ثقف نفسك في الحياة

ثقف نفسك في الحياة، تعتبر الثقافة عنوان الشعوب، وهي الصورة المعبرة عن مخزونهم من أفكار، ومدى التفاعل بين أبناء المجتمع الواحد مع التغيرات الطارئة، فالثقافة ليست مجرد قراءة للكتب فالثقافة محكومة بما يتعلمه الفرد وما يكتسبه من دراسة أو عمل أو حتى علاقة اجتماعية، فالثقافة تعطي للشخص ميزه تميزه عن غيره، حيث تتأثر الثقافة بالصحة والدين والعادات والمجتمع وهذا ما سنتحدث عنه في المقال، ثقف نفسك في الحياة.

ثقف نفسك صحيًا

قد يحتاج الإنسان إلى بعض النصائح الصحية التي تفيدة في حياته، لكي تكون صحته أفضل دائمًا وهي كالتالي:

ثقف نفسك صحيًا

أولًا: تجنب الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة من أشهى المأكولات التي يفضلها الإنسان لمذاقها الرائع، كما أنها كادت أن تكون إدمان بالنسبة للبعض وعلى الرغم من ذلك لها أضرار؛ فهي غير صحية تمامًا وتسبب السمنة وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، كما أنها غير كافية لمنح الجسم البروتينات والألياف التي يحتاجها، وأيضًا احتوائها على كمية كبيرة من السكريات التي تتحول في الجسم إلى دهون كل ذلك يؤدي إلى السمنة المفرطة والإصابة بالعديد من الأمراض.

شاهد أيضًا: ثقف نفسك صحيًا معلومات طبية هامة

ثانيًا: أن تحصل على قدر كافٍ من النوم

عدم الكفاية من النوم يؤدي إلى قلة الكفاءة التي يعمل بها الجسم، كما أنها تؤثر على أدائه البدنيّ والعقليّ، وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

ثالثًا: الحد من تناول السكر

يجب عليك أن تقلل من كمية السكر التي تتناولها في طعامك كالمشروبات والحلويات، لأن ذلك يؤدي إلى العديد من الأمراض منها: مرض السكري، السمنة وأمراض القلب.

رابعًا: تناول المكسرات

المكسرات تعتبر من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، رغم أنها تحتوي على قدر كبير من الدهون إلا أنها تحتوي على الماغنسيوم، ألياف وفيتامين ه‍، كما أنها مفيدة جدًا لانقاص الوزن ومحاربة مرض السكري، ومفيدة أيضًا لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة، كما أنها تساعد على تحسين وزيادة نسبة الحيوانات المنوية لدى الرجال، ومن عملية التبويض أيضًا لدى النساء وتسهل من عملية الهضم.

خامسًا: تناول شرب القهوة

تحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من مُضادات الأكسدة، وتحسن من عضلة القلب، كما أنها تقي من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر، السكري وأمراض القلب.

سادسًا: شُرب قدر كافٍ من الماء

يجب عليك شُرب ما يقرب من حوالي 8 أكواب ماء يوميًا، لأن ذلك يحسن من عملية الهضم، كما أنه يساعد بشكل كبير على حرق الدهون من الجسم ويساعد في إنقاص الوزن، ويفضل شُرب الماء قبل كل وجبة بحوالي 30 دقيقة، كما أن الماء يعتبر مكون أساسي في جسم الإنسان وتمده بالعديد من العناصر التي يحتاجها.

سابعًا: أخذ فيتامين د3

تعتبر الشمس من أهم المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د3، وعدم التعرض للشمس يؤدي إلى نقص هذا الفيتامين في جسمك، فهو يعمل على تحسين وتقوية العظام ويزيدها قوة وصلابة، كما يحد من الشعور بالاكتئاب، كما أنه يُخفض من نسبة الإصابة بمرض السرطان.

ثامنًا: تناول كميات كبيرة من الخضار والفاكهة

يعتبر الخضار والفاكهة من أهم العناصر الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، كما أن تناولها يقي من خطورة الإصابة بالكثير من الأمراض كالسكري، السمنة، أمراض القلب وأمراض ضغط الدم.

ثقف نفسك اجتماعيًا

الحياة مشاركة إذ لا يمكنك العيش في هذه الحياة بمفردك دون أن تبني صداقات وعلاقات اجتماعيّة حتى وإن كُنت تخجل من ذلك، فلابد الخوض في العلاقات ومشاركة الآخرين أوقاتهم، ولكي تفعل ذلك سوف نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على اكتساب مهارة التواصل الاجتماعي، ومنها ما يأتي:

ثقف نفسك اجتماعيًا

أولًا: كُن شخص اجتماعيّ

حتى لو كنت شخص غير اجتماعيّ تصرف وكأنك اجتماعي، يجب عليك البدء في أخذ القرار والدخول في محادثات الآخرين وتعمد الحديث دائمًا مع الأشخاص الجدد، فإن ذلك سوف يحسن من مهاراتك الاجتماعية بشكل كبير مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا: ثقف نفسك معلومات عامة مفيدة جداً

ثانيًا: تحديد الأفكار السلبية تجاه الآخرين وتحويلها إلى أفكار إيجابية

حوّل الأفكار السلبية تجاه تصرّفك مع الآخرين إلى أفكار إيجابية، وامحِ خجلك تجاههم، لأن ذلك يجعلك انطوائيًا، وقد يُدمر حياتك الاجتماعية أيضًا.

ثالثا: كثرة القراءة والاستماع دائمًا لآخر الأخبار الجارية

الاطلاع على آخر الأخبار دائمًا يساعدك على مشاركة الآخرين، ومناقشتهم في بعض الأحداث الجارية، ومشاركة الآراء بينكم، ولكن عليك الحذر لا تتطرق إلى الحديث في بعض المواضيع التي تثير الجدل مثل السياسة.

رابعًا: انتبه للغة جسدك

حاول الحفاظ على لغة جسدك، فالتواصل الجسدي مهم جدًا في اكتساب ثقة ما يحاورك، فهو لا يقل أهمية عن التواصل اللفظي لذلك حاول أن تسترخي أثناء الحديث مع الآخرين، ويجب عليك أن تمارس وتتدرب على وسائل التواصل البصري أثناء الحديث.

خامسًا: كوّن صداقات جديدة واترك الماضي خلفك

لا تجعل أفكارك السلبية حول صداقاتك السابقة تؤثر عليك سلبًا، وتجعلك ترفض تكوين صداقات جديدة، امح كل ما يدور في ذهنك، ابدأ من جديد، لتكوين علاقات أفضل، لأن التجارب ليست واحدة والأشخاص ليسوا واحدًا.

سادسًا: ابحث عن أشخاص مثلك تشبهك

في أول الأمر عند تكوين صداقات جديدة لا تعلم إن كان الشخص الذي تحاوره يشبهك أم لا، ولكن لا تتردد في محادثته، ابحث على نقاط مشتركة بينكما، مثل معرفة ما نوع فريق كرة القدم المفضل لديه، هواياته، أكله المفضل، صديقه المقرب، دراسته، أغنيته المفضلة، وذلك لكي تكتشف نقاط مشتركة بينكم، فإن ذلك يخلق بينكما حديث والتحدث في كثير من الأمور وتقوية الصداقة بينكما.

ثقف نفسك علميًا

ثقف نفسك علميًا

أولًا: ما عمر الأرض؟

لا توجد دراسة مؤكده تثبت عمر الأرض تحديدًا، إلا أن العلماء ظلّوا مستمرين في البحث والتنقيب لآلاف السنين، من خلال دراسة صخور القشرة الأرضية باستمرار، وذلك لأنها متغيرة، بالإضافة إلى دراسة النيازك صخور القمر، حتى توصلوا إلى أن عُمر الأرض تقديرًا حوالي 4.54 مليار سنة وبنسبة خطأ ٥٠ مليون سنة زيادة او نقصان.

ثانيًا: لماذا نرى السماء زرقاء اللون؟

لو لاحظنا أن هذا أكثر سؤال يسأله الأطفال، وهو لماذا لون السماء زرقاء؟ تكاثرت الأقاويل والاعتقادات حول هذا الموضوع، ورغم كل هذه الاعتقادات يوجد أسباب علمية تفسر هذا السبب وهي؛ أن الشمس هي مصدر الضوء الأساسي والذي نراه باللون الأبيض، إلا إنه يتكون من جميع ألوان الطيف المرئية، إذ أن لون السماء يعتمد على الأطوال الموجيّة لضوء الشمس ولكنه قد يتأثر بالهواء والغبار الموجود في الغلاف الجوي.

حيث أن أشعة الشمس تعبر الغلاف الجوي عندما تكون الشمس متوهجة بزاوية عمودية، عندها تقوم جزيئات الهواء بامتصاص أسرع للأطوال الموجية الأقصر للضوء حيث الألوان الأطول ومنها الضوء البنفسجي والأزرق وأيضًا الأصفر والبرتقالي والأحمر ثم تصدر هذه الجزيئات الضوء البنفسجي والأزرق في جميع الاتجاهات، الأمر الذي يجعلك ترى السماء باللون الأزرق، أيضًا كما أن العين أكثر حساسية للون الأزرق من البنفسجي.

ثالثًا: ما هو أكبر حيوان على وجه الأرض؟

الكثير منا يعتقد أن أكبر حيوان على وجه الأرض هو الديناصور ولكن هذا اعتقاد خاطئ، السؤال هنا هل يوجد حيوان أكبر من الديناصور؟ نعم

الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات على وجه الأرض، إذ يبلغ طوله ما بين 23-30,5 مترًا، يكون تقريبًا على ارتفاع مبنى مكون من 8-10 طوابق، حيث يبلغ وزنه تقريبًا 136 طنًا، حيث أن الحيتان الإناث الزرقاء أكثر وزنًا من ذكورها، إذ بلغ وزن أكبر أنثى تقريبًا 176,792 كيلو غرامًا، حيث أن رأسه كبيرة جدًا لدرجة يمكن لحوالي 50 شخص الوقوف على لسانه، كما أن شرايينه واسعة تكفي للعبور خلالها وتسلقها، وقلبه بجحم سيارة، حيث أن صغار الحيتان أقل حجمًا وتنمو بسرعة كبيرة جدًا.

ثقف نفسك دينيًا

ثقف نفسك دينيًا

أولًا: عدّة المرأة سواء مطلقة أو متوفى عنها زوجها

ورد في القرآن الكريم نص صريح عن عدة المرأة المتوفى عنها زوجها، وهي 4 أشهر و١٠ أيام، والدليل على ذلك ما ورد في كتاب الله تعالى:

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} وعلى ذلك على المرأة أن لا تخرج من بيتها إلا للضرورة ومثلها المرأة التي كتب عقد قرانها وتوفي قبل أن يدخل بها.

أّما عدة المطلقة التي تم الدخول بها هي ثلاث حيضات والدليل على ذلك قوله تعالى:

{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ}.

أمّا المطلقة التي لم يتم الدخول بها فلا عدة لها.

وأمّا عدة المطلقة وهي حامل فعدتها تنتهي بمجرد وضع جنينها.

ثانيًا: ما حكم زيارة الأسواق؟

على الرغم من أن جميعنا يذهب إلى الأسواق سواء كانت للضرورة أم لغير الضرورة إلا أن الذهاب إلى السوق يبغضه الله ولا يجوز الذهاب إلا للضرورة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا ، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا) الأسواق مكان يختلط فيه الرجال والنساء، ويحدث فيه غش وخداع من التجار كما هو مكان تُلهى فيه الناس لكسب الأموال وترك عبادة الله كما يوجد فيه الكثير من المحرمات كالربا والحلف الكذب ويفضل عند دخول الأسواق ذكر اسم الله حتى تحصل البركة وننال رضا الله.

ثالثًا: أذكار تمحو ذنوبك

هناك العديد من الأذكار التي يمكنك قولها حتى تمحو ذنوبك حتى وان كانت مثل زبد البحر ومنها ما يلي:

مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ)

(سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ ولو كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ)

. مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه: (لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ، له المُلْكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ، سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ)؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أو خطايَاهُ – شَكَّ مِسْعرٌ – وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ.  

ثقف نفسك في الحياة، ثقف نفسك صحيًا وتعرّف على العادات الصحية التي يجب اتباعها لتحمي نفسك وتجنب العادات السيئة، ثقف نفسك اجتماعيًا وكون صداقات وشارك المجتمع واترك الماضِ، ابدأ من جديد، ثقف نفسك علميًا اجعل في يومك جزء مخصص لتكتشف حقيقة جديدة وتكثف من معلوماتك، ثقف نفسك دينيًا حتى تكون على دراية بأمور دينك وابسط الأحكام فيه.

شاهد أيضًا: ثقف نفسك بنفسك دينيًا

شكرًا لكم على حسن القراءة ونرجو أن نكون قدمنا لكم محتوى ينال إعجابكم، نرجو منكم مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق