لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة

لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة

مصر هي بلد الأمن والأمان الرخاء والإستقرار وهي من أكثر الدول شهرة ومعظم الشعوب تحبها وتحترمها ولكن لما سميت بأسم أرض الكنانة وبأم الدنيا هذا ما سوف نقدمه لكم في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة؟

  • مصر هي من أكثر الدول العربية مساحة كما إنها الأكثر في تعداد السكان كما إنها من أقدم الحضارات الموجودة في العالم، حيث تمتد حضارتها إلى أكثر من 7000 سنة قبل الميلاد.
  • لقد حظيت بموقع جغرافي ممتاز بين الدول العربية الأخرى حيث إنها هي الحلقة الوسط بين كلا من قارة أسيا وأفريقيا، تطل على البحرين الأبيض والمتوسط كما يمر بها نهر النيل.
  • موقع مصر الإستراتيجي الممتاز جعل لها أهمية عظيمة بين الدول الأخرى  مما يجعلها مطمعا للإستثمار، كما تمتاز مصر بمكانة دينية مرموقة حيث شهدت مولد عدد كبير من الأنبياء والرسل.
  • لقد مر بها عدد كبير من الرسل وعلى رأس هؤلاء الأنبياء هو سيدنا إبراهيم عليه السلام، وكليم الله موسى عليه السلام الذي قد وجد فيها تكليما وقد كلمه ربنا سبحانه وتعالى كما إنها ذكرت في القرآن الكريم أكثر من مرة وقد أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قبل الدخول في الإسلام.

شاهد أيضًا : 22 معلومة عن عدد دول الإتحاد السوفيتي وما أسباب انهياره

لماذا سميت مصر بأم الدنيا؟

  • هناك عدة أسباب وراء تسمية مصر بهذا اللقب من أهم تلك الأسباب هي أن مصر من أقدم الحضارات التي قد شهدها العالم منذ آلاف السنين، كما إنها أيضًا أكبر الدول العربية من حيث المساحة أو عدد السلاطين.
  • قد يكون السبب وراء هذا الإسم هو وجود الأزهر الشريف وهو منارة الشرق، أو بسبب تصديها للحملات التتارية المغولية الوحشية أو حملات الصليبيين.
  • كما إن يأتي السبب وراء تسمية مصر بإسم أرض الكنانة هو وصف سيدنا نوح عليه السلام لمصر بأنها أم البلاد،  وذلك برز واضحًا في خطابه لأبنه مصرائيم ابن حام ابن نوح وهو أول من سكن مصر بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام وقد سميت بأسم مصر نسبة إلى أسمه.
  • وقد كان الخطاب يتضمن ” اللهم إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض الطيبة المباركة التي هي أم البلاد وغوث العباد”.
  • كما إن التفسير الأقوى وراء تسمية مصر بأرض الكنانة هو التفسير الذي يرجع لابن كثير والذي لا يعلمه الكثير من الناس هو تسميتها بهذا الإسم نسبة إلى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، والتي قد كانت مصرية الأصل وتزوجت سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد عودته من العراق إلى مصر.
  • لقد انتقلت السيدة هاجر مع سيدنا إبراهيم إلى شبه الجزيرة العربية والتي لم يكن يسكنها أحد من قبل، ولقد انجبت منه سيدنا إسماعيل عليه السلام أبو العرب وبالتالي قد تم تعمير المنطقة مع رفع قواعد البيت العتيق.
  • وبالتالي فقد تم تسميتها بهذا الإسم هو تكريما للسيجة هاجر زوجة أبو الأنبياء وأم إسماعيل أبو العرب، حيث جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لهم ذمة ورحما” والرحما هنا معناها أخوال إسماعيل عليه السلام أبو العرب والذي قد جاء من نسله محمد صلى الله عليه وسلم.

لماذا سميت مصر بأرض الكنانة

أرض الكنانة هي في اللغة العربية كما تأتي في المعجم تعني جعبة صغيرة من جلد لوضع السهام أما الكنانة فهي المقصود بها مصر لأن حفظها الله في قلب الصحراء، والوادي الخاص بها محفوظ بين حافتي الهضبة.

لقد امتازت مصر بأنها أرض قاحلة شديد ة الجفاف لا يمر منها الغزاة ولا يقطعونها إلا بصعوبة بالغة وهذا على عكس المناطق الأخرى مثل بلاد الشمال العرب أو مناطق أسيا والتي يمر بها الغزاة، وبالتالي لم يكن يمر على أرض النيل إلا أعداد قليلة من أجل أن ينعموا بخيراتها.

شاهد أيضًا : 14 معلومة عن هواية الرسم وكيفية تحويلها لحرفة للعمل بها

أسماء مصر عبر التاريخ

لقد كانت أسماء مصر متعددة عبر التاريخ وفقًا لطبيعتها الجغرافية حيث تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وهي :-

  • المجموعة الاولى وهي : أقدم الأسماء التي عرفت بها مصر، ومن أول تلك الأسماء هي كمت والمقصود بها الأرض السوداء أو الخصبة وهي إشارة إلى وادي النيل والزراعة فيه.
  • أما المجموعة الثانية هي : لقد عرفت في عهد الدولة الحديثة وقد كان أول اسم هو حت-كا-بتاح، والذي يشير إلى أسم أشهر معبد في مصر في ذلك الوقت أما في مطلع القرن التاسع عشر قبل الميلاد قد انتشر إسم أخر لها وهو إيجيبتوس والذي قد أخذه اللغات الأوروبية واشتقت منه لفظ Egypt.
  • وبالنسبة للمجموعة الثالثة هي : والتي قد كان يطلق عليها مصر وهو الإسم التي ظلت مصر تسمى به حتى الآن وهي كلمة عربية تعني القطر، وجمعها أمصار وبدأت مصر تتلفظ في اللغات الأشورية والفينيقية والبابلية والعربية والعبرية مثل مشر ومصور ومصرايم ومصرو.

شاهد أيضًا : 25 معلومة عن أهم الإختراعات البسيطة والعبقرية

في النهاية لقد قدمنا لكم أسباب تسمية مصر بأسمائها المختلفة مثل أرض الكنانة أو أم الدنيا لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق