دوران الأرض حول محورها

دوران الأرض حول محورها

دوران الأرض حول محورها، إذا كنت تبحث عن معلومات عن كيفية دوران الأرض حول محورها وعن أقسام الكواكب ومعرفة سبب تفسير دوران الأرض حول الشمس، فتابعونا لنهاية المقال، سنقدم لكم جميع المعلومات حول دوران الأرض حول محورها وكذلك سنوضح دوران الأرض حول الشمس، وما الذي ينتج عن دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها، وكذلك يتناول في هذا المقال أيضًا ظاهرتي الكسوف والخسوف.

الشمس مركز المجموعة الشمسية

  • تعتبر الشمس مركزًا المجموعة الشمسية في ذلك الكون، حيث يدور حول الشمس ثمانية كواكب وهي عطارد، الأرض والزهرة والمريخ وزحل والمشتري ونبتون ووأورانوس وكل كوكبٍ من تلك الكواكب يتحرك في مدارات ثابتة حول الشمس وَفق نظام محددٍ دقيق، كل هذا يتم بتدبير من الله عز وجل خالق الكون العظيم.

شاهد أيضًا: معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

أقسام الكواكب

ومن خلال موضوعنا اليوم الذي كان بعنوان دوران الأرض حول محورها نوضح لكم أن الكواكب تنقسم حسب تكوينها لقسمين وهما:

  • الكواكب الصخرية، وتتمثل في الزهرة وعطارد والمريخ والأرض ويطلق عليها الكواكب المعتمة.
  • الكواكب الغازية، وتتمثل في زحل والمشتري، ونبتون وأورانوس.

وكل كوكب من هذه الكواكب يتبع أقمار أو توابع تدور حولها في مدارات ثابتة.

الفرق بين النجوم والكواكب

  • الكواكب عبارة عن أجسام معتمة تأخذ ضوئها من الشمس، وأما النجوم فهي عبارة عن كتل ملتهبة مضيئة.

دوران الأرض حول نفسها

تمر الأرض حركتين أساسيتين من الناحية العلمية وهما:

  • دوران الأرض حول نفسها بمحورٍ مائل بمقدار 23.5 درجة، وهذه الحركة والميلان يعبران عن الاختلاف بين زاوية مِحور دوران الأرض وبين زاوية مدارها حول الشمس، وهذا الدوران ينتج عنه تعاقب الليل والنّهار، إذ يتغير موقع المكان من الشمس بشكل منتظم ومتدرج إذ تقوم الأرض بتكملة تلك الدورة في 24 ساعة، وتكون حركتها من الغرب للشرق، فهو يقوم بإظهار الشمس وكأنها تشرق بشكل ظاهري من الشرق، وتغرب في الغرب، ولأن هذه الحركة مجرد ناتج ظاهري فهي تكون معاكسة لاتجاه دوران الأرض الحقيقي، وهذا يشير أن الأرض تدور من الغرب للشرب وليس بالعكس.
  • تحتاج الأرض مدة زمنية لتدور حول نفسها تبلغ نحو 23 ساعة و56 دقيقة بحسب الساعة العادية.
  • وهذا يشير أن أدوات حساب الوقت عند الإنسان تتأخر أربعة دقائق في كل يوم، ويتم معالجة من خلال إضافة يوم جديد للتقويم مرة كل أربعة أعوام لتعويض النقص، وتسمى السنة التي أُضيف إليها اليوم بالسنة الكبيسة، ومازلنا نقدم لكم موضوع اليوم بعنوان دوران الأرض حول محورها.

دوران الأرض حول الشمس

  • وهي الحركة الثانية التي تقوم بها الأرض فينتج عن هذه الدورة السنوية الفصول الأربعة الصيف، والخريف والشتاء، والربيع، ففي هذه الفصول تختلف درجات الحرارة من فصل لآخر، ففي فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون هذا الجزء من الأرض ابعد عن الشمس من النصف الجنوبي، ويكون النصف الجنوبي من الأرض أقرب للشمس، ويرجع السبب في ذلك لميل محور الأرض، أي أن محور الأرض لا يشكل عمود قائم الزاوية بوسط الكرة الأرضية.
  • تدور الأرض حول الشمس من الغرب للشرق في مدار بيضاوي أي إهليلجي بحيث تقع الشمس في إحدى بؤرتيه، وتكمل دورة كاملة مرة كل 365.24 يوم تقريبًا وهذا الدوران يتم احتساب السنة الميلادية.

سبب تعاقب الفصول الأربعة

  • وسنوضح لكم من خلال موضوعنا اليوم دوران الأرض حول محورها ما يتعلق بتعاقب الفصول الأربعة، فعلى عكس الاعتقاد الذي يسود، فإن دوران الأرض حول الشمس ليس سببًا في تعاقب الفصول الأربعة، بل هو ميلان مِحور دورانها حول نفسها.
  • ولأن شكل هذا المدار بيضاوي فإن الأرض لا تظل على نفس المسافة من الشمس، بل في الواقع تتغير تلك المسافة بين الأرض والشمس بأكثر من خمسة ملايين كيلومتر بين أقرب نقطة لهما وكذلك أبعد نقطة وخلال هذا تتغير كذلك سرعة دوران الأرض، فكلما اقتربت الأرض من الشمس ازدادت سرعتها، وكلما ابتعدت تتباطأ سرعتها، وذلك بسبب انخفاض أو ازدياد قوة الجاذبية المؤثرة فيها، لكن وسطيًا تقدر تلك السرعة نحو 108,000 كم/ساعة، بحيث تقطع الأرض 940 مليون كيلومتر كل سنة.

شاهد أيضًا: تعريف قوة جذب الأرض للأجسام

الكسوف والخسوف

يتعرض سطح الأرض ظاهرتين طبيعيتين ينتجان عن دوران قمر أو تابع إلى الأرض حولها، وهاتان الظاهرتان هما الكسوف والخسوف ومن خلال موضوع اليوم الذي نقدمه لكم بعنوان دوران الأرض حول محورها نوضح لكم كيف تتم ظاهرتي الكسوف والخسوف وهما:

  • فينتج الكسوف عندما يقع القمر خلال دورانه حول الأرض بين الشمس والأرض فيحجب جزء من ضوء الشمس عن الأرض لمدة زمنية قصيرة.
  • بينما يحدث الخسوف عندما تقع الأرض عند دورانها حول الشمس بين القمر والشمس فيعمل على انحجاب جزء من القمر عن سطح الأرض

تفسير دوران الأرض حول نفسها

  • والسبب في أن الأرض تدور حول نفسها يعود لكيفية نشأة كوكب الأرض ذاته، حيث ولد كوكب الأرض قبل مدة 4.6 مليار عام من سديم كبير، والسديم في علم الفلك هو ذلك السحابة العملاقة من الغاز والأتربة تسبح في الفضاء، وبمرور الوقت تتقارب تلك الجزيئات الصغيرة المتواجدة في تلك السحابة بسبب قوي الجاذبية المتبادلة التي تؤثر عليها، فتتحول لتكتلات صغيرة يصبح كلُّ واحد منها سحابة كثيفة تقوم بحمل ما معها من الجزيئات الأخرى والأتربة.
  • وفي الحقيقة نجد إن 99% تقريبًا من تلك السحابة قد اجتمعت في كتلة واحدة هي الشمس، وأما الأرض وسائر الكواكب فهي ولدت من بقايا الصخور والأتربة التي ظلت متواجدة حول الشمس بعد ولادتها.
  • بعد مضي الوقت تكونت سحب ترابية صغيرة خاصة بما بات لاحقًا كل واحد من الكواكب، ووسط تلك السحب، حادث تصادم لجزيئات الأتربة مع بعضها وبدأت بالاندماج لتكون كتلًا أكبر حجم وأكثر كتلة، وفي النهاية، لم يظل سوى بضع كتل صخرية ضخمة ولدت الأرض عندما تصادمت مع بعضها واتحادها في جسم واحد.
  • وبعد ولادة الأرض، بقيت كلها مشحونة بطاقة حركية هائلة ناتجة عن كيفية تكونها، فتتصادم جزيئات الصخور والتراب التي شكلت الأرض مع بعضها كان يولد زخم، وهذا الزخم مازال يقوم بدفع الأرض للدوران حول محورها حتى الآن، إذ لا يوجد طريقة لتبديد في هذا الفضاء، ومازلنا نوضح لكم معلومات حول دوران الأرض حول محورها تابعونا.

عوامل تساعد على دوران الأرض

  • كما توجد عوامل إضافية تساعد في دوران الأرض، وأبرزها قوى المد والجزر الخاصة بالقمر التي تساهم على إعطاء كوكب الأرض زخم إضافي يساعده على الدوران حول محوره.
  • ولدوران الأرضِ دور أساسي في إعطائها الشكل الكروي، وهو أيضًا يجعلها تنبعث قليلًا عند خط الاستواء.

تفسير دوران الأرض حول الشمس

  • يوجد الكثير من العوامل المعقدة لها دور في دوران الأرض وفي الكواكب الأخرى حول الشمس، وهذه العوامل مشتركة في كافة حركات الدوران الفلكية، فهي أيضًا تقوم بتفسير دوران القمر حول الأرض، ودوران الشمس حول مركز مجرة درب التبانة.

شاهد أيضًا: أول شخص دار حول الكرة الأرضية

وفي ختام موضوعنا اليوم الذي كان بعنوان دوران الأرض حول محورها والذي قدمنا فيه تفسير دوران الأرض حول الشمس، وكذلك سبب تعاقب الفصول الأربعة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا المقال من وجهة نظركم.

أترك تعليق