الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة

الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة، ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى هي الأعراض التي تشير إلى إصابة الجسم بالعدوى، وهناك عدوى جسدية أو مرض الغدد، وهناك علامات تدعو للقلق، ومن المعتاد أن تتراوح درجة الحرارة الطبيعية للبالغين بين 36 الى 37 درجة مئوية، وسنقدم لكم من خلال موقع معلومة ثقافية أنواع الأكل والفواكهة والخضار الممنوعة عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، وإليكم عنوان المقال الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة.

الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة

1- اللحوم بكل أنواعها

وخاصة اللحوم الحمراء و الكبدة، فكل أنواع اللحوم تكون عبئاً على الجسم أثناء إرتفاع درجة حرارته، بل و يزيد تناول اللحوم من الأمر سوءاً.

شاهد ايضًا : فوائد الحبهان للرجال في الصحة الجنسية

2- المكسرات والبذور

مثل اللوز السوداني، والفول السوداني، والفول الحجازي، وغير المملح اضافة الى بذور اليقطين، والسمسم، حيث أن كل هذه المكسرات تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم بشكل كبير.

3- الخضراوات والفواكه الموسمية

و التى تساعد على تدفق الدم فى الجسم، وإرتفاع درجة حرارته، وزيادة جهاز المناعة لديه، و من هذه الخضروات و الفواكه، الخيار و البطيخ و العنب، والطماطم.

4- الفلفل الحارق أو الحار

أو ما يسمي بالشطة، حيث يعمل على رفع حرارة الجسم بصورة كبيرة، وذلك لإحتوائه على مادة لاذعة نسبياً، وحارقة، قد تؤثر بالسلب على جسدك من الخارج والداخل.

5- الفول السوداني

يعمل على إرتفاع درجة حرارة الجسم، حيث يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي،والفول السوداني غني بالكربوهيدرات، مما يجعل الجسم أكثر عرضة لإرتفاع درجة حرارته.

6- الزنجبيل الطازج

و الذى يؤدي بشكل كبير جداً إلى زيادة الحرارة فى الجسم، وذلك نظراً لحدته وطعمه اللاذع بشكل كبير.

اقرأ أيضًا :-  طريقة تحضير الشوفان لكمال الأجسام بالتفصيل

7- الأرز البني

و الذى يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الكربوهيدرات، و التى بدورها تعمل على رفع درجة حرارة الجسم بصورة كبيرة، والأرز البني هو مصدر غني بالألياف والتى تمثل عبئاً على الجسم أثناء إرتفاع درجة حرارته.
8- القهوة والشاي الأخضر، بدورهما قد يؤديان الى رفع حرارة الجسم بشكل كبير، لذا لا ينصح بتناولهما أثناء إرتفاع درجة حرارة الجسم.

9- تناول البروتينات الحيوانية و الموجودة فى الألبان، والبروتينات النباتية

و الموجودة ايضاً فى البقوليات، و التى تساعد ايضاً على زيادة الحرارة فى جسم الإنسان.

10-السكريات والحلوى

لابد من الإبتعاد عن تناول السكريات والحلوى بمختلف أشكالها و أنواعها، و الإبتعاد ايضاً عن الأطعمة الجاهزة لما تحتويه من دهون ضارة، وتزيد من إرتفاع درجة حرارة الجسم، و لابد من الإبتعاد ايضاً عن المشرروبات الغازية خلال إرتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك لى لا تعمل على إضعاف جهاز المناعة لديك.

شاهد ايضًا : علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب

11- الدهون المشبعة

عند إرتفاع درجة حرارة جسمك عليك بالإبتعاد عن الطعام الذى يحتوي على دهون مشبعة، مثل كل أنواع المقليات سواء مقليات الزيت أو الزبدة، لأن هذا النوع من الطعام يؤدي إلى إرتفاع درجات حرارة الجسم بشكل كبير جداً، ويمكن أن يتحول إرتفاع درجة حرارة الجسم إلى حمي.

أهم العوامل التى تساعد خفض درجة حرارة الجسم

  • لابد وأن يتجنب من يصاب بإرتفاع درجة حرارة القيام بأي مجهود بدني و جسماني، فقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية فى مختلف جامعات العالم أنه عندما يصاب الإنسان بإرتفاع فى درجة الحرارة فى الجسم، أن القلب لا يقوم بعمله على أكمل وجه، و يتم ذلك بناءاً على أن القلب يدافع عن شرايينه وصماماته من الإصابة بأي إلتهابات مزمنة قد تؤدي إلى توقفه، لذلك أي مجهود قد يجعل القلب يصاب بعدة ازمات و نوبات حادة.
  • للوقاية من إرتفاع درجة حرارة الجسم عليك بعمل مشروب من الأعشاب التى تقوم بتهدئة حرارة الجسم و العمل على إنخفاضها مثل الينسون، و البردقوش، النعناع، والقيام بتحليته بعسل نحل طبيعي وبكميات قليلة، و من المستحسن شرب هذه الأعشاب بدون تحلية، و هذه الأعشاب غنية بالعديد من المضادات الحيوية الطبيعية، وبها الكثير من مضادات الأكسدة التى يحتاج لها الجسم لكل يعمل على خفض درجة حرارته.
  • للوقاية وتخفيض درجة حرارة الجسم المرتفع يجب عليك عمل حمام بارد لجسم المريض، وبصفة خاصة إن كان يشعر بتعرق شديد و فقدان كثيراً من السوائل عن طريق العرق، وقد ذكرت ابحاثاً عديدة أن ظهور العرق بعد إرتفاع درجة الحرارة يعد دليل على أن جسم الإنسان يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال قيامه بترطيب الجلد بكميات وفيرة من العرق، ويفضل أن يكون الماء فاتر وليس مثلجاً حتى لا تحدث نتيجة عكسية.
اقرأ أيضًا :-  علاج الرشح والعطس و إلتهاب الحلق

أهمية السوائل عند ارتفاع درجة الحرارة:

  • المصاب بإرتفاع درجة حرارة الجسم لابد من أن يكثر من شرب سوائل كثيرة، و بصفة مستمرة، حتى تعوضه عن ما يفقده من سوائل خلال ارتفاع درجة الحرارة، وذلك من خلال شربه عن طريق الفم، أو تركيب محاليل بالوريد، والأفضل هو تناول عصائر طبيعية طازجة، مصنوعة فى المنزل والقيام بتحليتها بكميات قليلة من عسل النحل الأبيض.
  • المصاب بإرتفاع درجة الحرارة يجب عليه أن يتمتع بقدر كبير من النوم العميق، حتى يتيح لجسمه الفرصة للإسترخاء والراحة التامة، فبالنوم تتجدد الطاقة اللازمة لمقاومة الأمراض، مما يجعل الجسم قادراً على أن يدافع عن نفسه و يقوي جهاز مناعته.
  • يجب عمل الكمادات، وتكون بالماء البارد، وليس الدافئ، ولكن يجب عدم وضعها على جبين المريض، ولكن توضع على بطن القدم وتحت الإبط و بين الفخذين.

الأطعمة الممنوعة في حالة ارتفاع الحرارة عند الأطفال

عندما يكون طفلك محمومًا، ويعانى من ارتفاع في درجة الحرارة، فهو يحتاج إلى عناية خاصة، وتعاني الأم من حيرة شديدة في نوعية الطعام الذي يفترض أن توفره للطفل، وذلك لتجنب أي تأثير سلبي على صحة الطفل، لحماية طفلك أثناء المرض، أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة، إذا كان في سن الرضاعة قبل عام، يجب ألا تقدم أي نوع من الطعام وتعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط لأنها تحتوي على مضادات التعرق الطبيعية للتخلص من المرض ويمكن أن توفر بعض السوائل إذا كان بعد الشهر السادس بعد التشاور مع أخصائي الأطفال.

اقرأ أيضًا :-  علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

بالنسبة للطفل بعد عمر سنة واحدة في حالة ارتفاع درجة الحرارة يجب الإبتعاد عن اللحم الأحمر والكبد لأنه من الصعب هضم الأطعمة، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويزيد من ارتفاع درجة الحرارة، كما يجب الابتعاد عنه من تناول السكريات والأطعمة والمشروبات الغازية في جميع أنحاء المرض لأنه يعمل على ضعف الجهاز المناعي للطفل، لنوعية الطعام المقدم للطفل في هذه الحالة يجب تقديم حساء الخضار والدجاج المسلوق بالإضافة إلى التفاح والزبادي لتقوية جهاز المناعة وتغذية الطفل.

شاهد ايضًا : علاج السخونة الداخلية للجسم بالأعشاب

بعد عرض هذه النبذة القصيرة عن الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة، لابد أن نعلم جيدًا أن درجة حرارة الجسم البشري تتأثر بالعديد من العوامل، وعلى الأخص درجة حرارة الطقس والتعرض المباشر للشمس، بما في ذلك تناول أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات، مثل الكافيين والكحول، في المقابل، هناك أطعمة تساهم في تقليل درجة حرارة الجسم، يمكن الإستفادة منها مثل البطيخ والشمام والخيار والخضروات الغنية بالألياف والحبوب الكاملة.

أترك تعليق