تأثير الكحول على جسم الإنسان

تأثير الكحول على جسم الإنسان، يعتبر من أهم الأخطار الناتجة عن تناول الكحول هو عدم معرفة الشخص الذي يتعاطى الكحوليات بالكمية الكافية التي من الممكن تناولها يوميًا، بالإضافة إلى جهلهم بالكمية التي تصل إلى الكبد أو إلى بقية أعضاء الجسم، وتكمن أخطار الكحول في أن الجسم لا يستطيع تحمل كل هذه الكميات من الكحول التي تدخل إلى الجسم.

أضرار الكحول على الكبد

يساعد الكبد في التخلص من كافة السموم في الجسم، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى للكبد حيث يقوم بأكثر من 90 وظيفة مختلفة بالجسم، وأضرار الكحول تكون خطيرة على الكبد وذلك نظرًا لأن خلايا الكبد لا تستطيع أن تجدد نفسها مرة أخرى، بالإضافة إلى أن الخلايا التي تستطيع تجديد نفسها تحتاج إلى مدة طويلة.

ويجدر الإشارة إلى أنه عند شرب الكحول فإنه يمر على الكبد للتخلص من السموم، وفى هذه الحالة فإنه يؤدي إلى موت خلايا الكبد وتكون النتيجة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.

شاهد أيضًا: تشمع الكبد عند الأطفال الصغار

مراحل الإصابة بأمراض الكبد

تقسم الإصابة بأمراض في الكبد إلى ثلاثة مراحل وذلك وفقًا للكمية المستهلكة من الكحول إلى:

  1. مرحلة الكبد الدهني الكحولي: إن استهلاك الكحول لفترات قصيرة المدى تؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد ولكنها مرحلة آمنة حيث إنه فور التوقف عن شرب الكحول فإن الكبد يعود كما كان.
  2. مرحلة الالتهاب الكبدي الكحولي: يحدث التهاب في أنسجة الكبد نتيجة لاستهلاك كميات كبيرة من الكحول في فترات قصيرة أو شرب الكحول لفترات زمنية طويلة وهذه المرحلة قابلة للعلاج، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فمن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  3. مرحلة تليف الكبد: تعد هذه المرحلة الأخيرة من أمراض الكبد التي تنتج نتيجة شرب الكحول وعندها فإن الكبد يكون مشوها، ويعتبر التوقف عن شرب الكحول في هذه المرحلة يساعد فقط على أن يعيش المريض مدة زمنية أطول.

أعراض إصابة الكبد

  • الضعف العام بالجسم والإرهاق المستمر.
  • تقيؤ كميات من الدم ويحدث ذلك في المراحل المتأخرة من إصابة الكبد.
  • الإكثار من النوم.
  • فقدان كبير في الوزن بالإضافة إلى فقدان الشهية.
  • الإصابة بمرض الصفراء ويظهر ذلك على العينين والجلد.

تأثير الكحول على الجهاز العصبي

إن تأثير الكحول على الجهاز العصبي لدى السيدات أكثر من الرجال، وبعد إجراء العديد من الأبحاث وجد العلماء أن شرب حوالي 14 كوب من الكحول في الأسبوع يعمل على تقليل متوسط حجم الدماغ بنسبة أكثر بحوالي 1.6% عن الأشخاص الذين لا يتناولونها، بالإضافة إلى أن حجم الضرر في النساء يكون أكبر.

تأثير الكحول على الفص الأمامي من المخ

عند إصابة هذا الجزء من المخ لن يصبح المريض قادرًا على اتخاذ القرارات بصورة صحيحة وذلك لأنه مسئول عن جميع الأحاسيس والمشاعر التي يشعر بها الإنسان، بالإضافة إلى التحكم في الأفعال التي يقوم بها.

شاهد أيضًا: أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة

تأثير الكحول على الجسم الثفني المخ

يتأثر عمل المخ عند تلف هذا الجسم لأنه مسؤول عن الربط بين نصفي المخ بواسطة بعض الألياف العصبية.

تأثير الكحول على منطقة المخيخ

أن إصابة المخيخ تسبب الشعور بالغثيان والدوار ورعشة في الأطراف، بالإضافة إلى فقدان القدرة على توازن حركات الجسم والشعور ارتخاء في العضلات وفقدان القدرة على نطق الكلمات بصورة مفهومة وذلك لأن هذا الجزء مسؤول عن توازن الجسم والتحكم في حركات الجسم المختلفة.

أضرار الكحول على القلب

  • أن شرب الكحول له تأثير كبير في قدرة الكبد على الانقباض حيث أنه عند شرب 3 أكواب من الكحول يوميًا فإن ذلك يسبب انخفاض في كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة.
  • يسبب اضطرابا في كهربة القلب وبالتالي لا يعمل القلب بصورة منتظمة مما قد يؤدي إلى الوفاة.
  • يسبب الكحول تراكم الدهون في القلب حيث تتجمع الدهون في جدران الشرايين القلبية، والتي بدورها تسبب تصلب الشرايين وبالتالي تكون الجلطات بالقلب، ويصل القلب في النهاية إلى التلف نتيجة لعدم وصول الكمية المناسبة من الدم إلى القلب مما قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.
  • يسبب الكحول نقصًا في كمية البروتين التي تستخدم في تكوين عضلات القلب، وبالتالي تسبب أضرارًا في عضلات القلب.
  • يؤدي إلى اختلال وظائف القلب نظرًا لما يسببه من تراكم عنصر الصوديوم وتلاشي عنصري البوتاسيوم والفوسفات من عضلات القلب.

علاج الكبد من الكحول

إن العلاج الوحيد لأضرار الكبد هو التوقف عن شربه تمامًا، ولكن إلى هذا اليوم لا يوجد أي علاج طبي متناولي الكحول، ولكن التوقف عن شربه يحمي الكبد وأعضاء الجسم الأخرى من تطور الأمراض التي أدى إليها شرب الكحول ولكن في الحالات الشديدة الخطورة يكون الحل هو زراعة الكبد.

انسحاب الكحول من الدم

عند إقلاع الشخص عن شرب الكحول من الخطوات الهامة التي يتخذها مدمن الكحول في حياته نظرًا لصعوبة الإقلاع عنها نتيجة لما تسببه من أعراض نتيجة لتخلص الجسم من الكحول وتشمل هذه الأعراض:

الرعشة والتعرق الغزير بالإضافة إلى القلق والهلوسة.

ويجدر الإشارة أن هذه الأعراض تظهر في الفترة من 6 ساعات إلى 48 ساعة من الوقت الذي تم فيه الإقلاع عن الكحول، وتصل هذه الأعراض إلى الذروة من مضى 24 ساعة إلى 35 ساعة.

شاهد أيضًا: أضرار شرب العرقسوس بعد الإفطار لصحة الإنسان

أرجو أن ينال هذا الموضوع عن تأثير الكحول على جسم الإنسان، إعجابكم وأدعوكم إلى تصفح منصة موقعنا للتعرف على المزيد من أضرار الكحول على الجسم والعديد من المواضيع الأخرى التي قد تنال اهتمامكم.

أترك تعليق