التخلص من نوبات الهلع بدون علاج

التخلص من نوبات الهلع بدون علاج

التخلص من نوبات الهلع بدون علاج هناك العديد ممن ينتابهم شعور بالهلع تجاه شيء ما، وهذا يكون بسبب الخوف والقلق من أمر أو موقف أو حتى حدث، لذلك نجد أن هذا المريض يشعر بالقلق تجاه نفسه، ويمكن أن يشعر بأنه سوف يموت لذلك سنعرف أعراض هذا المرض وأسبابه من خلال المتابعة لهذا المقال.

تعريف نوبات الهلع

  • هو تأثير نفسي ناتج عن الخوف بشكل كبير وتحدث بطريقة مفاجئة وبدون أي تفسير، حيث أن المريض يكون في حالة قلق مستمر ولا يتمكن من إيقافه وهذه بداية نوبة الهلع التي تجعل هناك عقبات في حياته من خلالها.

شاهد أيضًا : ما هي مقومات الصحة النفسية وخصائصها

أسباب حدوث نوبات الهلع

  1. يمكن أن يكون هذا المرض بسبب توارث الشخص من أحد الأبوين.
  2. تحدث هذه النوبة بسبب الحساسية الشديدة للأمور.
  3. الضغط الذي يصيب الفرد من خلال الأحداث اليومية والمشاكل المحيطة به.
  4. القلق المستمر من أي شيء فيتسبب في هذه النوبة.

ما هي الأعراض التي تسببها نوبة الهلع؟

  1. زيادة ضربات القلب بشكل كبير للغاية.
  2. الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  3. حدوث رعشة في كل من الأطراف.
  4. الشعور بالدوخة وعدم القدرة على الوقوف.
  5. زيادة التعرق بشكل ملحوظ للغاية.
  6. الإحساس الدائم بالخوف أو أنه سوف يموت.
  7. تنميل في الجسم بشكل كبير.
  8. الشعور بالتوهان نتيجة ما يحدث له.
  9. الشعور بالبرد والسخونة معًا دون تمييز.

كيفية التخلص من نوبات الهلع والقضاء عليها؟

  • عليك بالتأقلم مع النوبة ومسايرتها مثل الموجة: وهذا يحدث عندما يشعر الشخص بأنه يتعرض لنوبة من الهلع ومن المعروف أن الشخص عندما يحدث له ذلك يحاول بكل الطرق التخلص منها، ولكن هذا يسبب ضعف لهذا الشخص عند الانتهاء بسبب المقاومة المستمرة، ولكن عندما نساير هذه النوبة مثل يفعل الشخص مع الموجة فسوف يمر بكل سلام إلى بر الأمان ويشجع نفسه على ذلك ولا يخشى الموت.
  • محاولة تثبيت النفس عبر تحول الوعي إلى الجسد وذلك يحدث عندما يحاول هذا المريض أن يدرب نفسه على التنفس بشكل عميق يوميًا لكي عندما تحدث هذه النوبة يستخدم هذه الطريقة، أو هناك طرق أخرى مثل التدريب على تحريك القدمين واليدين بشكل ملحوظ وهذا لكي نستخدمه عندما تحدث هذه النوبة أيضًا، فالغرض من هذه الأشياء أن يتم جذب العقل إلى أجزاء الجسم فتقل هذه النوبة بشكل كبير.
  • لابد من استخدام طريقة تنشيط مناسبة للدماغ حيث أنه تؤثر هذه النوبات على دماغ الشخص فيستخدم طرق لكي يتجاوز هذه النوبات ويقوم بالتنشيط له من خلال التفكير السليم أثناء هذه النوبة والتي تكون عن طريق التحدث مع نفسك قليلًا عند الشعور بهذه النوبة، فهذا الحديث يكون من خلال خلق صورة من المحاكاة مع نفسك وتقبل هذه النوبة بصدر رحب فيمكن أن تحاور نفسك بأنها سوف تنتهي على الفور ولن تستغرق مدة طويلة.
  • ولكن علينا الانتباه بأن هذه المحاولات تستخدم عندما تكون نوبات الهلع محدودة، ولكن إن كانت نوبات الهلع بشكل مستمر في اليوم فلا يجب الانتظار فلابد من الذهاب على الفور إلى الطبيب وعدم الإهمال في هذا الشيء للمساعدة عن طريق الأدوية اللازمة لتخطي هذه الأزمة.

لماذا تستمر نوبات الهلع لدى بعض الأشخاص؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على حدوث هذه النوبات وتكون من خلال:

  • التفكير بطريقة سلبية عند الشعور بأي ألم فيتخيل الشخص أن لديه مرض خطير وينتابه القلق من خلال هذا الشيء، ويرى الشخص أي علامة في جسده على أنها دليل على هلاكه فعند شعوره بألم في الرأس يمكن أن يتخيل بأن ذلك ورم أو نزيف وهذا كله يسبب هذا الهلع لهذا الشخص.
  • ظهور أفكار تسلم بها وتقوم بتصديقها: فيمكن أن يتخيل الفرد أفكار ليس لها صحة ولكنه مؤمن بها ويصدقها وهذا يؤدي إلى هلاكه وفشله في ذلك، فنرى أن الشخص الذي لدية اختبار فلابد له أن يشعر بالخوف ولكن عندما يفكر أن الاختبار سوف يكون صعب للغاية وانه لن يتمكن من المرور به بسلام فهذا سوف يجعله ربما لا يذهب إلى الاختبار.
  • ويمكن أن يكون هذا الشخص قد أتم كل ما لديه من مذاكرة ومراجعة ولكن توهمه بذلك فسد عليه الأمر، فيجب علينا عند ظهور هذه الأفكار السلبية أن نتخطاها بطرق ذكية فمثلًا علينا التحدث إلى أنفسنا ومناقشة الأمر وزرع الثقة داخل أنفسنا بأننا سوف نمر بكل سلام من هذا الاختبار وهكذا إلى أن نصرف هذا الفكر من داخلنا.
  • لابد من التعبير عن أي شيء تشعر به فلابد من اختيار الشخص المناسب لذلك لكي تتمكن من إخراج ما بداخلك مهما كان فهذا ضروري للتخلص من أي ألم يصيبك، فالكتمان داخلك سوف يجعلك في توتر دائم.

شاهد أيضًا : كيف أغير من نفسيتي للأحسن

هل يمكن أن معالجة هذا الشخص؟

  • لا شك أن الدخول مع أفراد حدثت معهم هذه النوبة يساعد كثيرًا في التخلص من هذا الشعور، فيجعل كل فرد يستفيد بخبرة كل فرد منهم ومن تنجح طريقته يستخدمها الآخرون فهذا شيء مهم للغاية ويساعد في إنهاء نوبات الهلع والسيطرة عليها.
  • فيشعر الشخص بأنه ليس الفرد الوحيد الذي لديه هذا الشعور المرهق ولذلك نجد أنه عندما يتفاعل معهم يحدث نسبة شفاء كبيرة لا يمكن توقعها، فالجماعة مفيدة في مثل هذه الأمور فهي تعطي الأشياء الإيجابية وتبتعد تمامًا عن السلبيات التي توجد في حياة الشخص.

نصائح هامة أثناء نوبات الهلع

  • لابد من التأقلم مع هذا الوضع، والاعتراف بأن هذا المرض سوف ينتهي مهما طال الوقت.
  • لابد من الانشغال بأي أمر أخر لكي تجعل العقل يفكر في أمر أخر.
  • لابد من استخدام التنفس بصورة طبيعية ومع عدم التوقف عن ذلك، فهذا سوف يجعلك تركز أكثر فيما تفعل.
  • لابد من التفكير في شيء سعيد في هذ الوقت، والتحدث إلى نفسك عن هذا الشيء.
  • لا تقاوم هذا الشعور بل استخدمه وسيلة للنجاة من هذا الموقف.

كيفية الوقاية من نوبات الهلع؟

  • لابد من عدم الشعور بالقلق والاسترخاء التام، مع ممارسة أنواع الرياضة المختلفة، مثل الجري والسباحة والمشي والاهتمام بالرياضيات التي تفيد في الاسترخاء بشكل كبير للغاية.
  • لابد من الابتعاد التام عن تناول المنبهات وعدم التدخين بشكل خاص فذلك يجعل الأمر أكثر صعوبة وتعقيد.
  • الاهتمام بالتغذية المناسبة والصحية التي تحتوي على فيتامينات مهمة لبناء الجسم والتخلص من أي مرض يتعرض إلية.
  • تحديد طرق مناسبة من السلوك الإيجابي لكي نتمكن من فعلها عند حدوث النوبة مرة أخرى.
  • لابد من معرفة أن هذا المرض متواجد وأنك لست الوحيد الذي تشعر به لذلك عليك زرع الثقة داخل نفسك والتشجيع على ذلك لكي تبتعد عن أي مؤثرات من شأنها جعلك في ضغط وقلق دائم.
  • البحث عن أشخاص لديهم نفس المرض والتحدث معهم والاستفادة من خبراتهم في إنهاء النوبة والقضاء عليها دون الحاجة إلى أدوية، ومعرفة الطرق الصحيحة الناجحة لإنهائها بدون أي خطر.
  • هناك عدة أعشاب يمكن استخدامها للحصول على الاسترخاء التام مثل البابونج وغيرها من الأعشاب المفيدة التي تجعلك دائمًا بعيدًا كل البعد عن القلق والتوتر اليومي وبالتالي تقليل نوبات الهلع التي تحدث لك، فإن توقف القلق فلن يكون هناك أي نوبة مرة أخرى ولكن أن سيطر القلق وبشكل كبير على هذا الشخص فلا يمكن السيطرة على النوبات وسوف تحدث بشكل كبير للغاية.

شاهد أيضًا : ما هي عيوب المنهج النفسي؟

ليس من الصعوبة أن يتخلص المريض من نوبات الهلع بدون أي علاج ولذلك قدمنا العديد من الوسائل التي تفيد في ذلك، كما قدمنا نصائح هامة للتخلص من أي نوبة هلع تحدث مع شرح الأسباب التي أدت إلى حدوثها وأعراضها أيضًا، وأوضحنا أيضًا طرق العلاج المناسبة للتخلص من هذه الحالة بشكل نهائي.

أترك تعليق