أنواع الذكاء الثمانية في علم النفس

أنواع الذكاء الثمانية في علم النفس

أنواع الذكاء الثمانية في علم النفس من المعروف أن الإنسان لدية الكثير من القدرات التي لا يمتاز بها إلا هو، والتي خلقها رب العالمين عز وجل من أجل أن يجعل الإنسان أفضل المخلوقات التي تواجدت على سطح الكرة الأرضية، وجعل الله سبحانه وتعالى الإنسان من أفضل المخلوقات وميزة بعقله الذي يمكنه من وزن الأمور والتصرف في كافة الأشياء بنوع من الذكاء.

وكذلك فإن النفس البشرية من الأشياء المهمة التي شغلت الكثير من الباحثين أو الأطباء النفسيين، الذين تخصصوا في كافة الأوقات إلى دراسة المنطق الخاص بالنفس البشرية أو التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في كل وقت من الأوقات التي يعيش بها في المجتمع في العالم.

وتلك التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان اعتبرها العلماء على أنها نوع من أنواع الذكاء الذي يمكن أن يتسم به الإنسان، وقام العلماء بتقسيم كافة القدرات في الذكاء الذي يمكن أن يتسم به الإنسان إلى ثمانية أنواع محددة، وتلك الأنواع الثمانية هي التي يمكن أن يتميز بها الإنسان في الحياة.

أنواع الذكاء الثمانية في علم النفس

1. اللغوي

  • من أكثر القدرات التي يمكن أن يمتلكها الإنسان والتي يمكن أن تجعل لدية الكثير من الأشياء التي يمكن أن يستغلها، هي قدرته على التكلم، في الذكاء اللغوي هو التعبير الصحيح واستعمال الكثير من المعاني في التحدث بحيث يتمكن الإنسان من الوصول إلى ما يريده عن طريق الكلام.
  • فهنالك الكثير من الأشخاص في العالم الذين لديهم الموهبة الحقيقية في إلقاء الخطب أو إصدار المراسيم الرئاسية أو تنسيق الكلمات، وتلك الأشياء يمكن أن تكون بنسبة موهبة حقيقية إلى الإنسان، فيمكن أن يقوم الإنسان بالوصول إلى كل عقل من عقول الناس الذين يتحدث معهم.
  • وكذلك يمكن عن طريق مهاراته اللغوية واستعماله إلى الألفاظ أو الكلمات الصحيحة في الأماكن الصحيحة التي يحتاج إليها، أن يستغل تلك المهارة في التوصل إلى كافة الأشياء التي يمكن أن يريدها في حياته، ويؤثر على كافة الأشخاص المحيطين حوله في العالم.
  • ومن أكثر الأشياء الهامة التي يمكن أن نعلمها عن الذكاء اللغوي انه يرتبط إلى حد كبير بالمنطقة الخاصة بالتفكير في العقل، فمن نتائج الدراسات والأبحاث أنه هنالك الكثير من الأشياء التي يعتمد عليها طريقة التكلم التي يمكن أن يمتاز بها الإنسان في حياته، وهذا لأن الإنسان لدية منطقة من المناطق الخاصة في العقل والتي تختص بالتعبير أو اختيار الأماكن الصحيحة التي يمكن استعمال الكلمات فيها.
  • ومن أمثلة ذلك أن الإنسان الذي لا يتمكن من الكلام أو الأبكم لدية القدرة على الفهم بصورة جيدة والتصرف في الكلمات أو التعبيرات التي يمكن أن يقوم باختيارها، وهذا الشيء الذي يمكن أن يوضح لنا أن هناك صلة كبيرة بين الطريقة التي يمكن أن يتكلم بها الإنسان والعقل الذي يملكه.

اقرأ أيضًا: مجالات الفروق الفردية في التفكير والذكاء

2. الرياضي

  • يعتبر الذكاء الرياضي من أهم أنواع الذكاء الثمانية التي يمكن أن يتميز بها الإنسان، حيث أن هذا النوع من أنواع الذكاء هو العام أو الشامل لذي يمكن أن نحكم على القدرة العقلية للإنسان من خلاله.
  • ومن أمثلة ذلك أن الشخص الذي يمكن أن يتمتع بهذا النوع من أنواع الذكاء يكون لدية القدرة الفريدة على المعالجة التامة إلى كافة أنواع المسائل الرياضية، ويكون العقل الخاص بهذا الشخص لدية القدرة على التعامل مع الكثير من الأرقام أو الحسابات التي يمكن أن تواجهه في حياته بكل سهولة.

3.  الاجتماعي

  • من التقسيمات الهامة لأنواع الذكاء التي يمكن أن يتسم بها الإنسان هو الذكاء الاجتماعي، والمقصود بهذا النوع من أنواع الذكاء هو قدرة الإنسان على التواصل الصحيح والجاد مع كافة أفراد المجتمع، وكافة الأشخاص الذين يحيطون به في العالم الذي يعيش فيه.
  • والتي يمكن أن يتم استخدامها على الوجه الأكمل من قبل الكثير من الأشخاص لإيصال الأفكار التي يحملونها في عقولهم بكل سهولة ويسر.

شاهد أيضًا: كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية

4. الفراغي

  • من أهم أنواع الذكاء التي يمكن أن يتسم بها الإنسان هو الذكاء الفراغي، وهذا النوع من أنواع الذكاء يتصف به الفنانون الذين لديهم قدرات خيالية على الرسم أو نحت الأشكال أو إلى غير ذلك من الأشياء التي يمكن أن يحتاجون إليها في حياتهم.

5. الجسدي

  • من الأنواع الهامة للذكاء هو الجسدي، والمقصود بالذكاء الجسدي هو القدرة التامة على الأداء المتقن إلى الكثير من الحركات الخاصة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في حياته العملية.

6. الموسيقى

  • يعتبر الذكاء الموسيقي هو قدرة الإنسان على الاستماع الجيد إلى كافة أنواع الألحان الموسيقية والتنظيم المتقن إلى المقطوعات الموسيقية.

7. الروحي

  • وهو الذي يعتبر نوع خارجي للإنسان، أو هو قدرة الإنسان على السباحة في العالم الخارجي للتأمل في الكثير من الأشياء التي يمكن أن تحيط به في العالم.

8. العاطفي

  • وهو الشعور بكافة الأشياء بصفة خاصة والتي يمكن أن تدور في العالم الذي يعيش فيه الإنسان والمجتمع الذي يمكن أن يتواجد فيه الشخص.

قد يهمك أيضًا: تنمية الذكاء اللغوي للصغار والكبار

أنواع الذكاء الثمانية في علم النفس من المهم أن يتعرف الإنسان على كافة الأشياء التي يمكن أن تتواجد في علم النفس، والتي يمكن أن تفسر كافة التصرفات الخاصة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في حياته العملية التي يعيشها بين الناس كل يوم.

أترك تعليق