دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جدًا

دعاء للاصدقاء الاوفياء قصير جدا

دعاء للأصدقاء الأوفياء، هو حديث رحلتنا اليوم من خلال منصة موقعنا حيث أن هناك الكثيرين قد يكون السند الأساسي في حياتهم وجود أصدقاء، فإن الصديق المخلص والوفي هو نعمة من الله وفي حد ذاته يعد كنز لا يفنى، لذا يتوجب على من يجد هذا الصديق أن يتذكره دائما بالدعاء.

من هو الصديق ؟

الصديق هو أحد نعم الله على الإنسان في هذا الكوكب التي قد لا تكون متوفرة لدى جميع البشر، وقد يكون هبه يستطيع الحصول عليها الشخص برضى الله سبحانه عليه، فقد تكمن سعادة الشخص في هذا الشخص الذي يكون خلفه في الشدائد، وقد يكون الحمى والدرع في المصائب، وقد يكون الصديق هو الفرحة الحقيقية في المناسبات والمسرّات.

كيف يكون الدعاء للأصدقاء الاوفياء :-

بما أن حجر الأمان أمام عثرات الزمان بشكل كبير قد يكمن في وجود صديق وفي فإن الدعاء له بما يحتاجه إليه في العلن والسر يعد أحد طرق إثبات المحبة ورد للجميل له، وفي هذا الصدد نؤكد أنه قد لا يحتاج الإنسان إلى طريقة محددة للدعاء له، بل يمكنه الدعاء له في كافة النواحي الحياتية وفي أي وقت وبأي صيغة.

شاهد أيضًا : دعاء لراحة القلب من الهموم

أهمية ذكر دعاء للأصدقاء بالتوفيق :-

قد حثت الشريعة الإسلامية على دعاء المسلم لأخيه المسلم، كما اوصانا نبينا الكريم عليه، حيث وجدنا في رحلتنا عن دعاء للاصدقاء الاوفياء قصير جدا أن هناك حديث شريف يقول: (لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه).

كما ورد عن الصحابي الجليل أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ).

فقد رُوي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّها : (لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- طِيبَ نَفْسٍ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ لِي، فَقَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنَبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ، مَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ، فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِهَا مِنَ الضَّحِكِ، قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟، فَقَالَتْ: وَمَا لِي لَا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَاللَّهِ إِنَّهَا لَدُعَائِي لِأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلَاةٍ).

دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جدًا :-

لمن يبحث عن دعاء للاصدقاء الاوفياء قصير جدا قد جاء دعاء النبي – صلّى الله عليه وسلّم – لأنس بن مالك، حيث ثبت أنّ أمّ سليم -رضي الله عنها- قالت للنبي صلّى الله عليه وسلّم: (يا رسولَ اللهِ، خادِمُك أنسٌ، ادعُ اللهَ له، قال: اللهم أكثِرْ مالَه، وولدَه، وبارِكْ له فيما أعطَيتَه).

جاء في ذلك ما رواه علي -كرّم الله وجهه- لمّا اشتكى مرةً: (كُنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأَنا أقولُ: اللَّهمَّ إن كانَ أجَلي قَد حَضرَ فأرِحني، وإن كانَ مُتأخِّراً فارفَعني، وإن كانَ بلاءً فصبِّرني، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: كَيفَ قُلتَ؟ فأعادَ عليهِ ما قالَ، قالَ: فَضربَهُ برجلِهِ وقالَ: اللَّهمَّ عافِهِ، أوِ اللَّهمَّ اشفِهِ -شَكَّ شعبةُ- قالَ: فما اشتَكَيتُ وجَعي ذاكَ بعدُ).

الدعاء للصديق بزيادة الرزق، فالرسول -صلّى الله عليه وسلّم- دعا لجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال له: (اللَّهمَّ اخلُفْ جَعفراً في أهْلِه، وبارِكْ لعبدِ اللهِ في صَفقةِ يَمينِه).

شاهد أيضًا : دعاء لراحة البال و إزالة الهم

دعاء للأحباب والأصدقاء :-

يمكن ايضًا التحدث عن دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جدًا وذكرها للأصدقاء ليسعدوا بها، حيث يمكن القول:

  • اللهمّ أنت أعطيتني خير أصحاب في الدّنيا دون أن أسألك فلا تحرمني من صحبتهم في الجنّة، اللهمّ أسعدهم، وفرّج همّهم، وحقّق لهم مايتمنّوا واجعل الجنّة مقرّاً لهم، اللهمّ لا تردّ دعواتي لهم فإنّي فيك أحبّهم.
  • اللهمّ إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنكم شرّ النّفوس، وحفظكم باسمه السّلام القدّوس، وجعل رزقكم مباركاً غير محبوس، وجعل منزلتكم عنده جنّة الفردوس، أسأل الله أن يحصّنكم بالقرآن، ويبعد عنكم الشّيطان، وييسّر لكم من الأعمال ما يقرّبكم فيها إلى العليين وأن يصبّ عليكم من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرّحمن، ويجعل لقيانا في أعالي الجنان.
  • اللهمّ أذق قلوب أحبتي بردّ عفوك وحلاوة حبّك وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة.

دعاء لصديق مهموم :-

جاء خلال رحلة بحثنا عن دعاء للاصدقاء الاوفياء قصير جدا المزيد من الأدعية والتي يمكن اعتبارها دعاء لصديق مهموم كما يلي:

  • أسألك فلا تردّني خائباً فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنّون، وأقرّ عيونهم بما يحبّوا ويرضوا، ولا تسلبهم نعمةً قَط.
  • وعطّر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • يا رب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، مع نسائم الصّباح إليك هذه الهديّة، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، صبّحك الله بالسّعادة، ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه، جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمدا تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.

عبارات جميلة عن الصديق :-

  • مُجرد حديثي معك يا صديقي في عز الخنقه والضيق.. يُشعرني أني مازلت أحيا وأتنفس وأني بخير.
  • لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك.. ولا تمشي خلفي فربما لا أستطيع القيادة.. ولكن إمشي بجانبي وكن صديقي.
  • الصديق هو الشخص الذي يعرف أغنية قلبك، ويستطيع أن يغنيها لك عندما تنسى كلماتها.
  • الصداقة ليست تلك القائمة الطويلة بأسماء الأشخاص في هاتفك أو دفترك، بل هي في وجود أشخاص يساندونك في قوتك وضعفك في حياتك.
  • اللهم إنه صديقي فأسعده، وإن تعب أرحه وإن عصا إغفر له وإن تمنى حقق له ما يريد.. يا رب أسعده في الدنيا ۆ الاخره.
  • الصداقه الحقيقيه، هي تلاحم شخصين في شخصيه وآحده.. وتحمل فكرً واحداً.
  • المال يجلب لك أصدقاء المصلحه، والجمال يجلب لك أصدقاء الشهوه، أما الأخلاق تجلب لك أصدقاء العمر.

أشهر ما كتب في حب الأصدقاء :-

  • الواثقون من الصداقة لا تربكهم لحظات الخصام.. بل يبتسمون عندما يفترقون.. لأنهم يعلمون بأنهم سيعودون قريباً.
  • الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمس.. الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج.. الصداقة لا تموت إلا اذا مات الحب.
  • الصداقة وِد وإيمان الصداقة حلماً وكيان يسكن الوجدان الصداقة لا توزن بميزان ولاتقدر بأثمان فلابد منها لكل إنسان.
  • ثمار الأرض تجنى كل موسم.. لكن ثمار الصداقة تجنى كل لحظة.
  • الصداقة هي الوجه الاخر غير البراق للحب، ولكنه الوجه الذي لا يصدأ.
  • صديقيّ ذلك الذي يشبه السعادة في عينيّ، أخبروه أنيّ ممتن الصداقة التي جمعتني به.
  • خير الاصدقاء: من ضحِكت لك الدُنيا لم (يحسدك) وإن عَبست لك لم (يترُكك).
  • هل تعلم أن.. الصداقة مدينة: مفتاحها الوفاء وسكانها الأوفياء.
  • الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا أشواك فيها.
  • لله در الصديق الصادق الوافي.. ولله در الخوي مقدر الأخوه.
  • الصداقة هي.. شخص يُعينُك.. يَبكي لبكاءك.. يَمسح دُموعك.. أخ يساندك.. يعاونك.. يحبك أكثر من نفسك.
  • الصداقة جوهرة جمالها الثقة.. الصداقة كالجبال ثباتها الصراحة.. الصداقة بحر أعماقها الأسرار.. الصداقة أولها المحبة آخرها الشوق.
  • صديقي عندما تشعر مني صمت غير مُعتاد وإسلوبًا ليس لي.. إحتويني فَربما هناك ما يُتعب خاطري.
  • الصداقة تعني التفاهم وليس الإتفاق.. تعني التسامح وليس النسيان.. تعني أن تبقى الذكريات حتى لو فقد التواصل.

شاهد أيضًا : دعاء استرجاع الضالة والمسروق والضائع

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جدًا أتمنى أن يجمعكم الله مع أصدقائكم في الخير ويصلح أحوالكم، كما سوف انتظر دعواتكم المميزة لأصدقائكم من خلال رحلتنا عبر التعليق على الموضوع لتعم علينا وعليهم الفرحة.

تعليق 1

أترك تعليق