أين تقع إمارة عجمان ؟

أين تقع إمارة عجمان

أين تقع إمارة عجمان ؟، عجمان هو اسم مرتبط بمدينة الإمارات العربية المتحدة، لكن الكثير منا قد لا يعرف أين تقع إمارة عجمان بالتحديد في الإمارات وهذا ما سوف نوضحه لكم موضحين لكم بعض التفاصيل حول هذه الإمارة والأماكن السياحية فيها ومناخها.

أين تقع إمارة عجمان؟

  • مدينة عجمان هي أحد الإمارات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة وتبلغ عدد الإمارات حوالي سبعة إمارات ومنها إمارة عجمان، وهذه الإمارة تغطي مساحة 260 كيلو متر وهي تقع على ساحل الخليج العربي.
  • تقع هذه الإمارة بالتحديد بين إمارة الشارقة وأم القيوين، وطول هذه الإمارة يبلغ حوالي 16 كيلو متر، ويحتوي على شريط ساحلي بمقدار 16 كيلو متر.

اقرأ أيضًا: أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

مساحة عجمان وتسميتها

  • مساحة إمارة عجمان تبلغ حوالي 260 كيلو متر مربع، وعدد السكان يبلغ حوالي 300 ألف نسمة.
  • قد سميت هذه الإمارة لأن هناك قبيلة كانت تحمل هذا الاسم تسكن في هذه المنطقة، وهي قبيلة عجمان العربية، ولكن البعض يقول أن السبب في التسمية هو أن هذه المنطقة تحتوي على الكثير من العجم والفرس.

مناخ عجمان

تتميز إمارة عجمان بأن مناخها معتدل، وهي حارة في فصل الصيف وباردة في فصل الشتاء، ونسبة الرطوبة فيها ترتفع في فصل الصيف بشكل كبير مما يزيد من الشعور بالحرارة فيها.

اللغة والعملة في إمارة عجمان

  • اللغة الرسمية في إمارة عجمان في اللغة العربية، ولكن بعض السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية، ولهذا نجد أم معظم اللافتات تكتب باللغة العربية والإنجليزية.
  • أما العملة المستخدمة في إمارة عجمان هي الدرهم وهي العملة السائدة في دولة الإمارات بالكامل.

أهم الأماكن السياحية في عجمان

تضم إمارة عجمان العديد من المناطق السياحية التي تميزها ومنها:

1- متحف عجمان

  • يعد هذا المتحف أحد المعالم السياحية المتميزة في المدينة، لأنه يحتوي على قلعة كبيرة موجودة في داخله يعود تاريخها إلى القرن 18.
  • القلعة الموجودة في هذا المتحف كانت تستخدم خط دفاع ضد الأعداء بالإضافة إلى أنها كانت مقر الحاكم.
  • يعرض المتحف مجموعة من العروض اليومية التي تروي الحياة اليومية التقليدية في دولة الإمارات، ويتم عرض المعروضات في المتحف الذي يحتوي على العديد من المواقع الأثرية والعديد من الأسلحة الإماراتية.

شاهد أيضًا: معلومات ثقافية تاريخية نادرة

2- منطقة المويهات الأثرية

  • هذه المنطقة تضم العديد من الآثار المختلفة مثل: المقبرة التي تعود لحضارة أم النار، والسفن المصنوعة من السيراميك، وبعض الأدوات النحاسية.
  • تم اكتشاف منطقة الميوهات في عام 1986م، وكان ذلك في وقت أعمال البناء التي تمت لوضع البنية التحتية للمدينة.

3- ميناء عجمان

هذا الميناء قد تم بنائه منذ القرن الثامن عشر، وقد تعرض هذا المبنى للتدمير والقصف في عام 1820م، وقد دمر هذا الميناء من البريطانيين في وقت استعمال السفن الحربية، وبعد ذلك تم تشييده وبنائه مرة أخرى ومع مرور السنوات أصبح هذا الميناء خاص بالعائلة المالكة فقط، وهو من المعالم السياحية الشهيرة في عجمان.

4- مسجد الشيخ زايد

هذا المسجد أحد المساجد الشهيرة التي بنيت على طراز الهندسة المعمارية، وقد بناها الشيخ راشد بن حميد النعيمي، وكان ذلك بمساعدة ابنه حميد راشد النعيمي، وهي أحد المعالم الشهيرة في مدينة عجمان.

أماكن شهيرة في عجان

1- الداو يارد

هذه المنطقة تعد من أكبر المناطق التي تضم عدد كبير من السفن الشراعية في العالم والتي تستخدم الكثير من الأدوات التقليدية وبعض الطرق اليدوية في الصيد.

2- بلدية عجمان

هذا المكان يعود تاريخه إلى عام 1968م وقد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد الموظفين فيها وصل إلى 273 موظف بعد أن كان فقط 15 موظف فقط في عام 2003م.

3- جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

هذه الجامعة أحد الجامعات المميزة في عجمان ذات الأبعاد الثلاثية، ويعود تاريخ هذه الجامعة إلى عام 1988م، وقد كانت هذه الجامعة كلية واحدة فقط ولكن بعد التطور أصبحت جامعة شاملة لكل الكليات.

3- برج الاتصالات

هذا البرج أحد المعالم الحديثة التي بنيت في إمارة عجمان في الفترة الأخيرة، وهذا البرج خاص بالاتصالات، ويتميز بالتصميم الهندسي الرائع، وهذا البرج صمم بنفس الشكل الذي صمم به الشيخ زايد عجمان وهو من ناطحات السحاب الشهيرة في عجمان.

4- مدينة الإمارات

  • هذه المدينة تعتبر من أهم المشاريع في إمارة عجمان، وتتميز هذه المدينة بطابعها الشعبي المميز، وهي تحتوي على العديد من المباني التي تصل إلى 100 مبنى.
  • تضم هذه المدينة مجموعة كبيرة من الفنادق المميزة التي تقدم العديد من الخدمات المتنوعة، وهذه المدينة توجد بالقرب من مدينة الأمير.

معلومات عامة عن عجمان

  • تضم مدينة عجمان العديد من المطاعم السياحية الشهيرة مثل مطعم بخاري الذي يقدم العديد من المأكولات الهندية والأطباق الماليزية، ومطعم هاي تاو الذي يقدم مجموعة من الأكلات الصينية. وغيرها من المطاعم.
  • تعد إمارة عجمان من أصغر الإمارات الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة.
  • في الخمسة وعشرين سنة الأخير استطاعت البلدية إنجاز العديد من المشاريع الضخمة في مدينة عجمان وذلك من أسباب النهضة العمرانية في المنطقة، وقد تمثلت هذه النهضة في إنشاء الطرق، زيادة الرقعة الزراعية، انتشار الحدائق، الأسواق، المرافق العام.
  • المساحة ما بين عجمان وإمارة أبو ظبي تبلغ حوالي 181 كيلو متر، وهي تقريبا تكون حوالي ساعتين بالسيارة.

قد يهمك أيضًا: أين تقع مدينة مادبا ؟

الآن بعد أن وضحنا لكم أين تقع إمارة عجمان ؟، ووضحنا لكم بعض الأماكن السياحية والأثرية وأشهر الأماكن في عجمان، نرجو أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

أترك تعليق