ماذا يأكل الفيل في اليوم

ماذا يأكل الفيل في اليوم

الفيل هو من الثدييات الذي يتسم بخرطومه الطويل ونابيه المتكونان من العاج، ويوجد نوعان الفيل الأسيوي والفيل الأفريقي وهو له تصميم جسماني يميزه عن الحيوانات الأخرى فما هي أطعمة الفيلة المختلفة هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

خرطوم الفيل

خرطوم الفيل هو جزء أساسي من الفيل والذي يميزه عن بقية الحيوانات الأخرى فهو له عدد من الفوائد حيث نجد في نهايته منخار يساعده على عملية التنفس، أما النهايات التي تشبه الأصابع فهي تكون بهدف إلتقاط الأشياء حيث يستخدمه من أجل حمل الماء والطعام إلى فمه مع دفع صغاره إلى السير وإطلاق نفير التحذير من خلاله.

الفيل له زوجان من الأسنان الطويلة والتي يطلق عليها الأنياب وهي العاج المطلي بطبقة من المينا وهو ثمين جدًا حيث يستخدمه الناس في صنع الحلى ومفاتيح البيانو والسكاكين، يتألف ثلث أنياب الفيل من الدم والأعصاب.

شاهد أيضًا: اسم ابن الفيل

غذاء الفيل

الفيل هو حيوان نباتي أي من أهم الحيوانات النباتية الموجودة على سطح الأرض فهو يتمكن من تناول مختلف أنواعه من الأعشاب والأوراق والثمار واللحاء وبذور النباتات، فهو يقضي معظم وقته في إلتقاط وإلتهام الطعام حيث يأكل الفيل البالغ الكبير بشكل يومي حوالي أكثر من 100 كيلوجرام من النباتات ويشرب حوالي 60 غالونا من الماء.

الجهاز الهضمي عند الفيل يتسم بأنه ضعيف إلى حد كبير أي قليل الكفاءة حيث إنه يتمكن من هضم حوالي 40% فقط مما يأكله، وبالتالي هو يقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام من أجل تعويض النقص وقلة الكفاءة الموجود في الجهاز الهضمي.

يستغرق الفيل حوالي 16 ساعة لتناول الطعام بشكل يومي ويقدر الأعشاب حوالي 50% من الطعام اليومي ويأكل حوالي 64 نوعًا من الطعام أي من النباتات ويتوقف اختياره على الطعام على الفصول والمواسم المختلفة، وبالتالي الفيل لا يقوم بحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

قطيع الفيلة

الفيل هو من أذكى الحيوانات الموجودة على سطح الأرض حيث نجد دماغ الفيل أكبر في الحجم من أدمغة الحيوانات الأخرى ونجد مقارنة الفيل من حيث الذكاء تصل إلى ذكاء الدلافين، كما نجد الفيلة أنها تتسم بالذاكرة طويلة المدى كما إنها تتمكن من تعلم السلوك من خلال سنوات نموها.

تربية الفيلة

من السهل تربية الفيل حيث أستخدمه الإنسان في قديم الزمان كوسيلة نقل كما إنها تستخدم لحمل البضائع الثقيلة كما يتم إستخدام الفيل أيضًا في الصيد والحروب وصناعة الخشب، ولقد بدأت تربية الفيل الأسيوي قبل 5000 عام تقريبًا أما الفيل الأفريقي لقد تم تربيته من خلال المصريين القدماء منذ 2500 عام.

طريقة نوم الفيل

لا يتمكن الفيل من النوم من خلال نهوض أو الإستلقاء على الظهر ولكنها تستلقي في الليل حتى تنام بعمق لمدة حوالي من ثلاث إلى أربع ساعات، كما إن الفيلة الأسيوية والأفريقية لا تنام أكثر من ثلاث ساعات يوميًا وفقًا لما قد ذكرته حديقة حيوان سان دييغو.

لقد تم مراقبة حوالي إثنان من الفيل الأم في طريقة نومها وقد وجدوا بأن الفيلة من الممكن ألا تنام لمدة يومان كما إنها من الممكن أن تنام ساعتان فقط بشكل يومي، ومن الممكن أن تقوم الفيلة بإغماض عينها فقط عند النوم لمدة قليلة ومن ثم تستطيع النوم بعد ذلك.

شاهد أيضًا: صفات حيوان النمر الأسود العربي

أهمية الفيلة

تعمل على تحسين المناظر الطبيعية حيث تؤثر بشكل كبير في تركيب الغابات مع كثافتها حيث تقوم في الغابات الاستوائية بفسحات كبيرة مما يساعد الأشجار على التكاثر، كما يساعد في الحفاظ على النظام البيئي للغابات المختلفة.

مرتبطة إرتباط وثيق وكبير بالتنوع البيولوجي الخصب في منطقة السافانا وغيرها من الأنواع الأخرى، كما نجد بذور النباتات التي تمر من خلال الجهاز الهضمي للفيل ويقوم بإنزالها كما هي حيث تم التوصل إلى إن حوالي ثلث أنواع الأشجار الموجودة في الغابات الأفريقية الوسطى تعتمد على الفيلة من أجل توزيع البذور في مناطق مختلفة.

عمر الفيل

يصل عمر الفيل في الأماكن البرية إلى حوالي 70 عامًا ونجد إناث الفيلة تتواجد في مجموعات منفصلة والتي تقودها الإناث الأكبر سنًا ويطلق هذا الاسم على الأم وهو الأم الحاكمة، أما بالنسبة للذكور فهي بمجرد بلوغها تبتعد عن القطيع حتى يعيش وحده أو في مجموعات من الذكور.

تعتمد الفيلة في الثلاثة أعوام الأولى على أمها وأن تظل معها كمنا يميل الفيلة إلى العيش في الأماكن القريبة من الماء والتي تتسمم بالغابات الكثيفة لان غذاءه يعتمد على الحشائش، وبالتالي هو يستقر في السافانا والمستنقعات وقد لوحظ العلماء بأن الفيلة تتعاطف مع الفيلة الموتى.

يتواصل الفيلة معًا من خلال اللمس والرؤية والعيون ومن خلال الصوت حيث يمكن سماع الموجات تحت الصوتية له من مع إرسالها، وذلك من خلال التواصل في المسافات البعيدة ويساعده على ذلك كبر المساحة الخاصة بالأذنين كما إنه يتواصل من خلال الحركات الرجفية.

شاهد أيضًا: ما هو فوائد حيوان الضب

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأغذية وأطعمة الفيلة مع حياتهم ومعلومات عامة عنهم بشكل خاص، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق