سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء

سرعة دوران الارض عند خط الاستواء

سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء، نحن نعيش على الأرض دون أن نشعر بأي تحرك في محيطها، لكن عندما ننظر إلى السماء، يمكن أن نرى أن الكرة الأرضية تتحرك، وتدور الأرض حركتين مرة حول نفسها والأخرى حول الشمس، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم اليوم جميع المعلومات حول سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء، وكذلك سرعة دوران الأرض حول نفسها وسرعة دوران الأرض حول الشمس.

سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء

  • إن دوران الأرض ساكن، ولكن تختلف سرعة الدوران بحسب موقع خط العرض الذي توجد فيه، فعلى سبيل المثال، يكون محيط الأرض عند خط الاستواء نحو 40,070 كيلومتر، وبالتالي فتكون سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء حوالي 1670 كم / ساعة.
  • وإذا تم التحرك لنصف الكرة الأرضية عند 45 درجة بخط العرض فإن سرعة الدوران تكون عند 45 درجة هي 1180 كم/ساعة.
  • وإذا ابتعدت أكثر للقطب الشمالي أو الجنوبي، فإن زمن الدوران يصبح بطيء جدًا بالفعل، فيستغرق الأمر يوم كامل لكي يتم دورانه في مكانه.

شاهد أيضًا: ما سبب وجود الحياة على سطح الارض؟

سرعة دوران الأرض حول الشمس

  • ومن خلال مقالنا الذي بعنوان سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء، نوضح لكم دوران الأرض حول نفسها ليس هو الحركة الوحيدة في الفضاء، لكن الأرض تدور حول الشمس حيث تبلغ سرعته المدارية حول الشمس بحوالي 107000 كم / ساعة.
  • ولكي تدور الأرض حول الشمس تستغرق الأرض حوالي 365 يوم لعمل دورة كاملة، في مدار بيضاوي الشكل، وتقدر المسافة بين الأرض والشمس التي يطلق عليها اسم الوحدة الفلكية نحو 149,597,870 كيلومتر، وهذا طبقًا لما أفاد به اتحاد الفلكيين العالميين.
  • والأرض تقطع مسافة حوالي 940 مليون كيلومتر في فترة زمنية عام واحد، وعندما نقوم بقسمة 940 مليون كم على 24 ساعة سوف ينتج أن الأرض تتحرك بسرعة تبلغ 2.6 مليون كم يوميا، أو 107.226 كم / ساعة.

سرعة الشمس والمجرة

  • ومازلنا نستكمل معكم مقال سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء، حيث تتحرك الشمس وكذلك المجرة، والشمس لديها مدار خاص بها في درب التبانة، وتبعد بحوالي 25,000 عام ضوئي من مركز المجرة، وتبعد عن درب التبانة بما لا يقل عن 100,000 عام ضوئي، ويعتقد أن الشمس تقع في وسط الطريق تقريبًا من المركز، وهذا طبقًا لجامعة ستانفورد، فإنه يظهر أن الشمس والنظام الشمسي يتحركان بسرعة تبلغ 200 كيلومتر في الثانية، أو بمتوسط سرعة تبلغ نحو 720,000 كم / ساعة).
  • وحتى في ظل تلك السرعة السريعة، سوف يستغرق النظام الشمسي بحوالي 230 مليون سنة لكي يتحرك بطول مجرة درب التبانة، وهذا يشير أن كل شيء في الكون يكون في حالة الحركة.

ماذا يحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران؟

  • تعتبر قوة جاذبية الأرض أكبر بكثير من حركة دورانها، وتصل لأقوى نقاطها، عند خط الاستواء، ولذلك يشعر الشخص أنه وزنه أخف عند خط الاستواء بمقارنة ذلك بالقطبين الشمالي أو الجنوبي.
  • فتقول وكالة ناسا إن نسبة احتمالية توقف الأرض عن الدوران هو صفر في المائة في المليارات القليلة من السنوات المقبلة، وأن إذا تصورنا بشكل نظري أن الأرض توقفت عن الحركة بشكل مفاجئ، فسوف يكون التأثير مروع للغاية، حيث سوف يتحرك الغلاف الجوي بالسرعة الأصلية لدوران الأرض مما يشير أن كل شيء سوف يقتلع من فوق سطح الأرض سواء من البشر أو المباني أو الصخور وحتى الأشجار، ومازلنا نقدم لكم موضوع سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء.

سرعة دوران الأرض حول محورها

  • من خلال مقال سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء نوضح لكم أن الأرض تدور حول نفسها من الغرب للشرق بعكس الاتّجاه الظاهري لدوران السماء، وتكون سرعة دوران الأرض 1، 674.66 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة كبيرة للغاية، وعند تحويلها لعداد الثواني سوف تبلغ 465 مترًا/ثانية، وهي تعد أكبر بدرجة واضحة من سرعة الصوت التي لا تتعدى 335 م/ث في هواء الأرض.
  • وبتلك السرعة تحتاج الأرض لنحو 23 ساعة و56 دقيقة بالضبط لكي تدور مرة واحدة حول محورها، إلا أن كل ساعات حساب التوقيت تقريبًا تحسب مدة اليوم على أنه 24 ساعة تمامًا، والسبب يرجع إلى أن الشّمس تحتاج إلى 24 ساعة لتعود إلى الموضع الذي كانت متواجدة به في السماء خلال اليوم السابق، وهذه نتيجة لحركة الشمس في السماء فالشمس لا تظل ثابتة في نقطة واحدة من السماء، بل ويتغير موقعها بالنسبة للكواكب والنجوم بصورة مستمرة بصُورة.
  • وهذا الفرق الصغير يشير أن كافة ساعات العالم تتأخر أربعة دقائق كل يوميًا بما يقدر بست ساعات كل عام، ولكي يتم تعويض هذا النقص تتم إضافة يوم كامل جديد إلى هذا التقويم الميلادي بمعدل مرة واحدة كل أربعة أعوام.
  • ويكون هذا اليوم في نهاية شهر فبراير (شباط)، ويتم تسمية السنة التي يضاف إليها اليوم بالسنة الكبيسة.

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية الجاذبية الأرضية للإنسان

لماذا لم يشعر الإنسان بحركة الأرض؟

  • فلا يمكن للإنسان أو حتى جميع المخلوقات التي تسير على الأرض الشعور بالسرعة الكبيرة التي تدور فيها الأرض حول محورها رغم تواجدهم على سطحها، وذلك لأن كل الاشياء المتواجدة على سطح الأرض تتحرك بشكل فعلي بذات السرعة من خلال الفضاء الخارجي، ووفقاً لنظرية أينشتاين النسبية العامة والخاصة فإن الأجسام التي تحمل أجسام أخرى تكتسب نفس كميات التحرك التي تفرض عليها، فبتالي لا يمكن أن يشعر الشخص بحركة الأرض.
  • لأن الإنسان لا يوجد عنده مرجع خارجي يستطيع الاستناد عليه لتحديد هذه السرعة أو حتى الشعور بها (وهي في المقابل تلك الحالة التي تجعل الشخص الذي يركب القطار يشعر بسرعته، فهو يمكنه أن يرى أن الأرض والهواء من حوله ثابتة، بينما هو يتحرك بسرعة كبيرة.
  • وبشكل توضيحي أكثر فكل ما يوجد على الأرض يدور معها بشكل مستمر، وليس على سطحها فقط، فنجد أن الغلاف الجوي بأكمله وكافة طبقاته تدور حول الأرض بشكل مستمر مرة يوميًا، وكذلك الطائرات التي تحلق في الجو ومياه المحيطات وما نحو ذلك، ومازلنا نستكمل معكم موضوع سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء تابعونا.

ما هي سرعة دوران الأرض حول الشمس

  • تقدر سرعة دوران الأرض حول الشّمس بنحو 29,850 متراً/ثانية، أو ما يساوي نحو 108,000 كيلومتر/ساعة، وبالتالي فهي تسير في الفضاء بسرعة تبلغ نحو 940 مليون كيلومتر في السنة الواحدة.
  • ويتم الحصول على تلك القيمة بواسطة حساب رياضي وهو يجب أولًا إيجاد الزمن الدوري وهو ذلك الزمن الذي تقوم الأرض استغراقه في عملية الدوران حول الشمس مرة واحدة أي بمعدل عام كامل والعام عبارة عن 365.25 يوم بالتحديد، وبعد معرفة نصف قطر مدار الأرض حول الشّمس ونصف القطر هو عبارة عن 150 مليون كيلومتر يصبح من الممكن وبعملية حسابية سهلة جدًا لحساب العلاقة ما بين محيط المدار والزمن الدوري فالسرعة تساوي محيط المدار ويتم قسمته على الزمن الدوري، وستصبح القيمة مساوية لـ نحو 29,850 متر لكل ثانية، وهذه هي السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس، مما يمنحها الفرصة لتحقيق دورة كاملة كل عام.

شاهد أيضًا: أول شخص دار حول الكرة الأرضية

وفي ختام موضوعنا الذي كان بعنوان سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء والذي وضحنا من خلاله سرعة دوران الأرض حول محورها، وكيفية حساب سرعة دوران الأرض حول الشمس نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم جميع المعلومات التي تودون معرفتها حول سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء.

أترك تعليق