مدة فقس بيض الحمام بالفقاسة

مدة فقس بيض الحمام بالفقاسة

مدة فقس بيض الحمام بالفقاسة يعد الحمام من أحد أنواع الطيور الراقية والجميلة التي يمكنها العيش بشكل قريب من الأشخاص، حيث يوجد حمام للزينة وحمام للاستخدام في الطهي ويتميز طائر الحمام بأنه قادرًا على التكاثر فهو يضع البيض بأي وقت طوال العام فليس هناك فترة محددة للتزاوج ووضع البيض.

والحمام منه أنواع وألوان أيضًا فيوجد نوع يسمى روك دوف وهذا أول نوع قام الإنسان بأن يستأنس وحمام الصخور، وعرف بذلك لأنه كان يتواجد بين الصخر والمنحدر بالشرق الأوسط وفي دول أوروبا وإفريقيا وآسيا.

كما أن للحمام ألوان متعددة منها الأزرق والأبيض والبني والرمادي المائل للأسود، ويمكنه أن يتغذى على الحبوب كالذرة والقمح وأيضًا الخبز المسحوق ويعتبر من أشهى اللحوم اللذيذة.

وصف الحمام

  • إن طيور الحمام هي أكثرها انتشارًا في عدد من البلاد سواء كان في المناطق الريفية أو المدن وللحمام أنواع قد تصل إلى تسعة وأربعين نوع مختلف بحسب مواصفات معينة.
  • ويبلغ طول الحمام ما بين 18-40 سم، ويختلف لون الريش والعيون وأيضًا المنقار له طول وشكل مختلف والحمام يأخذ عدة صفات تجعله يرقى عن غيره من الطيور الأخرى.
  • حيث أنه لا يتعرض للمرض بسبب تغير الأجواء المناخية التي تحيط به وتعتبر تربيته غير متعبة، علاوة على ذلك فإن غذائه ليس مكلفًا حيث يمكن أن يتغذى على الحبوب كما أشرنا سابقًا وأيضًا الحجر الجيري حتى يحصل على الأملاح الهامة لجسمه.
  • ويمكن طهي الحمام بطرق مختلفة كأن يتم حشوه بالأرز أو بالفريك أو يمكن طهيه مشويًا أو محمرًا، ويمكن الاستفادة من الحمام النافق باستخدامه في سماد الأراضي والزراعات كالبطيخ وبعض الخضروات.
  • الحمام بوجه عام لا فروق بينه وبين بعضه في الجنس ولكن قد تكون فروق طفيفة بين الذكر والأنثى، فمثلًا نجد أن الذكر من الحمام حجمه أكبر من الأنثى ويمكن ملاحظة الذكر من رفع ذيل ريشه وفرده وهذا لكي يظهر الحب والتقرب من الأنثى جنسيًا.
  • ويعيش الحمام بشكل كبير في مجموعات زوجية سواء كانت منفردة أو في أسراب، ويمكن للحمام التواصل مع بعضهم بصوته المميز المعروف بالهديل ويتميز الصوت بالقوة والطبقات الشديدة والطويلة عند إحداث الصوت وذلك بحسب عمر ونوع وحجم الحمام.
  • كما أن الحمام يعيش حتى خمسة عشر عامًا ويبقى متكاثرًا طوال حياته وبخاصة ذكر الحمام.

شاهد أيضًا: فوائد أكل لحم الحمام للرجال وأضراره

كيف يتم التزاوج وفقس البيض

  • إن الحمام يختلف جنسيًا في النضج تبعًا لجنسه فقد نجد الذكر من الحمام ينضج من بداية عمر الثلاثة شهور وحتى الخمسة أشهر في حين أن أنثى الحمام تنضج جنسيًا من عمر الأربعة إلى السبعة أشهر.
  • ويتم تقييم عمر بلوغ الحمام تبعًا لسرعة النمو ووقت فقس البيض فعلى سبيل المثال، يمكن ملاحظة نضج الحمام الذي يفقس خلال شهر تشرين أول بصورة سريعة عن الحمام الذي يفقس في المدة الواقعة بين تموز وأيلول.
  • وتحدث عملية التزاوج عن طريق قيام الشخص الذي يربي الحمام بأن يضع الذكر مع الأنثى في مكان واحد، حيث يتم وضع أول بيضة بعد التزاوج بيوم والبيضة الثانية توضع بعد ما يقرب من أربعة وأربعين ساعة من وضع أول بيضة، ويوجد بعض حالات نادرة للأنثى يمكن أن تضع خلالها بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات.

ما هي مدة فقس البيض

لكي يتم فقس البيض الخاص بالحمام بعد التزاوج ينبغي إتباع عدة خطوات منها:

  • عند وضع الحمام للبيضة الثانية بعد التزاوج تبدأ الحضانة الطبيعية للبيض إلى أن يتم فقس البيض كله، حيث يتم فقس البيضة الأولى بعد ما يقارب ثمانية عشر يومًا من الوضع أما البيضة الثانية يتم فقسها بعد سبعة عشر يومًا.
  • ويتم التناوب بين ذكر الحمام والأنثى داخل الحضانة الخاصة بفقس البيض، فيقوم الذكر بتولي الأمر بداية من العاشرة صباحا وإلى الرابعة مساءًا ومن بعده الأنثى حيث تظل ليلًا وإلى النهار التالي، يعد لون البيض في بدايته داخل الحصانة أبيض لامع، ثم يحدث له تغييرات بعد أسبوع من الحضانة ليصبح لونه رمادي مائل للأزرق وهذا يعد علامة واضحة على التخصيب.
  • يقوم الزغلول أو صغير الحمام بالنقر في قشرة البيض قبل وقت الفقس بيوم كامل ما يؤدي هذا النقر إلى تشقق في الجزء الأعلى من البيضة بطريقة تجعله يخرج منها.
  • يتم فقس البيض سواء الأولى أو الثانية معًا في الصباح أو وقت الظهيرة، ومن ثم يقوم الذكر والأنثى بعملية تنظيف للعش من القشر الخاص بالبيض.
  • ويتم تغذية صغار الحمام من لبن الحوصلة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام وبعدها يتم وضع الحبوب في آخر الأسبوع الأول من الفقس، ولكن بطريقة تدريجية تصل إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يتم الفصل بين الصغار وأبويهم عند الأربعة أسابيع ليتم بيعهم أو نقلهم لمكان آخر لإكمال عملية التدريب.
  • يقوم المربي للحمام باعتماده على وضع أنواع من الحبوب في فترة الفقس كالذرة العويجة والصفراء كطعام أساسي، وبشكل خاص يمكن وضع هذه الحبوب قبل تفقيس البيض بثلاثة أيام ويتم إضافة العدس وبعض قطع من الخبز المكسر، وهذا لكي يتم تشجيع الحمام على طعام غير مكرر حتى لا يشعر بالملل ومن ثم يفقد وزنه.

شاهد أيضًا: معلومات عن الحمام وتربيته

كيف نتف ريش الحمام

  • الريش الموجود على جلد الحمام يختلف بحسب وظيفته فهناك الريش الطويل المتواجد على الأجنحة والذيل، وهذا يساعد على الطيران بخفة والانتقال من منطقة إلى أخرى بسرعة كبيرة.
  • وأيضًا الريش الصغير الموجود على بقية جسد الحمام فهو لحماية الجلد الضعيف من أشعة الشمس وكذلك البرودة الشديدة في فصل الشتاء.
  • وتوجد عدة طرق يمكن لمن يقوم بتربية الحمام اعتمادها لنتف ريش الحمام سواء كان بهدف تكاثر الحمام أو من أجل دخول الحمام في المسابقات، حيث يبدأ المربي بنتف جزء من ريش الحمام من أجل اللعب في تغير لون الحمام وإضافة لون أخر لإعطاء الحمام شكل مميز عن بقية إخوانه وهذا إذا كان يستخدم في المسابقات أو للزينة.
  • وكذلك يقوم المربي بنتف ريش الحمام الجاف والغير جيد بطريقة دورية لكي يتم استبدال الريش القديم بغيره، حيث يتم تحديد الريش الذي يعيق الحمام من الحركة والطيران ويقوم بنتفه من الجذر وتكون خمسة ريشات عند كل مرة ويتم الانتظار إلى أن يتم التجديد في الريش.
  • ثم يبدأ المربي مرة أخرى بنتف الريش القديم وهكذا حتى يتجدد ريش الحمام كاملًا، وإذا كان الريش طويلًا فيمكن تقليمه بالمقص ويكون حاد حتى يصبح متساوي ولا يكون عائق للحمام عند الطيران.

الأمراض التي يتعرض لها الحمام

يمكن أن يصاب الحمام المنزلي ببعض أمراض ويمكن أيضًا معالجتها وهي:

  • السل وهو من الأمراض التي تكثر بين طيور الحمام وأعراضه عبارة عن انخفاض في وزن الجسم بشكل تدريجي ونفش الريش وإصابة الحمام بالكسل وحدوث إسهال لونه أخضر، وعلاجه يتم بعزل الحمام المصاب وإعطائه زيت كبد الحوت.
  • الزكام وأهم أعراضه أن يقوم الحمام بإفراز سائل مخاطي من الأنف ما يجعل الحمام يتنفس من فمه، وإذا أصبح المرض متقدمًا يحدث التهاب للعين بأن تفرز مادة تجعل الجفون ملتصقة بجانب وجود بقع في الفم، ويتم علاج هذا المرض بأخذ فيتامينA بكثرة مع حقن توصف من الطبيب البيطري مدتها ثلاثة إلى خمسة أيام على التوالي.
  • وأيضًا مرض الجمرة والذي يصيب الذكر ويكون ذلك مسببًا خفض شديد في الخصوبة ما يسهم في منع الطعام من جهة الحمام، وأيضًا يكون غير قادر على التنفس بسبب السائل المخاطي في الأنف وحدوث إسهال لونه أصفر، ويتم علاج ذلك بأخذ مجموعة من الفيتامينات بدرجة كبيرة ومكثفة.

شاهد أيضًا: كيفية صنع شبكة صيد الحمام

أترك تعليق