هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة

هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة

هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة، مخطط صدى القلب (echocardiogram) (ECHO) يستخدم هذا النوع من الموجات لتشكيل صورة لعضلة القلب، حتى يتمكن الطبيب من رؤية القلب أثناء أداء عمله، وتصوير النبض وعملية ضخ الدم، اكتشاف مختلف الاضطرابات التي تؤثر على عضلة القلب.

وتحديد العيوب في الصمامات، ويطلب الطبيب الايكو عندما يشك بوجود مشاكل في صمامات القلب وعدم قدرة القلب على ضخ الدم بالشكل الصحيح، ويمكن استخدامه في اكتشاف عيوب القلب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكنكم متابعة المزيد عن هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة من خلال المقال على معلومة ثقافية.

ما هو الإيكو ؟

“الإيكو” هو عبارة اختبار تخطيط صدى القلب، والذي يعد اختبارًا غير مؤلم يستخدم موجات صوتية لإنشاء صور متحركة للقلب، حيث تُظهر هذه الصور حجم وشكل القلب مع توضيح مدى جودة عمل غرف القلب والصمامات.

تخطيط صدى القلب (الإيكو) غير مؤلم ويستغرق الاختبار عادة أقل من ساعة، أما بالنسبة لبعض أنواع الإيكو، سيحتاج الطبيب إلى حقن محلول ملحي أو صبغة خاصة في واحدة من عروقك، حيث تعمل المادة على ظهور القلب بشكل أكثر وضوحًا على صور الإيكو.

شاهد أيضًا : مضاعفات مرض النقرس وكيفية علاجه بالأعشاب الطبيعية

فيما يستخدم الإيكو ؟

يمكن لتخطيط صدى القلب (الإيكو) أن يحدد مناطق عضلة القلب التي لا تتقلص بشكل جيد بسبب ضعف تدفق الدم أو الإصابة بنوبة قلبية سابقة، هناك نوعًا من الإيكو يسمى بالموجات فوق الصوتية يبين مدى تدفق الدم من خلال غرف القلب والصمامات، كما يمكنه أيضًا أن يكشف عن وجود جلطات دموية داخل القلب.

تواجد وتراكم أي سوائل في التامور (الكيس حول القلب)، ومشاكل في الشريان الأبهر، الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين من قلبك إلى جسمك.

ماذا يبين رسم الإيكو للقلب؟

يوضح تخطيط صدى القلب (الإيكو) حجم وهيكل وحركة أجزاء مختلفة من القلب

وتشمل هذه الأجزاء صمامات القلب والجدار أو الحاجز (الجدار الذي يفصل بين غرف القلب اليمنى واليسرى)، وجدران غرف القلب، ويظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية دوبلر حركة الدم من خلال القلب.

شاهد أيضًا : ما هو الثريد وفوائد تناوله للرجال والنساء

يستخدم الإيكو في الكشف عن عضلات القلب الضعيفة والتي لا تضخ بشكل جيد

بسبب الأضرار الناجمة عن نوبة قلبية قد تسبب مناطق ضعيفة من عضلة القلب، وقد يعني الضعف أيضا أن المنطقة لا تحصل على كمية كافية من الدم، مما يدل على وجود مرض القلب التاجي.

تشخيص مشاكل في القلب

الصدى يمكن اكتشاف العديد من مشاكل القلب، قد يكون بعضها طفيفًا ولا يشكل أي خطر عليك، البعض الآخر يمكن أن يكون علامات لأمراض القلب الخطيرة أو غيرها من أمراض القلب.

مشاكل في بنية القلب

الصدى يمكن أن يكشف عن عيوب القلب الخلقية، مثل الثقوب، وعيوب القلب الخلقية هي مشاكل هيكلية موجودة عند الولادة.

كيف يساعد الإيكو في الكشف عن ضعف عضلة القلب

  • توجيه أو تحديد الخطوات الخاصة بالعلاج.
  • يساعد في مراقبة التغييرات والتحسين.
  • تحديد الحاجة لمزيد من الاختبارات.
  • يبين جميع مشاكل صمام القلب.
  • يبين ما إذا كان هناك جلطات دموية أو أورام.
  • يبين أسباب تضخم حجم القلب، فقد يكون القلب المتضخم نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو صمامات القلب المتسربة أو قصور القلب.
  • كما يستخدم الأطباء أيضًا “الإيكو” للكشف عن مشاكل القلب عند الرضع والأطفال.

متى يتوجب عليك الخضوع لاختبار الإيكو؟

قد يوصي طبيبك للخضوع إلى اختبار الإيكو إذا كان لديك علامات أو أعراض مشاكل في القلب.

إن فشل القلب هو حالة لا يستطيع فيها قلبك ضخ ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين لتلبية احتياجات جسمك، ويمكن للإيكو أن يظهر مدى جودة ضخ قلبك للدم، وهناك العديد من الأمثلة التي تؤدي إلى عملية فشل القلب، على سبيل المثال، ضيق التنفس والتورم في الساقين هي علامات محتملة لفشل القلب.

هل هناك مخاطر للإيكو؟

  • لا يوجد خطر في اختبارات الإيكو، فهذه الاختبارات آمنة للبالغين والأطفال والرضع.
  • إذا كان لديك صدى عبر المرئ (TEE)، فإن بعض المخاطر ترتبط بالدواء المقدم لمساعدتك على الاسترخاء، على سبيل المثال، قد يكون لديك رد فعل سيئ على الدواء، ومشاكل في التنفس، والغثيان (الشعور بالمرض في معدتك).
  • تحمل صدى الإجهاد بعض المخاطر، ولكنها مرتبطة بالتمرينات أو الأدوية المستخدمة لرفع معدل ضربات القلب وليس الصدى، كما أن المضاعفات الخطيرة الناجمة عن اختبارات الإجهاد غير شائعة.

أنواع فحص الإيكو

حسب المعلومات التي يحتاج الطبيب لمعرفتها يحدد نوع فحص الإيكو وهما:

التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر جدار التجويف الصدري:

هذا هو النوع التقليدي، وهو فحص بسيط عن طريق وضع الأداة، على صدر المريض ومتابعة حركة القلب على الشاشة يمكن استخدام الجهاز أحيانًا لإكمال الفحص إذا كان هناك حاجز يمنع الرؤية الواضحة (مثل الأضلاع أو الأوردة الرئوية) من الحقن عن طريق الوريد لتحسين جودة الصورة.

التصوير بالموجات عبر المرئ

يطلبه عندما يحتاج الطبيب إلى صور أكثر دقة ووضوحًا، يتم إدخال أنبوب مرن عبر المريء حيث يتم التقاط صور أكثر وضوحًا بواسطة الأنبوب بالقرب من القلب، من أجل إكمال الفحص، يخضع المريض للتخدير الموضعي والعقاقير التي تساعد على استرخاء عضلات المريء.

فحص الموجات بالدوبلر

يتم إجراء موجات دوبلر الصوتية بواسطة دوبلر لتحديد المشاكل المتعلقة بتيار الدم والضغط في الأوعية الدموية للقلب (الشرايين التاجية)، والتي لا يمكن الكشف عنها عن طريق الموجات فوق الصوتية العادية.

فحص الموجات بالمجهود

لأن بعض مشاكل القلب خاصة تلك التي تشمل الشرايين التاجية التي تغذيها تظهر فقط عند بذل الجهد البدني البشري، ويتم إجراء هذا الفحص حيث يقوم الجهاز بالتقاط صور لعضلة القلب قبل وبعد المشي مباشرة في المشي أو الدراجة في حالة عدم قدرة المريض على المشي، يتم حقن المادة بنفس تأثير المجهود البدني على عضلة القلب.

شاهد أيضًا : علاج العضلة الضامة المزمنة بالحجامة

كانت هذه نبذة عن هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة، حيث يمكن التعرف على أهمية فحص الإيكو ومتي يطلبه الطبيب، بالإضافة إلى أهم أنواع فحص الإيكو المعروفة، كما يمكنكم التعرف على مدى فاعلية هذا الفحص في الكشف عن مشاكل القلب المختلفة.

أترك تعليق