دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، أدرك علماء الفلك منذ القدم أن الشمس والكواكب لهم حركة ظاهرية عبر السماء، وأن الشمس تحتاج إلى عام كامل لتتم كل دورة من حركتها هذه، إلا أن أغلب النجوم الأُخرى في السماء كانت تظهر ثابتة، ما عدا شيئًا واحدًا فهي تظهر كل يوم من ناحية من الأفق، وتسمى جهة الشرق، ومن ثم تختفي في الجهة المقابلة لها، والتي تسمى الغرب، وتأخذ كل الكواكب والنجوم والقمر والشمس يومًا واحدًا بالضبط لتعاود الظهور في ذات المكان، ومن هذا المنطلق سيكون موضوعنا اليوم عن دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس

  • كان التفسير البديهي قديمًا لكل الظواهر التي تحدث أن الأرض هي مركز الكون، وكل ما في العالم من كواكب ونجوم وأجرام سماوية تدور حولها بشكل لا نهائي، ومع أن بعض الفلاسفة قد شككوا في تلك الفكرة منذ زمن الإغريق القدماء، إلا أن تبني بطليموس الفيلسوف الشهير لفكرة أن الأرض ثابتة وأنها مركز الكون (في القرن الثّاني الميلادي) كان سبب بأن تلك الفكرة سادت العلوم الإنسانية لأكثر من 14 قرن.

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية الجاذبية الأرضية للإنسان

دوران الأرض حول الشمس

  • ومن خلال موضوع دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، نوضح لكم أن الكرة الأرضية واحدة من الأجرام السماوية المعتمة التي تأخذ ضوئها من الشمس، وتختلف كمية هذا الضوء حسب قرب المكان أو بعده من الشمس، وبتدبير من خالق الكون ومنظم شؤونه فإن موقع الأرض بالنسبة للشمس ليس بالبعيد فالأرض من الكواكب الباردة التي تنعدم الحياة فيها، ولا بالقريب، فتستحيل الحياة فيها لقوة وشدة حرارتها، بل جاء موقعها وسط الحالتين، والكرة الأرضية لها حركتان تسيران في ذات الوقت، حركة حول نفسها، وحركة حول الشمس.

سبب عدم الشعور بحركة الأرض

أثبت علماء الفلك أَن الأرض تقوم بدورتين مختلفتين في ذات الوقت وهما:

  • الدورة الأولى يكون دوران الأرض حول نفسها.
  • الدورة الثانية تكون الأرض في مدار ثابت حول الأرض.

ولكن الإنسان لا يشعر بهذا الدوران بسبب عدة أسباب وهي

  • الارض تدور حركة منظمة للغاية ولا يوجد بها أي اهتزازات.
  • حركة الارض تكون بطيئة جدًا لدرجة بأنها لا يمكن الشعور والإحساس بها.
  • تدور في الفضاء الخارجي في الغلاف الجوي.

حجم الإنسان صغير جدًا بالنسبة لحجم الكرة الأرضية، ومازلنا نتابع معكم معلومات حول دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

دوران الأرض حول محورها

  • ومن خلال موضوعنا دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة نوضح لكم أنه في حركة دوران الأرض حول محورها، تدور الكرة الأرضية المجسمة في اتجاه الشرق، وعندما يتم النظر لها من جهة القطب الشمالي فإننا نلاحظ إن الأرض تدور بعكس دوران عقارب الساعة (وستظهر عكس ذلك في حال النظر لها من جهة القطب الجنوبي).
  • القطب الشمالي هو ذلك النقطة التي توجد في نصف الكرة الشمالي وهو التقاء محور دوران الأرض مع سطحها، ويعرف كذلك بالقطب الشمالي الجغرافي أو القطب الشمالي الأرضي، وتلك النقطة مستقلة ومختلفة عن نقطة الشمال المغناطيسي للأرض.
  • القطب الجنوبي هو ذلك النقطة المتواجدة في نصف الكرة الجنوبي موضع التقاء محور دوران الأرض مع السطح، وهي تقع في قارة “انتاركتيكا” المتجمدة.
  • الأرض تدور حول نفسها كل يوم تقريبًا وهذا من المنظور الشمسي، وتدور الأرض مرة كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثواني من المنظور النجمي.
  • وبمرور الوقت يتباطأ دوران الأرض حول نفسها، على الرغم أن اليوم في السابق كان أقصر مما هو عليه حاليًا، وهذا بسبب تأثيرات المد والجزر التي يتسبب فيها القمر على دوران الأرض.
  • والساعات الذرية تشير إن اليوم في الوقت الحالي أطول بـنحو 0.0017 جزء من الثانية مما كان عليه قبل قرن من الزمان، وان معدل اليوم يتزايد بشكل بطيء مما جعل النظام العالمي للتوقيت الموجه UTC يقوم باستخدام الثانية القافزة “leap seconds” لكي يقوم بتعديل هذا الفارق، ومازلنا نقدم لكم مقال حول دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

شاهد أيضًا: بحث وصف الحركة الدورانية فيزياء ثاني ثانوي

الفترة الزمنية لدوران الأرض

  • هي الميل المحوري للأرض أو الانحراف علاقة بمستوى المدار ومحور الدوران كما يلاحظ عندما يتم النظر إليه من الشمس إثناء فترة الاعتدال الربيعي في شهر مارس.
  • تبلغ مدة دوران الأرض حول محورها بالنسبة للشمس أي اليوم الشمسي المتوسط بنحو 86,400 ثانية من الوقت الشمسي المتوسط.
  • ومن الجدير ذكره أن كل ثانية من تلك الثواني تعد أطول من مدة الثانية المتواجدة في النظام الدولي للوحدات بقليل، وذلك لأن اليوم الشمسي الآن أصبح أطول بقليل من اليوم الشمسي في القرن التاسع عشر، وهذا بسبب تسارع حركة المد والجزر.
  • إن فترة دوران الأرض حول محورها طبقًا للنجوم الثابتة، والتي أطلق عليها هيئة اسم اليوم النجمي المتوسط تبلغ نحو 86164.098903691 ثانية من التوقيت الشمسي المتوسط (UT1) أو (23س 56د 4.09053083288ث).

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

ومن خلال موضوعنا دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة نوضح لكم تكون الفصول الأربعة من خلال:

الانقلاب الصيفي والذي يعرف بالإنجليزية: Summer Solstice

  • ففي يوم 21 يونيو تتعامد أَشعة الشمس على مدار السرطان الذي يقع في نصف الكرة الشمالي (دائرة عرض 23 شمال خط الاستواء)، مما يؤدي لشدة الأشعة الشمسية التي تقع على نِصف الكرة الشمالي مما يطول مدة النهار وتقصر مدة الليل، وبذلك ترتفع درجة الحرارة في تلك النصف فيبدأ الصيف، وتنخفض درجة الحرارة في النصف الجنوبي ويقصر النهار، فيأتي الشتاء.
  • الاعتدال الخريفي، والذي يعرف (بالإنجليزية: Autumnal Equinox)، ففي يوم 23 سبتمبر أشعة الشمس تتعامد على خط الاستواء، مما يؤدى لتعادل ميل أَشعتها على نصفي الكرة الأرضية، الجنوبي والشمالي، فيعمل على تعادل الحرارة ويتساوى النهار في كلًا من النصفين فيحل الخريف في نِصف الكرة الشمالي، ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي.

الانقلاب الشتوي ويعرف (بالإنجليزية: Winter Solstice)

  • ففي يوم 21 ديسمبر أشعة الشمس تتعامد على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي (دائرة عرض 23 جنوب خط الاستواء)، مما يؤدي لشدة اشعة الشمس التي تقع على نصف الكرة الجنوبي، فيطيل النهار ويقصر الليل، وتكون درجة الحرارة في هذا النصف مرتفعة فيبدأ الصيف، وتنخفض درجة الحرارة في النصف الشمالي وتقصر مدة النهار فيبدأ الشتاء.

الاعتدال الربيعي ويعرف (بالإنجليزية: Spring Equinox)

  • ففي يوم 21 مارس أشعة الشمس تتعامد على خط الاستواء مما يؤدي بتعادل ميل أشعتها على نصفي الكرة الأرضية، الجنوبي والشمالي، مما يعمل على تعادل الحرارة، ويتساوى النهار والليل، في النصف الشمالي والنصف الجنوبي، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي، ويحل الخريف فِي نصف الكرة الجنوبي.
  • وبناءً على ذلك ففصل الربيع يبدأ مِن 21 مارس حتى 21 يونيو، وفصل الصيف يبدأ من 21 يونيو حتَّى 23 سبتمبر، وفصل الخريف يبدأ من 23 سبتمبر حتى 21 ديسمبر، وفصل الشتاء يبدأ من 21 ديسمبر حتى 21 مارس.

شاهد أيضًا: أول شخص دار حول الكرة الأرضية

وفي ختام موضوعنا الذي كان بعنوان دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، والذي وضحنا من خلاله الفترة الزمنية لدوران الأرض، وكذلك تكون الفصول الأربعة نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم جميع المعلومات، التي كنتم تريدون معرفتها حول دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

أترك تعليق