ما هو عسر الطمث وعلاجه

ما هو عسر الطمث وعلاجه

ما هو عسر الطمث وعلاجه عسر الطمث يعرف بأسماء كثيرة جدًا ومن أشهر هذه الأسماء تشنجات الطمث ويعرف بأنه الألم الشديد الذي يوجد في منطقة أسفل البطن وأيضًا يكون الألم في أسفل الظهر، وهذا الألم يكون عند المرأة في فترة الدورة الشهرية ويمكن يصيب المرأة في فترة قبل الدورة الشهرية كنوع من أنواع التنبيه للمرأة على نزولها، وسبب هذا الألم هو حدوث تقلصات شديدة جدًا في عضلات الرحم لخروج الدم الفاسد في خلال فترة الدورة الشهرية.

ويؤدي ذلك إلى عدم تدفق الدم إلى الرحم، حينها تشعر المرأة بألم شديد، ويمكن أن يكون هذا الألم على شكل ضغط في منطقه البطن، ويمكن أن يكون في المنطقة الداخلية من الفهد والورك، وعند إصابة المرأة بعسر الطمث الشديد يمكن أن تتعرض إلى القيء أو الإسهال، وهذا الألم في الحقيقة يبدأ بعد نزول دم الدورة الشهرية بسنة أو سنتين للفتاه، ويمكن أن تنتهي هذه المشكلة بعد إنجابها للطفل الأول.

ما هو عسر الطمث وعلاجه؟

ما هو عسر الطمث وعلاجه مادة البروستاجلاندين تعمل على تحفيز عملية تقلصات عضلات الرحم حتى يتم التخلص من الدم المتكون في بطانة الرحم، وعند زيادة ارتفاع هذه المادة بشكل واضح وكبير يؤدى إلى الإصابة بعسر الطمث الشديد، ومن المعروف أن عسر الطمث يمكن أن ينقسم إلى قسمين من حيث هذا السبب الذي يؤدي إلى حصول الألم وينقسم إلى:

 عسر طمث أولى

  • وهو يحدث خلال فترة الدورة الشهرية وهذا تحدثنا عنه سابقًا.

شاهد أيضًا : ما هو الطمث والفرق بين الطمث والحيض

 عسر طمث ثانوي

  • وهذا يحدث ألم بسبب حدوث مشاكل في الجهاز التناسلي، ومن هذه الأسباب التي يمكن أن تسبب عسر طمث ثانوي:
  1. الانتباذ البطاني الرحمي: ويتم حدوث هذه الحالة عند نمو الخلايا المبطنة خارج الرحم، يمكن أن تنمو في المبايض، أو يمكن أن يتم نموها في الأنسجة المبطنة للحوض، وفي الغالب يتم نموها في قناة فالوب.
  2. ورم عضلي أملس رحمي: وهذه الأورام ليست أورام سرطانية يتم نموها في جدار الرحم، وهذا الورم العضلي يسبب الألم الشديد.
  3. عضال غدي رحمي: النسيج المبطّن للرحم يتم في هذه الحالة ينمو في الجدار العضلي للرحم.

مرض التهاب الحوض

  • وهي عبارة عن عدوى بكتيرية يتم نقلها إلى الجسم عن طريق ممارسة الجنس في العادي، فينتج عنها التهاب الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • ضيق عنق الرحم: كثير من النساء يعانون من ضيق في عنق الرحم، وهذا السبب يمكن أن يسبب إعاقة في نزول دم الدورة الشهرية، ينتج عنه حدوث ألم شديد وزيادة في الضغط على الرحم.

شاهد أيضًا : ما هي أسباب النزيف الرحمي ؟

علاج عسر الطمث

يمكن علاج عسر الطمث عن طريق ثلاث طرق وهي:

  • العلاج الدوائي.
  • العلاج الجراحي.
  • العلاج المنزلي.

العلاج الدوائي

  • وهو يستخدم فقط لتقليل ألام عسر الطمث وأعراضها أيضًا وهي عبارة عن: مسكنات الألم: مسكنات الوجع التي يتم تناولها وأخذها من الصيدلية دون أي استشارة طبية تساعد في التخفيف من الألم الذي يسببه عسر الطمث، ويمكن أن يتم تناول هذه الأدوية قبل موعد الدورة الشهرية، أو يمكن عند الإحساس بأعراض الدورة الشهرية أو الشعور بالألم، وهذه الأدوية كثيرة جدًا ومن أمثلة هذه الأودية، الإيبوبروفين، والنابروكسين وهذان النوعان يساعدان في تسكين الألم.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية: وهذه الوسائل لها طرق كثيرة جدًا يمكن أن يتم تناولها عن طريق حبوب فنويّة، أو يتم أخذها عن طريق الحقن، أو حلقة مرنة يتم وضعها في منطقة المهبل، أو لولب رحمي، فكل هذه الوسائل تحتوي على هرمونات تعمل على منع عملية الإباضة، وتساعد في تخفيف ألم عسر الطمث.

 العمليات الجراحية

  • إجراء العمليات الجراحية يمكن أن تساعد في تقليل أعراض عسر الطمث الذي يحدث للمرأة والذي يكون ناتج عن الانتباذ البطاني الرحمي، ويمكن أن يكون ن بسبب الورم الليفي في منطقة الرحم، فعلى سبيل المثال؛ استئصال الرحم يمكن أن يساعد على تقليل أعراض عسر الطمث، ولكن لا يتم اللجوء إلى هذه الطريقة إلا في حالة استعمال الطرق الأخرى والفشل فيها في علاج عسر الطمث، وأيضًا في حالة أن المرأة لم نكن في حاجة أو لا ترغب إلى إنجاب الأطفال.

 العلاج المنزلي

  • والهدف من هذه الطريقة هو التخفيف من وجع الدورة الشهرية، وهناك طرق عديدة منها، نحضر ماء دافئ ويتم عمل كمادات به على منطقة البطن وأيضًا منطقة تحت الظهر، والهدف من هذه الطريقة هو التخفيف من الألم الشديد الناتج عن الطمث.
  • يمكن أيضًا استخدام المساج عن طريق عمل مساج لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة وذلك باستخدام زيوت عطرية على منطقة الألم، ويبدأ المعالج بالضغط على نقاط معينة في منطقة البطن وأسفل الظهر يساعد على استرخاء العضلات وتدليكها.
  • أيضًا ينصح بعدم تناول المأكولات التي يمكن أن تسبب غازات وانتفاخات في البطن، وأيضًا الأطعمة التي تعمل على حبس السوائل في الجسم، مثل الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، والكحول، والمشروبات الغازية، وأيضًا كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.
  • ينصح بتناول الأعشاب الطبيعية التي من خصائصها أنها مضادّة للالتهاب أيضًا مضادّة للمغص، فهي تعني على تقليل عملية التقلصات التي تكون في عضلات الرحم، وأيضًا تساعد على التخلص من الانتفاخ الذي يكون مصاحب للدورة الشهرية، واليكم بعض هذه الأعشاب: بذور الشمّر، القرفة والزنجبيل ونبات الشبت، وشاي البابونج.

طرق علاج عسر الطمث

  • وأيضًا من الأشياء المفيدة في فترة الطمث هو تناول الأطعمة التي تساعد في تقليل آلام عسر الطمث، والتي تكون غنية بالفيتامينات ومن أمثلة هذه الأطعمة؛ نبات البابايا، وحبوب الأرز الكامل الذي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب، وأيضًا الأطعمة التي تقلل الانتفاخ مثل: الجوز، اللوز وبذور القرع التي تكون غنية بالمنغنيز، والتي تساعد على تقليل عملية التقلصات، أيضًا نبات البروكلي وزيت الزيتون يحتويان على نسبة من فيتامين ه‍، وبذور الكتان يوجد فيها مواد فعالة ومن المعروف أنه مضادة للأكسدة، لأنها تحتوى على اوميجا 3، فهذه البذور تساعد على التقليل من الالتهابات والانتفاخ.
  • تناول فاكهة الأفوكادو والخوخ المجفف، وأيضًا الموز وزبدة الفول السوداني يساعد على تخفيف أعراض عسر الطمث، لأن كل هذه الأطعمة تحتوي على البورون والذي يساعد ويعمل على امتصاص الكالسيوم والفسفور.
  • تناول الأطعمة التي تعطي رطوبة للجسم وتزيد من رطوبته مثل الخيار والكرفس والبطيخ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم لأنه يساهم في التخفيف من تقلصات العضلات في خلال فترة الدورة الشهرية، ومثل هذه الأطعمة؛ بذور السمسم وأيضًا منتجات الألبان، واللوز، والخضروات الورقية.
  • ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء والسوائل خصوصًا المياه الدافئة، وسبب ذلك أنها تساهم في التقليل من احتباس السوائل، وأيضًا تساهم في عدم انتفاخ البطن خلال فترة الدورة الشهرية لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد، وأيضًا تساعد على ارتخاء العضلات.
  • وأيضًا من الأشياء التي يمكن عملها في المنزل وتساعد في تخفيف آلام عسر الطمث هي الرياضة مثل: رياضة المشي ورياضة اليوغا، لأن ممارسة الرياضة تعمل على إفراز الاندروفين في الجسم، فيساعد ذلك على تقليل الدورة الشهرية، وتقلصات الرحم، وأيضًا تساعدك على عدم تناول الكثير من الأدوية المسكنة للألم.

ما هي أعراض عسر الطمث؟

  • الشعور بألم شديد جدًا في منطقة البطن.
  • الإحساس بالضغط في البطن.
  • وأيضًا الشعور بألم شديد بين الوركين، وأسفل منطقة الظهر، وأيضًا الفخذين من الداخل.

شاهد أيضًا : ماذا يعني ورم الرحم

وعند حالة عسر الطمث الشديد، يمكن أن تتعرض المرأة لأعراض أخرى وهي:

  • حدوث اضطراب في المعدة.
  • ويمكن أيضًا أن يحدث لها قيء أو إسهال.

أترك تعليق