كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب

كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب

البول بشكل عام ليس بالضرورة أن يحتوي على زلال ولكن هناك مشكلة تتمثل في إصابة البول بالزلال من خلال انخفاض نسبة البروتين في الجسم كله وارتفاع مستوياته في البول بشكل واضح وكبير ويكون له مجموعة من الأسباب التي تتمثل في المقدمة بأنها أسباب وراثية وبالتالي سوف نتعرف معًا حول كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب فيما يلي فتابعوا معنا.

أسباب الإصابة بزلال في البول

  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بمرض ضغط الدم سواءً كان الضغط مرتفع أو منخفض.
  • الأسباب الوراثية والتي تتمثل في إصابة أحد أفراد العائلة بتلك المشكلة من قبل.
  • مشكلات التهابات الكليتين والتي تحدث بشكل مزمن وعلى فترات متقطعة.
  • الإصابة بفيروس الكبد الوبائي.
  • تناول الأدوية والعقاقير التي تعالج مشكلة الإصابة بالروماتيزم.
  • حدوث مشكلات وخلل في النظام الخاص بالجهاز المناعي.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض التهاب البول عند البنات وأسبابه؟

طرق تشخيص البروتين في البول

واحدة من أهم الإجراءات والطرق الخاصة بالكشف عن مشكلة زلال البول هي ظهور كمية قليلة من الزلال مع البول والتي غالبًا تظهر بشكل نادر، لأن الأعراض تلك لا تظهر في المراحل المبكرة من الإصابة بهذا المرض حيث تظهر لدينا كمية قليلة من البروتين في البول.

الاختبار الخاص بالبول هذا يتمثل في التعرف على نسبة الألبيومين إلى نسبة الكرياتينين التي تتواجد في البول حيث إن في حال زادت الإصابة بأمراض الكلى، تكون تلك النسبة زائدة عن 30 مليجرام/ جرام حيث يكون هذا مؤشرًا على الإصابة بأمراض الكلى المختلفة.

طرق علاج مشكلة البروتين في البول

لابد من التعرف على السبب الرئيسي وراء الإصابة بمشكلة زيادة البروتين في البول تلك في حال كانت نتيجة الإصابة بأمراض ضغط الدم أو أمراض السكر، على أن يتم ضبط معدلات تلك الأمراض ومستوياتها مما يساهم في تقليل الإصابة بتلك المشكلة.

من الممكن أن يكون هناك أسباب أخرى والتي تتسبب في تكون البروتين أو الزلال في البول بشكل واضح وكبير والتي لا تكون لها علاقة بأي أمراض، حيث يتم وصف الأدوية المناسبة والمعالجة لتلك المشكلة بشكل كبير وواضح مما يساهم في حماية الكليتين من التلف.

إتباع النظام الغذائي الصحي

  • التقليل أو الحد من تناول الزيوت أو الدهون المشبعة.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين والتي تتمثل في اللحوم المختلفة.
  • التقليل والحد من تناول الكربوهيدرات.
  • إكثار تناول الأطعمة التي تحتوي على الخضروات والألياف الطازجة والتي تتمثل في البرتقال وعصيره بشكل خاص وأيضًا، البطاطا والخضروات الورقية والتي لها مجموعة كبيرة من الفوائد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم ولكن يجب الرجوع إلى استشارة الطبيب قبل البدء في تناول تلك الأطعمة وكمياتها.
  • إتباع نظام غذائي صحي له دور كبير في الحد من مشكلات وأمراض الكلى المختلفة حيث يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على محتوى منخفض، من البوتاسيوم والبروتينات والمغنسيوم.

العلاج الدوائي

  • تناول فيتامين د.
  • مدرات البول.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مثبطات الإندوثيلين.
  • مضادات التخثر.
  • حاصرات مستقبلات أنجيوتينسين2.
  • مثبطات الإنزيم المحول للإنجيوتنسين.

شاهد أيضًا: لون البول الطبيعي والغير طبيعي

كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب

الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي بشكل عام على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم كله ولأمراض ومشكلات البول بشكل خاص، حيث كان يتم استخدامه بشكل قديم منذ قديم الزمن في علاج عدد كبير من الأمراض ولكن دوره لا نستطيع أن نتغافل عنه في علاج مشكلات البول وأملاحه وحصواته.

يتم استخدام كمية محددة من الصمغ العربي في حوالي شكل 5 جرام من مسحوق الصمغ العربي ووضعه في حوالي لتر من الماء الفاتر، على أن يتم التقليب حتى يختلط المزيج بشكل جيد وحتى يذوب الصمغ بشكل كامل على أن يتم تناول المشروب هذا في شكل ثلاث مرات في اليوم الواحد قبل تناول الوجبات الرئيسية.

العنب

هو واحد من أهم الفواكه التي تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة كما إنه يحتوي على الفيتامينات اللازمة للجسم وأيضًا الأملاح المعدنية اللازمة لصحة الجسم، مع المواد السكرية المختلفة حيث يتم استخدام مشروب العنب وعصيره بشكل يومي ومن الممكن أيضًا أن يتم تناول كميات منه وفقًا للطبيب المختص.

الشمر

هو من أهم الأعشاب التي تعالج مشكلات الأملاح والبروتين في البول بشكل واضح وكبير وسريع أيضًا حيث ننصح أن يتم خلط، ملعقتان كبيرتان من حبة البركة او الحبة السوداء مع ملعقتين كبيرتين من الشمر المطحون أو البودرة على أن يتم وضع المزيج هذا مع إضافته إلى القليل من زيت الزيتون وتناوله بعد الخلط بشكل جيد قبل تناول وجبة الفطار.

بذور البصل

حيث يتم وضع كمية من بذور البصل تلك في مياه على النار على أن يتم ترك الخليط والمزيج على النار حتى يتم غليه بشكل جيد، على ان يتم الحرص على تناول فنجان من المغلي الخاص به حوالي ثلاث مرات في اليوم الواحد ولكن بشرط قبل أن يتم تناول الوجبات الرئيسية.

الخروب

من الممكن أن يتم تناوله بشكل واضح من أجل التخلص من مشكلات البول والحصوات أيضًا حيث يتم تناول المزيج الذي يتكون من، وضع ملعقة من مسحوق الخروب مع كمية مناسبة من الماء على نار هادئة حتى تغلي تمامًا على أن يتم إضافة كمية من الحليب وأيضًا ملعقة من العسل النحل الخام على أن يتم تناول فنجان منه ثلاث مرات في اليوم الواحد قبل تناول الوجبات الرئيسية.

الزنجبيل

ننصح بأن يتم عمل مزيج وخليط من خلال عمل مغلي منه على أن يتم وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة في كمية من الماء على النار على أن يتم غلي المشروب معًا ونتركه جانبًا حتى يبرد بشكل كامل وتام على أن يتم تحليته بالعسل النحل حسب الرغبة وتناوله بشكل يومي في أي وقت من اليوم.

عشبة البعدرون

هي عشبة متواجدة بشكل كبير عند محلات العطارة المختلفة والتي تتمثل في تناول مزيج منه حيث يتم خلط 50 جرام من تلك العشبة وغليها في حوالي، كوبين من الماء على النار ومن ثم تصفيته على أن يتم أخذ حوالي ملعقة كبيرة منه بعد تناول الوجبات الثلاث الرئيسية والتي تتمثل في ضرورة المداومة على تناول تلك الوصفة لمدة حوالي أسبوعين كاملين.

نبات شوك الجمال

حيث يتم الحصول على تلك العشبة من خلال محلات العطارة حيث ننصح بأن يتم وضع القليل من تلك العشبة في كوب من الماء على ان يتم غليه على النار، بعد أن يتم غليه نتركه جانبًا حتى يبرد بشكل كامل ومن ثم تناوله لعدة مرات في اليوم الواحد فلا يوجد أي قلق منه.

شاهد أيضًا: فوار لعلاج حرقان البول للحامل

في خاتمة حديثنا حول كيفية التخلص من البروتين في البول بالأعشاب لقد قدمنا لكم أهم الأسباب وراء حدوث مشكلة زيادة البروتين في البول أو الزلال في البول وأيضًا أهم طرق التشخيص لهذا المرض مع أهم طرق العلاج لتلك المشكلة بالشكل الدوائي وأيضًا الطرق الخاصة بالعلاج بالأعشاب بكل التفاصيل لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق