواع النظم البيئية

إن النظام البيئي ينقسم إلى 3 أنواع أساسية والتي يتشكل فيما بينهم لتكوين نظام بيئي متكامل، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

شاهد أيضًا: بحث عن مصادر الطاقة

الأنظمة البينية الأرضية

إن هذا النوع من أنواع النظام البيئي يتكون ويتألف من عدد حوالي 7 أنظمة بيئية أساسية والتي تتمثل في الصحاري وجميع أنواع الغابات سواء غابات استوائية، وغابات المراعي المعتدلة، وغابات التندرا، وغابات السافانا والغابات النفضية، والغابات الصنوبرية.

الأنظمة البيئية للمحيطات

تصل نسبة مياه المحيطات الموجودة على سطح الكرة الأرضية إلى حوالي 75% من مساحة الكرة الأرضية الإجمالية، ويحدث داخل هذه المحيطات عملية البناء الضوئي بنسبة تصل إلى حوالي 40% من النسبة الكلية لعملية البناء الضوئي.

الأنظمة البيئية للمياه العذبة

تصل نسبة المياه العذبة الموجودة على سطح الكرة الأرضية إلى حوالي 1.8% من مساحة الكرة الأرضية الإجمالية، وتمثل المياه العذبة نظام بيئي بالنسبة لكثير من الكائنات الحية ومن أمثلة هذه الكائنات العوالق المائية.

كيف تنتقل الطاقة في النظام البيئي؟

إن النظام البيئي بكافة عناصره ومكوناته المتنوعة والمختلفة يرتبط ارتباط قوي وشديد بالسلسلة الغذائية وبصورة منظمة جدًا، حيث أن الطاقة هي من تعمل على تحريك الحياة، وتنتقل الطاقة بين المستويات المختلفة التي يتكون منها النظام البيئي كما يلي:

المستوى الأول من مستويات الطاقة في النظام البيئي يتكون ويتألف من الكائنات الحية المنتجة التي تعتمد على نفسها في حصولها على الغذاء مثل النباتات التي تستخدم الطاقة الشمسية في عملية إنتاج المواد العضوية أو الطاقة أو الغذاء كل ذلك من خلال عملية البناء الضوئي.

بينما المستوى الأخير تحتله الكائنات المحللة والتي تتمثل في البكتيريا والفطريات، وبين المستوى الأول والأخير هناك مستويات من كائنات حية أخرى تمثل الكائنات المستهلكة والتي تتمثل في الإنسان والحيوان.

 السلسلة الغذائية

تعتبر السلسلة الغذائية في النظام البيئي عبارة عن عدد من المراحل المتسلسلة والتي تأتي بشكل يكمل بعضه، لكي يتم الحفاظ على التوازن البيئي، بشكل يضمن البقاء لكل الكائنات التي توجد في النظام البيئي.

كما أن النظام البيئي تشتمل على 3 عمليات جميعها دائمًا في حالة ترابط وتكامل وتتمثل هذه العمليات في الإنتاج ثم الاستهلاك ومن ثم التحلل.

شاهد أيضًا: أهم مصادر الطاقة استخدامًا في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

عملية الإنتاج

هي عبارة عن المرحلة التي يتم فيها صناعة الغذاء، حيث أن النباتات هي من تقوم بتلك الوظيفة عن طريق عملية البناء الضوئي، فتقوم النباتات في هذه العملية باستهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج غاز الأكسجين، وبذلك فهي تعتبر مصدر الغذاء بالنسبة للإنسان وكثير من الحيوانات.

عملية الاستهلاك

إن هذه المرحلة تحدث على أكثر من مستوى من مستويات الطاقة، حيث أنها تشتمل على الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات، وتشمل أيضًا على الكائنات التي تتغذى على اللحوم، بالإضافة إلى الكائنات التي تتغذى على النباتات واللحوم معًا بالطبع مثل الإنسان.

عملية التحلل

إن هذه المرحلة تقوم فيها أنواع من البكتيريا والفطريات والديدان بتحليل فضلات وبقايا الكائنات الميتة ومن ثم إعادة المكونات الغذائية مرة أخرى إلى التربة حتى تحصل عليها النباتات وتستفيد بها من جديد، ويجدر الإشارة إلى أن الكائنات المحللة لا تعمل على إعادة تدوير الطاقة، لكن وظيفتها تتمثل فقط في إخراج الطاقة من بقايا الكائنات الميتة.

ما هي أنواع السلاسل الغذائية في النظام البيئي؟

هناك كثير من أنواع السلاسل الغذائية التي توجد في النظام البيئي والتي تتنوع وتختلف على حسب نوع الغذاء أو الطاقة التي يتم نقلها في المستويات المختلفة المكونة للسلسة الغذائية، وكما تتنوع وتختلف أيضًا على حسب علاقة الكائنات التي تشترك في عملية نقل الطاقة مع بعضهم البعض، ومن أهم هذه السلاسل الغذائية ما يلي:

سلسلة غذاء الافتراس:

إن هذا النوع هو أكثر الأنواع حدوثًا في سلاسل الغذاء في النظام البيئي، وفي هذه السلاسل تنتقل الطاقة من الكائنات المنتجة المتمثلة في النباتات إلى مفترس أول ومن ثم تنتقل إلى مفترس ثاني وهكذا.

سلاسل التطفل:

في هذا النوع تنتقل الطاقة من الكائنات الحية المفترسة أو تنتقل من الكائنات المنتجة إلى الطفيليات.

سلاسل رمية:

في هذا النوع من السلاسل الغذائية في النظام البيئي تنتقل الطاقة من الكائنات الميتة سواء كانت كائنات منتجة أو حتى كائنات مستهلكة إلى الكائنات المحللة.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة الكهرومغناطيسية واستخدامها

خاتمة عن انتقال الطاقة في النظام البيئي

في نهاية رحلتنا مع بحث عن انتقال الطاقة في النظام البيئي pdf، إن عملية انتقال الطاقة في النظام البيئي عملية متوازنة دائمًا، ولكي لا يحدث بها أي خلل لابد من عدم وجود الكائنات المستهلكة بشكل أكبر من الكائنات التي تنتج الطاقة، بالإضافة إلى عدم وجود نوع في السلسة بشكل كبير من شأنه أن يطغى على نوع آخر، والجدير بالذكر أن أكثر من يقوم بإحداث خلل في هذا النظام هو الإنسان وذلك يرجع إلى كثرة أنشطته اليومية والحياتية.

أترك تعليق