دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب

نقدم لكم اليوم دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب حيث أن صعوبة النوم بمعناه الحقيقي يعنى استعصاء وصعوبة السبات، وذلك ما يؤثر سلبيا على الصحة النفسية والجسدية للفرد الجريح بصعوبة في النوم، ويمكن تعريفه كذلك على أنه تظلم الفرد من عدم استحواذه على السبات الكافي والمريح، وذلك ما يؤثر حتما على نشاط الفرد بالنهار، بحيث يفقد التمكن من إنجاز العديد من المهمات المكلف بها او مهمات الحياه بشكل عام وواجباته تجاه المجتمع.

وتتغير أساليب مداواته من فرد لآخر استنادا للحالة المخصصة بكل فرد على حدة والظروف والبيئة المحيطة به، ففي بعض الحالات يتواصل مع الفرد لمدة زمنية قصيرة، وفي حالات أخرى يتواصل مع الفرد لمدة زمنية طويلة، ومن اثناء المقالة التالية نلقى نظرة شاملة على صعوبة النوم وأهم مسبباته وأساليب التخلص، وهذا على النحو التالي عن طريق دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب.

شاهد ايضًا : دعاء الخروج من المنزل وفضله بالتفصيل

أهمية الدعاء وأسباب الأرق :-

  • الأسباب النفسية، والتي تتمثل في حالات التوتر والتوتر والاكتئاب الذي يعاني منه الكثير من الأفراد والذي يدخل ضمن العوامل المسئولة عن صعوبة النوم، وايضا الضغوط العائلية ومصاعب وهموم الحياة التي يواجها الفرد على مدار يومه.
  • العوامل العضوية، حيث يؤثر إصابة الفرد ببعض الأمراض على السبات ويؤدى إلى حدوث قلاقل ملحوظة به، ومن أكثر أهمية تلك الأمراض وجع المفاصل والظهر والم البطن، الصداع ووجع الدماغ وأمراض الفؤاد وأمراض الجهاز التنفسي وعدم التمكن من التنفس بأسلوب صحيحة وأمراض الحساسية وحموضة المعدة وغيرها من الأمراض الأخرى الذائعة.
  • العوامل السلوكية، تتواجد العديد من التصرفات الخاطئة التي يمارسها قطاع عظيم من الأفراد، والتي تؤدى إلى الإصابة بحالات صعوبة النوم وقلة السبات، والتي منها تناول وجبة ثقيلة ودهنية قبل الخلود إلى السبات على الفور، وعادة التدخين، وتناول المنبهات والتي منها الشاي والقهوة وغيرها من المواد الأخرى التي تؤدى إلى السهر.
اقرأ أيضًا :-  هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب :-

  • لقّن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم خالد بن الوليد دعاءً يقول فيه: “اللهمّ ربّ السنوات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ عبادك كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحدٌ منهم أو يطغى، عزّ جارك وجلّ ثناؤك”.
  • عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قال: ” كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم “.
  • قال النبيّ صلّى الله عليه وسلم إنّ للمكروب دعاء وهو: “اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت “.
  • عن عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: علّمني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا نزل بي كرب أن أقول: ” لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين”
  • كان الرّسول محمّد -صلّى الله عليه وسلم -يقول إذا نزل به همٌّ أو غم: “يا حيّ، يا قيّوم، برحمتك أستغيث”.
  • للهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم “.
  • اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت.
اقرأ أيضًا :-  دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة

شاهد ايضًا : الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة من اول مرة مجرب

دعاء المساعدة على النوم :-

  • عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: ” من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ، أو شدّةٌ، أو ذلٌّ، أو لأجواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه “.
  • قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ” ما أصاب مسلماً قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدله مكان حزنه فرجاً”، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يعلمهن.
  • . نُقل عن الرّسول-صلّى الله عليه وسلم-أنّه كان إذا أصابه همٌّ أو غم أو كرب يقول: ” حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم “.

شاهد ايضًا : أفضل دعاء لهداية الزوج، ادعية مستجابة

اقرأ أيضًا :-  اقوى دعاء لفك السحر والعين مكتوب

خاتمة دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب :-

وأيضًا بجاني الأدعية التي تساعد على التغلب على الارق يوجد بعض الطرق للمساعدة على النوم ومنها تخفيف تناوب المشروبات المُنبهة كالقهوة والشَّاي خاصةً قبل النَّوم والتقليل من التَّدخين عشيةً.

القٌعود في حوض ماء ساخن، مضافًا له بضع قطراتٍ من أحد الزيوت العطريّة التي تُساعد على الراحة والسُّكون كزيت الياسمين، أو زيت البابونج.

وفي ختام موضوعنا عن دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب أدعوا لكم الله بدوام العافية وأن يريح قلوبكم ويبعدكم عن الأرق وغيره من الأمراض والأعراض المرهقة للأعصاب والمؤثرة لها، كما سوف انتظر تعليقاتكم المميزة والمتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة.

أترك تعليق