معلومات عن إلهام شاهين

معلومات عن إلهام شاهين

الفنانة إلهام شاهين من أهم الفنانات الجميلات، حيث أنها ممثلة سينمائية و تليفزيونية مصرية شهيرة، لاقت نجاحًا كبيرًا في كافة الأدوار التي قامت بها، شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، نبغت في كثير من الأدوار مثل سوق المتعة، نساء بلا تجارب، يا دنيا يا غرامي، موعد مع الرئيس، حصلت الفنانة الجميلة إلهام شاهين على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل عام1982م، وكانت بدايتها الفنية من خلال المخرج كمال ياسين في مسرحية “حورية من المريخ”.

ميلاد ونشأة إلهام شاهين

ولدت الفنانة إلهام أحمد السيد شاهين في 3 يناير لعام1961م، في حي مصر الجديدة بالقاهرة، ودرست في مدرسة نوتر دام، واصلت تعليمها إلى أن حصلت بعد ذلك على بكالوريوس التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل في عام 1982م، عن عمر 22 عامًا، وكانت قد تقدمت سابقًا إلى كلية اللغات والترجمة، ولكنها سحبت أوراقها من دون موافقة والدها.

الفنانة إلهام شاهين لديها أخت واحدة هي إيناس شاهين، والتي تعد من أقرب الناس إلى قلب الفنانة إلهام شاهين، كما أن لها أخوان وهما رجل الأعمال أيمن شاهين، والمنتج أمير شاهين الذي ساندته ليدخل إلى الوسط الفني، وهو من الممثلين الشباب، والداها أحمد السيد شاهين وكان يعمل مدير سابق بشركة مصر للبترول، والدتها هي الحاجة عفاف محمد عياد، وعمتها الفنانة إلهام زكي.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنانة داليدا

بدايتها المسرحية

بدأت الفنانة إلهام شاهين حياتها الفنية من خلال العمل في المسرح عام 1980م، وقد تم تحديد مبلغ 100جينه كأجر لها في هذا العمل، ويصل المبلغ بعد الضرائب والدمغات إلى 70جينه، وقد قامت الفنانة المتألقة إلهام شاهين بشراء خاتمًا بهذا المبلغ حيث يعد أول مبلغ تتقاضها من خلال المسرح، ولازالت الفنانة تحتفظ بهذا الخاتم حتى وقتنا الحالي.

وجاءت البداية الفنية للفنانة إلهام شاهين عبر مسيرتها الفنية، من خلال تقديمها من قبل المخرج كمال ياسين للعمل في مسرحية “حورية من المريخ”، كما شاركت الفنانة بالعديد من العمل المسرحي مثل مسرحة “قنبلة الموسم”، ومسرحية “المتحذلقات”، ومسرحية “المصيدة”، ومسرحية “بستان الوهم” ومسرحية “النسانيس”.

بداية الحياة السينمائية للفنانة إلهام شاهين

لقد بدأت المسيرة الفنية والانطلاقة الحقيقية للفنانة إلهام شاهين، من خلال التمثيل السينمائي، والذي كان بمثابة نقطة التحول في حياة إلهام شاهين الفنية، وقد جاء ذلك من خلال دورها في فيلم “أمهات في المنفى” عام 1981م، ومن ثم دورها البارز والهام في فيلم “العار” عام 1982م، وهو الدور الذي كان من أهم الأدوار الذي يمثل البداية الفنية لشهرتها ومعرفة الناس بها.

وقد اشتهرت مرحلة الثمانينيات بأنها من أهم المراحل التي لاقت رواجًا كبيرًا في السينما المصرية للفنانة إلهام شاهين، والتي قامت خلالها بتقديم أكثر من 33 فيلم والتي من أشهرها فيلم “لا تسأليني من أنا”، وفيلم “العبقري خمسة”، وفيلم “موت سميرة”، وفيلم “الهلفوت” أمام عادل إمام، وفيلم “رمضان فوق البركان”، وفيلم “السيد قشطه” أمام عادل آدهم، وغيرها من الأعمال التي وضعت من خلالها بصمة سينمائية ناجحة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنان سليم كلاس

مشاركة إلهام شاهين التلفزيونية

لم يكن مجال السينما هو المكان القاصر على نجاح الفنانة إلهام شاهين، حيث كانت للدراما التليفزيونية الدور الهام والواضح في نجاح الفنانة إلهام شاهين، من خلال مشاركاتها المهمة في التلفزيون، فقد قدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية والتي منها “محمد رسول الله جزء 3″، ومسلسل “رحلة عذاب”، ومسلسل “أبواب المدينة جزء2″، ومسلسل “أخو البنات”، ومسلسل “ما قال البحر”، وأيضًا مسلسل “الشيطان والحب” و”دوامة الحب”.

كما قامت الفنانة بالعديد من الأدوار التليفزيونية الجديدة، التي لاقت من خلالها إعجاب الكثير من الجماهير، ونالت شهرة كبيرة ومن أهمها “حتى لا يختنق الحب”، ومسلسل “ليالي الحلمية”، و “الحاوي” ومسلسل “نصف ربيع الاخر”، و “البراري والحامول” و “سامحوني ما كنش قصدي” ومسلسل “بنات أفكاري”.

أعمال إلهام شاهين المسرحية

لقد شاركت الفنانة إلهام شاهين في العديد من الأعمال المسرحية أمام نخبة كبيرة من فناين المسرح وعلى رأسهم سمير غانم في مسرحية “بهلول في إستنبول” عام 1995م، كما شاركت في العديد من المسرحيات، لتثبت قدرتها على الأداء المسرحي المميز، والتي من أهمها “خطيب ماما”، ومسرحية “النسانيس” و”فارس الأحلام”، و “شوقي بيه عريس” وغيرها من الأعمال المسرحية الجميلة .

أكثر سنوات العطاء لإلهام شاهين

إن من أهم السنوات الفنية لدي إلهام شاهين، والتي أعطت فيها العديد من الأعمال التي صنعت نجوميتها، ما بين عامي 1986 و1987م، فقد قدمت الفنانة خلال عام 1986م 10 أفلام والتي منها فيلم “نأسف لهذا الخطأ”، وكذلك فيلم “احترس عصابة النساء”، وفيلم “سترك يا رب”، وفيلم “رغبة وحقد وانتقام”، وفيلم “محامي تحت التمرين”، وفيلم “ابنتي والذئاب”، كما كان هناك مسلسل “ناس مودرن”.

كما قامت الفنانة إلهام شاهين بتقديم 8 أفلام خلال عام 1987م، والتي منها فيلم “الهاربات”، وفيلم “الزوجة تعرف أكثر”، وفيلم “لقاء في شهر العسل”، وفيلم “عطشانة”، وفيلم “بنات حارتنا”، وفيلم “رجل في عيون امرأة”، وفي هذا العام شاركت في تجربة فنية جديدة، من خلال فوازير “فطومة والأفلام”، كما قامت أيضًا بعمل تلفزيوني في هذا العام وهو مسلسل “الهروب من السجن”.

كما شاركت الفنانة إلهام شاهين في 5 أفلام عام 1988م، فيلم “حكاية نص مليون دولار”، وفيلم “البوليس النسائي”، وفيلم “الهانم بالنيابة عن مين”، وفيلم “الأوهام”، و كذلك فيلم “السجينتان”، وقدمت فيلم ” بستان الدم” وفيلم “أيام الغضب” في عام 1989م.

إلهام شاهين وفترة التسعينات

انخفض معدل الأعمال السينمائية التي شاركت فيها إلهام شاهين مع بداية التسعينات، إلا أنه تميزت بالعديد من الأدوار الجديدة التي لاقت من خلالها شهرة جماهيرية كبيرة، ومن أشهر أفلام تلك الفترة فيلم “موعد مع الرئيس”، وفيلم “لحم رخيص”، وفيلم “الحب المر”، وفيلم “الحجر الدائر”، وفيلم “هارمونيكا”، وفيلم “يا دنيا يا غرامي”، وفيلم “دان تيلا”، وفيلم “القتل اللذيذ”، وفيلم “جنون الحياة”، وفيلم “الظالم والمظلوم”.

كما أن فترة التسعينات كانت من أهم الفترات، التي شهدت نشاطًا واضحًا للمسلسلات التليفزيونية الخاصة بإلهام شاهين، فقد ساهمت بالعديد من الأدوار الهامة في كثير من المسلسلات العديدة والتي من أهمها مسلسل “ليالي الحلمية” الجزء الرابع والخامس، ومسلسل “نصف ربيع الآخر”، ومسلسل “البراري و الحامول“، ومسلسل “الحاوي”، بالإضافة لما قمت به من العمل المسرحي “بهلول في اسطنبول” أمام نجم الكوميديا سمير غانم، والتي كانت من إخراج محمد عبد العزيز.

حياة الفنانة الشخصية

تزوجت الفنانة الجميلة إلهام شاهين من رجل الأعمال عادل حسني، وقد تزوجته رغم فارق السن، حيث صرحت الفنانة بأن سبب الارتباط الحقيقي هو حبها لرجل السياحة، والذي اتجه لمجال الإنتاج الفني من أجلها، وقد استمرت فترة الحب ما يقرب من 3 سنوات، والتي توجت من خلال الزواج إلا أنه لم يستمر.

كما ارتبطت بعد انفصالها بعزت قدورة رجل الأعمال اللبناني، وظل هذا الزواج سري بعد فترة الانفصال، والذي عرف للجميع بعد واقعة القبض على شخص كان يحمل ماء النار لتشويه الفنانة، وقد تبين أن قدورة هو السبب وراء هذه العملية.

ارتبطت إلهام شاهين بعلاقة مع الفنان المعتزل وجدي العربي، من خلال الخطوبة، والتي سرعان ما فسخت، بعد أن صرحت بأن والدها هو من وقف في طريق إتمام الزواج.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفنان عمرو وهبة وزوجته

وفي النهاية نكون قد ذكرنا بعض المقتطفات الفنية والحياتية، للفنانة المتألقة إلهام شاهين، والتي نالت شهرة كبيرة في جميع أعمالها السينمائية والتليفزيونية وأيضًا المسرحية.

أترك تعليق