كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل

كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل

كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل، البط المسكوفي هو أحد أنواع الطيور المميزة، التي يوجد منها العديد من الأنواع مثل التركي والبرازيلي والبربري، وهو من أنواع الطيور التي تعطي أفضل نتيجة عند تربيتها في المنازل، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة من مقالنا عن كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل وجميع الإرشادات التي من الضروري إتباعها وجميع المعلومات الهامة عنها.

البط المسكوفي

  • هو أحد أنواع الطيور الجميلة التي تربى في المنازل، فهي تتميز بحجمها الكبير وطعمها الذيذ وتربيتها السهلة.
  • يتواجد من البط المسكوفي العديد من الأنواع مثل البط التركي والبط البرازيلي والبط البربري، كما أنه يشبه بشكل كبير البط السوداني.
  • ومن أكثر الأنواع المنتشرة هو البط المسكوفي الأبيض والبط المسكوفي الأسود، ويوجد نوع ثالث وهو خليط بين النوعين السابقين ويعرف باسم البط المسكوفي الأزرق، وذلك نوع مميز بشكل كبير وتستطيع أن تعرفة لأن يوجد به زوائد لحمية في الجهة الأمامية من وجه.
  • يتميز البط المسكوفي أنه لا يحمل العادات التي يحملها باقي أنواع البط، فمثلًا ذلك النوع لا يخرج منه صوتًا مرتفعًا مثل أنواع البط الأخرى، ولو قام بإخراج صوت يكون منخفض ومبحوح.
  • تستطيع ربة المنزل أن تقوم بتربية البط المسكوفي لأنه من أنواع الطيور الهادئة التي لا تستخدم أجنحتها في الطيران ولا تسبب أي مشاكل.
  • يستغرق تسمين البط المسكوفي في مدة تتراوح من 20 أسبوع إلى 21 حتى تستطيع عزيزي القارئ أن تحصل على بط بوزن مميز وطعم لذيذ.
  • يصل وزن ذكر البط المسكوفي إلى ستة كيلو جرام، ويصل وزن الأنثى إلى أربعة كيلو جرام، ويصل إنتاجها للبيض على مدار السنة ما بين 80 إلى 90 بيضة، ويصل نسبة تفريغهم إلى سبعين في المئة.

شاهد أيضًا: بورصة الدواجن العمومية اليوم بالتفصيل

تربية البط المسكوفي

يحتاج تربية البط المسكوفي إلى العديد من النصائح التي من الضروري أن تقوم اتباعها عزيزي القارئ حتى تحصل على أفضل نتيجة وألذ طعم، وبط نظيف خالي من الأمراض والأوبئة ومن بين تلك الإرشادات ما يلي:

1- تغذية البط المسكوفي

  • يحتاج تغذية البط المسكوفي بشكل أساسي على العديد من الأنواع العلف الذي سوف يتم ذكرها من خلال المقال، وعلى بعض أنواع الحبوب والقمح ويفضل أن يكون من الدرجة الأولى حتى تحصل على أفضل نتيجة.
  • يفضل أن تقدم للبط العلف بدون وضع الماء عليه، لكن لو كنت سوف تطعمهم الحبوب مثل حبوب القمح، فمن الأفضل أن يكون عليه قليل من الماء حتى يسهل الهضم.
  • يحتاج البط المسكوفي إلى ثلاث أنواع من العلف، نوع أول وهو في عمر صغير، والنوع الثاني في العمر المتوسط، ونوع أخر هو النوع الكبير، ومن الضروري أن يتناول حبوب القمح لأن يوجد بها نسبة عالية من الكالسيوم المهمة لإنتاج بيض سليم وجيد.

2- توفير ماء نظيف

  • الماء هو عنصر مهم جدًا للحصول على بط بصحة جيدة، لأن الماء هو كل شيء له العديد من فوائد، فهي تمد البط الطاقة وبناء عضلات ولحم جيد، فتحتاج البطة في اليوم إلى لتر ونصف ماء.
  • كما أيضًا يحتاج للنظافة الشخصية وهي تنظف نفسها بنفسها ويفضل وضع أمامها طبق من الماء، ويكون بحواف صغيرة حتى تستطيع الدخول والخروج منها بسهولة.
  • البط المسكوفي وهو من أنواع الطيور التي تستطيع السباحة في الماء لكن يفضل عدم وضع كمية كبيرة من الماء أمامها حتى لا تغرق.

3- المسكن

  • البط المسكوفي من أنواع الطيور التي تحتاج إلى مكان هادئ بعيد عن تعرضها للافتراس، فهي تحتاج لمكان حتى تنام فيه ليلاً، وتحب أن يكون مسكنها واسع ونظيف حتى تتحرك فيه بسهولة.

4- العناية الصحية

يحتاج أي نوع من أنواع الطيور الذي يتربى في المنزل إلى عناية خاصة، حتى لا يصاب بالأمراض فمن الضروري الذهاب للطبيب البيطري، لوضع العلاجات الخاصة بهم، لتقوية مناعتهم واخذ التطعيمات حتى لا يصاب بالأمراض، ومن الضروري وضعها في مكان نظيف ومعقم وجيد التهوية يصل إليه الشمس والهواء حتى لا يصاب بالأمراض.

شاهد أيضًا: كيفية صيد البط البري

أنواع علف تسمين البط المسكوفي

الغذاء هو أهم مراحل في تربية الطيور للحصول على أفضل إنتاج وتغذية سليمة وتسمين البط المسكوفي بطريقة صحيحة، عليك أن تتبع، أنواع العلف التي من الضروري أن يتناولها على مراحل عمره، وهذا ما وسوف نشرح لك بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

1_ العلف البادئ

  • هو من أنواع العلف للبط المسكوفي ابتداء من عمر البطة بعد الفقس حتى تصل إلى أربعه أسابيع، لأن ذلك النوع يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكالسيوم يساعد على نمو البطة ومدها بالكالسيوم الذي تحتاجه طوال فترة تربيها.

2_ العلف النامي

  • تلك النوع من أنواع العلف يعرف باسم (نامي التسمين) ويبدأ وضعوا للبط المسكوفي عند بداية الأسبوع الخامس، حتى يصل إلى عمر 12 أسبوع، ويوجد في تلك العلف حوالي 300 كيلو كالورى ونسبة من البروتين تصل إلى 18 في المئة، ويوجد به نسبة من الأملاح والفيتامينات التي تكفي احتياجات البط ومده بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • يوجد أيضًا نوع آخر من علف النامي يعرف باسم (النامي بياض) وذلك النوع من العلف يعطي للبط المسكوفي حتى يقوم به تربية عنقود من البيض داخل البطة، ويعطي للبطة في عمر 24 أسبوع ويوجد به 2900 كيلو كالوري وفيتامينات وأملاح معدنية.

3_ العلف إنتاج البيض

  • تلك النوع من العلف يعطي للبط المسكوفي يقوم بإنتاج البيض، عندما يبلغ من عمره 25 أسبوع حتى 64 أسبوع، ويحتوي ذلك النوع من العلف على الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والفيتامينات.

متى يذبح البط المسكوفي؟

يتم ذبح البط المسكوفي حسب رغبة الشخص هو عندما يبلغ 24 أسبوع يصل حجمه إلى 2 كيلو ونصف غرام، وعندما يصل للأسبوع الخامس 25 يصل البط حجمه إلى 3 كيلو جرام، وفي ذلك الوقت يصبح جاهز للذبح ويعطيكي أفضل طعم ومذاق لذيذ.

أمراض البط المسكوفي وعلاجها

هناك بعض الأمراض التي تصيب البط المسكوفي في مرحلة التربية، ولكن من الضروري معالجتها بشكل أولي عندما يلاحظ المربي تغيير بهم، ومن بين تلك الأمراض ما يلي:

1_ أمراض النقص الغذائي

  • تلك الأنواع من الأمراض التي يصاب بها العديد من الطيور الذي يتم تربيتها في المنزل، وذلك بسبب نقص مركب معين أو عنصر غذائي معين، أو عدم تناولهم الأدوية والأملاح المعدنية، لذلك ينتج عنه فقدان في الشهية وانخفاض في مستوى الإنتاج وضعف الحجم.
  • ويكون علاجها بعض الفيتامينات التي تأتي بها من الصيدلية البيطرية، التي تحتوي على أملاح معدنية وفاتح للشهية، وكالسيوم لتقوية عظام.

2_ أمراض البط المعدية

  • هو أمراض يصاب بها البط المسكوفي عن طريق الإصابة بعض الفيروسات أو البكتيريا، التي تنتقل عدوى من الجو ويصاب بها أيضًا الأنسان مثل أنفلونزا الطيور، وفي تلك الحالة من الضروري على المربى أن يقوم بعزل البط والابتعاد عنها بشكل نهائي، وتطهير المكان وتعقيم اليد حتى لا تحدث مضاعفات كبيرة ومشاكل وفي بعض الأوقات تؤدي إلى الوفاة.

شاهد أيضًا: طريقة تربية الدواجن البيضاء في الصيف

وفي نهاية مقالنا عن كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل، قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات لتقوم بتربية البط المسكوفي بالمنزل بمنتهى الأمان، والإرشادات التي من الضروري أن تقوم اتباعها للحصول على بط نظيف خالي من الأمراض لذيذ الطعم، ونشكركم على زيارتكم لنا ونرجو أن تقوموا بمشاركة مقالنا مع أصدقائكم.

أترك تعليق