مدة سلق البيض والبطاطس

مدة سلق البيض والبطاطس

هناك أنواع محددة من الأكلات يفضلها جميع أفراد الأسرة صغار أو كبار، ويتناولون هذه الأكلات على مدار اليوم مثل البيض، والبطاطس، حيث يمكن إدخال البيض في أكثر من وجبة بأكثر من طريقة، وكذلك البطاطس وأهم هذه الطرق هي السلق، لذلك يتساءل الكثير من سيدات المنزل عن مدة سلق البيض والبطاطس حيث يمكن تناول البيض المسلوق في وجبة الإفطار، والبطاطس المسلوقة في وجبة العشاء أو التبادل بينهما على مدار اليوم.

ماذا عن سلق البيض والبطاطس؟

البيض من الوجبات الشهية التي يمكن طهيها بأكثر من طريقة، حيث أن الطريقة الشائعة هي البيض المسلوق حيث يمكن تناوله أثناء وجبة الإفطار للاستفادة منه، ومن كمية البروتين التي يحتوي عليها البيض، بالإضافة إلى الفيتامينات، والعناصر المفيدة للجسم، التي يمكن اكتسابها من البيض المسلوق عمومًا، حيث يمكن سلق البيض وإدخاله إلى طبق السلطة، للاستفادة بأكبر كم من العناصر، وهذه من أسهل الطرق.

كذلك البطاطس من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب، وتفيد الإنسان، حيث يمكن تناولها مسلوقة في وجبة الإفطار، ووجبة العشاء، وكذلك يمكن إدخالها في أكثر من طريقة بعد سلقها للحصول على طبق بطاطس شهي ولذيذ، حيث أن سلق البطاطس من أسهل وأبسط الطرق التي يمكن أن تنفذها المرأة في المطبخ، ولا تستغرق وقت طويل أثناء الطهي، ولكن هناك معظم النساء تتساءل عن مدة سلق البطاطس.

شاهد أيضًا: فوائد البطاطس لعلاج الهالات السوداء

طريقة سلق البيض

من أسهل عمليات السلق التي يمكن تنفيذها للمأكولات هي سلق البيض، حيث تتم عملية السلق في وقت قليل، ولكن يجب ترك الوقت الكافي البيض حتى ينضج تماما، حيث أن الوقت يمكن أن يتسبب في إفساد البيض، أو يتسبب في نضجه، لذلك عند سلق البيض لابد من تحديد الوقت المطلوب، حيث أنه يتم إحضار وعاء به كمية من الماء تغطي البيض بحوالي 5 سم، يوضع هذا الإناء على نار هادئة، وبعد أن يتم غلي الماء يمكن حساب الوقت الذي يتم فيه سلق البيض حتى ينضج تمامًا.

مدة سلق البيض

هناك أكثر من مدة يتم فيها سلق البيض، حسب الطريقة المفضلة لمن يتناولها، وهذه الطرق هي:

  • السلق لمدة دقيقتين: يمكن سلق البيض لمدة دقيقتين، وتناوله بعد ذلك، وفي هذه الحالة يكون الصفار سائل ذات لون برتقالي، ويتم تناولها في الأكواب المخصصة للبيض، حيث يتم كسر رأس البيضة بواسطة ملعقة صغيرة، ثم إخراج ما بداخلها في هذا الكأس، حتى يتم تناولها بشكل سهل.
  • السلق لمدة خمس دقائق: يصبح صفار البيض صلب بشكل أكبر في هذه الحالة، ويظل باللون البرتقالي، ولكنه يكون رطب قليلًا، وفي المنتصف كثيف، حيث يمكن إضافة البيض في هذه الحالة إلى السلطة.
  • السلق لمدة سبع دقائق: تعتبر هذه الفترة المثالية لسلق البيض، حيث أنه في هذه المرحلة يصبح الصفار رطب أكثر، ولكنه يتخلى عن الملمس الكريمي، ويمكن تناوله في هذا الوقت.
  • السلق لمدة 9 دقائق: يمكن أن يظل البيض في هذه الحالة إلى تسع دقائق لمن يفضل تناول البيض ناضج بشكل أكبر، ويصبح لونه أصفر فاتح، كما تتلون حواف الصفار باللون الرمادي، ولكن لا يجب إطالة الوقت أكثر من ذلك في عمليه السلق.

كيفية تقشير البيض المسلوق

بعد التساؤل عن مدة سلق البيض والبطاطس هناك الكثير لا يعرف كيفية تقشير البيض، ولكن بعد الانتهاء من عملية السلق يتم إفراغ الماء المغلي بعناية، ثم يوضع البيض تحت الماء البارد لعدة دقائق حتى يصبح دافئًا قليلاً، بعد ذلك يتم تقشير القشرة الخارجية الصلبة، فكلما كان البيض في حالة طازجة كان التقشير أصعب.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في شوربة الخضار؟

مدة سلق البطاطس

البطاطس من الخضروات التي لا تحتاج إلى نار عالية حتى تصبح مسلوقة، ولكن يمكن اتباع بعض الخطوات في عملية السلق، حتى تتم بشكل أفضل، وهي:

  • يتم شراء البطاطس بأحجام مناسبة، وغسلها جيداً.
  • يتم تقطيع البطاطس إلى شرائح متوسطة أو يمكن تركها كما هي إذا كانت صغيرة.
  • بعد ذلك توضع البطاطس في إناء به ماء يغطى البطاطس بمسافة 10 سم، ومعها مقدار قليل من الملح بحوالي ملعقة صغيرة.
  • يوضع هذا الإناء على نار متوسطة قليلاً، وتترك لمدة عشرون دقيقة، حتى يتم سلقها جيداً.
  • بعد ذلك يمكن اختبار عمليه السلق باستخدام أدوات المطبخ مثل الشوكة أو السكين للتأكد من نضج البطاطس، وأنها اصبحت لينة،
  • يتم التخلص من الماء المغلي بعناية شديدة، وتترك البطاطس فترة من الوقت حتى تهدأ قليلًا.
  • بعد ذلك يتم تقشير البطاطس وتناولها أو إضافتها في أي وجبة لتصبح شهية ولذيذة.

طريقة اختيار البطاطس للسلق

من العوامل الأساسية التي تؤثر في عملية سلق البطاطس هو نوع البطاطس، وحجمها لذلك يجب الحرص على اختيار حبات البطاطس بعناية، عن طريق اتباع بعض النصائح، وهي:

  • لابد من اختيار البطاطس التي تتميز بالقشرة الناعمة الخالية من أي شوائب.
  • يجب أن تكون البطاطس صلبة غير مجعدة.
  • يجب غسل البطاطس بطريقة جيدة للتخلص من أي تراب أو طين عالق بها.
  • لا يجب تقشير البطاطس أثناء عملية السلق لعدم خسارة الفوائد الغذائية الموجودة بها أثناء عملية السلق، حيث أن هذه المواد الغذائية الموجودة في البطاطس نضيف إليها الطعم اللذيذ أثناء تناولها.
  • يمكن تقطيع البطاطس أو تركها كاملة، حيث يغير ذلك في مدة السلق، لأن البطاطس التي يتم تقطيعها تنضج بشكل أسرع من البطاطس الكاملة.

لذلك يجب الحرص جيداً عند شراء البطاطس بإتباع هذه التعليمات، وذلك ينطبق على جميع الخضروات والمأكولات لأنه يؤثر في مدة سلق البيض والبطاطس.

طريقة سريعة لسلق البطاطس

يمكن إتباع طريقة سريعة حتى يتم سلق البطاطس بشكل أسرع، عن طريق إتباع بعض الخطوات التالية:

  • يتم اختيار حبات البطاطس بعناية، وغسلها جيداً بالماء البارد أو الفاتر لإزالة أي أتربة أو عوالق متراكمة عليها.
  • يجب أن توضع البطاطس في إناء واسع حتى يغمرها الماء جيداً، ويمكن الاستعانة بالماء المغلي، حيث أن ذلك يسرع من عملية السلق، وإضافة ملعقة من ملح الطعام في الماء.
  • يتم تقطيع البطاطس إلى شرائح صغيرة، حيث يزيد من سرعة عملية السلق، لأن حجم البطاطس يكون صغير.
  • عند غليان الماء يتم خفض النار تحت الاناء، ويترك فترة من عشر دقائق إلى عشرون دقيقة حتى تنضج تمامًا.
  • يمكن التأكد من ذلك عن طريق غرس شوكة الطعام في حبات البطاطس للتأكد من أنها لينة، وأصبحت ناضجة.

البطاطس المسلوقة مع اللبن

من أشهر الأكلات البطاطس المسلوقة مع اللبن، حيث يمكن تناولها بطريقة لذيذة، كما يمكن تقديمها مع أكلات كثيرة مثل اللحوم المشوية أو تناولها في وجبة الإفطار أو العشاء، فهي من الأكلات الخفيفة على المعدة، وهي:

إضافة 4 من حبات البطاطس المسلوقة إلى ملعقتين من الزبدة، ومعهم فصين من الثوم، وملعقتين من اللبن، بالإضافة إلى ربع ملعقة من ملح الطعام، والفلفل الأسود، ويتم هرسها جيداً باستخدام شوكة الطعام، وتقديمها في أطباق، وتزيينها بواسطة البقدونس، حيث يمكن رش القليل من البقدونس على البطاطس المسلوقة لتضيف إليها بشكل أفضل، وطعم لذيذ.

شاهد أيضًا: رجيم البطاطس المسلوقة والبيض مجرب

مدة سلق البيض والبطاطس انتهينا من سرد الموضوع لما يحتويه من أهمية وفوائد غذائية لا حصر لها نتمنى أن نكون وفينا الشرح الكافي قم بنشر رابط الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق