فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها، نقدم لكم فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها وذلك لأن هذا اليوم له فضل كبير عند الله تعالى ويجب على المسلم أن يعرف فضل هذا اليوم العظيم، وأن يقول الدعاء الخاص بذلك اليوم ويدعي الله ما يشاء وسوف نوضح تفاصيل أكثر حول هذا اليوم العظيم.

أهمية فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها:-

لقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم أنه من أفضل الله عند الله تعالى، وقد حثنا رسولنا العظيم على الإكثار من العبادة في ذلك اليوم، فيستحب للمسلم الصيام والدعاء والإكثار من الصلاة، وممارسة الأعمال الصالحة في هذا اليوم الفضيل، نسأل الله تعالى أن يستجيب من كل المسلمين كافة الأعمال الصالحة في ذلك اليوم.

شاهد ايضًا : الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها :-

هناك العديد من الفضائل الكثير حول هذا اليوم العظيم وهو يوم عشرة دي الحجة ومن هذه الفضائل:

لقد أقسم الله تعالى في هذا اليوم حين قال ﴿وَالْفَجْرِ﴾[الفجر:1]﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾[الفجر:2]

فإن الليالي العشر المقصودة هي العشرة الأولى من ذي الحجة.

وقد قال الله تعالى ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾[الحج:28]

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم:

فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني].

اقرأ أيضًا :-  الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة من اول مرة مجرب

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)[رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].

فضل العمل في عشر ذي الحجة :-

يجب على كل مسلم معرفة ثواب و فضل العمل في عشر ذي الحجة وهي:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له الأعمال فقال: ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشرـ قالوا: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه) [رواه أحمد وحسن إسناده الألباني].

فهاذان الحديثان يدلان على فضل العمل العظيم في هذه الأيام المباركة، وأن هذه الأيام عند الله تعالى هي من أفضل الأيام التي تقبل فيها الأعمال الصالحة، ويتقبل الله فيها الدعاء من عباده الصالحين.

شاهد ايضًا : حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

الأعمال المستحبة للمسلم في هذه الأيام :-

من أفضل الأعمال المستحبة للمسلم في هذه الأيام ما يلي:

  • أداء مناسك الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
  • الصيام فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
  • الصلاة وهي من أحب الأعمال إلى الله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].
  • التكبير والتحميد فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد].
  • وقال البخاري ك كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها.
  • الصدقة فقال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]، وقال صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].
اقرأ أيضًا :-  أقوى 25 دعاء مكتوب ومستجاب عن الحيرة والتوتر في الحياة

أدعية في يوم عشرة ذي الحجة :-

من أفضل أدعية تقال في يوم عشرة ذي الحجة ما يلي:

  • للهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عورتانا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا .
  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم آمين.
  • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من يبارك الناس في هذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار”.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات].

أقوال جميلة عن دعاء يوم عرفة :-

  • قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41)].
  • ذَكَرَ السَّيِّدُ الْحَسِيبُ النَّسِيبُ رَضِيُّ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ طَاوُسٍ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ فِي كِتَابِ مِصْبَاحِ الزَّائِرِ قَالَ: رَوَى بِشْرٌ وَ بَشِيرٌ الْأَسَدِيَّانِ أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام ).
  • خَرَجَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ يَوْمَئِذٍ مِنْ فُسْطَاطِهِ مُتَذَلِّلًا خَاشِعاً فَجَعَلَ ( عليه السلام) يَمْشِي هَوْناً هَوْناً حَتَّى وَقَفَ هُوَ وَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ وُلْدِهِ وَ مَوَالِيهِ فِي مَيْسَرَةِ الْجَبَلِ مُسْتَقْبِلَ الْبَيْتِ ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ كَاسْتِطْعَامِ الْمِسْكِينِ.
  • وَ كَانَ مِنْ دُعَائِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمَ الْأَضْحَى وَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ :
  • كما دعاء فيه: ” اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.
اقرأ أيضًا :-  دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

شاهد ايضًا : هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

بعد أن قدمنا لكم فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها وبعض الأدعية التي تقال في هذه الأيام المباركة فيجب على كل مسلم أن يتقرب إلى الله تعالى في ذلك اليوم ويكثر من العبادات والصوم والصلاة والدعاء من القلب لله تعالى، نرجوا الله تعالى أن يتقبل أعمالنا.

أترك تعليق