أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم

أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم، ما أجمل الدعاء لأن الله هو السميع العليم وهو الذي يحقق لنا ما نتمنى، وعند الإحساس بالضيق يكون أفضل شئ هو البحث عن أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ليزول الكرب وتنفك العقد وتزول الهموم بإذن الله تعالى وسوف يكون لدينا في المقال أجمل الأدعية التي تريح قلبك.

الأدعية التي تزول الهم كثيرة جدا وسوف نعرضها جميعها في المقال بشكل مفصل ونعرض لكم ادعية تيسير الامور وفك العقد وانشراح القلب وراحة البال وثبات العزيمة حتى يستطيع كل مسلم أن يجعل هذا المقال مرجع له ليقرأ الأدعية في الوقت المناسب له.

فضل الدعاء الذي يريح القلب ويزيل الهم :-

الدعاء بتيسيير الحال وزوال الهم له فضل عظيم حيث انه:

  • يجعل العبد قريب من ربه ويستشعر وجوده.
  • يجعل العبد مطمئن القلب رغم كثر الهموم.
  • يجعل العبد قوي والمسلم القوي خير من المسلم الضعيف.
  • الدعاء يستجاب أو يرفع إلى الله فيرسل به رحمة فهو مستحب في كل الأحوال.
  • الدعاء يجعل الإنسان صابر ومنتظر فرج الله.
  • الدعاء يجعل القلب ثابت والنفس في صبر وسلوان.
  • الدعاء يزيل الهم ويفك الكرب.
  • عندما ندعو دائما بزوال الهم وراحة القلب يستجيب الله ويكون القلب سليم.

شاهد ايضًا : 9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم :-

  • اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي.
  • اللَّهُمَّ اجعلني شكورا، واجعلني صبورا، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتغفر ذنبي وتُحصِّن فرجي وتُنوِّر قلبي وتغفر ذنبي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات.
اقرأ أيضًا :-  دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد

دعاء فك الكرب :-

  • اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة اللَّهُمَّ أنت الأول لا شيء قبلك وأنت الآخر لا شيء بعدك أعوذ بك من كل دابة ناصيتها بيدك وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة الغنى وفتنة الفقر وأعوذ بك من المأثم والمغرم.
  • اللَّهُمَّ أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك اللَّهُمَّ إني أنزل بك حاجتي وإن قصر رأيي وضعف عملي افتقرت إلى رحمتك فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور اللَّهُمَّ إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعت.
  • اللَّهُمَّ اجعل سريرتي خيرا من علانيتي واجعل علانيتي صالحة اللَّهُمَّ اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلما لأوليائك وعدوا لأعدائك نحب بحبك من أحبك ونعادي بعداوتك من خالفك.

شاهد ايضًا : دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

دعاء زوال الهم والعقد :-

  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ حَتَّى تَرْضَى، وَلَكَ الْحَمْدُ إِذَا رَضِيتَ، وَلَكَ الْحَمْدُ بَعْدَ الرِّضا، فَأَهْلٌ أَنْتَ أَنْ تُحْمَدَ، وَأَهْلٌ أَنْتَ أَنْ تُعْبَدَ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمدُ بِما هَدَيْتَنا وَرَزقْتَنا وَخَلَقْتَنا وَفَرَّجْتَ عَنّا، لَكَ الْحَمدُ بِكُلِّ نِعْمَةٍ أَنْعَمْتَ بِها عَلَيْنا فِي قَدِيمٍ أَوْ حَدِيثٍ، أَوْ خَاصَّةٍ أَوْ عَامَّةٍ، أَوْ سِرٍّ أَوْ عَلاَنِيَةٍ، لَكَ الْحَمْدُ باِلإيِمانِ، وَلَكَ الْحَمْدُ بِالإِسْلاَمِ وَلَكَ الْحَمْدُ باِلقُرْآنِ، وَلَكَ الْحَمْدُ بِالْمَالِ وَالأَهْلِ وَالْمُعَافَاةِ، وَلَكَ الْحَمْدُ مِنْ كُلِّ ما سَأَلْناكَ رَبَّنا أَعْطَيْتَنا. إِلَهَنا أَحْلَى العَطَايا فِي قُلُوبِنا رَجَاؤُكَ، وَأَعْذَبُ الكَلاَمِ يا رَبَّنا عَلَى أَلْسِنَتِنا ثَناؤُكَ، رَبَّنا ما أَحْمَدَكَ! وَما أَجْوَدَك! وَما أَرْأَفَكَ! وَما أَعْدَلَكَ! رَبَّنا ما أَجْزَلَ عَطَاءَكَ! وَأَجَلَّ ثَناءَكَ!
اقرأ أيضًا :-  دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل بالتفصيل

أجمل أدعية لراحة القلب :-

  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ.. الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ مَّا يَفْتَحِ اللهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْألُكَ بِعِزِّكَ وَذُلِّي أَنْ تَرْحَمَنِي، وأَسْألُكَ بِقُوَّتِكَ وَضَعْفِي، وَبِغِنَاكَ عَنِّي وَفَقْرِي إِلَيْكَ، هَذِهِ نَاصِيَتِي الكَاذِبَةُ الخَاطِئَةُ بَيْنَ يَدَيْكَ، عَبِيدُكَ سِوَايَ كَثِيرٌ، وَلَيْسَ لِي سَيِّدٌ سِوَاكَ، لاَ مَلْجَأ وَلاَ مَنْجَى مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، أَسْأَلُكَ مَسْأَلَةَ الْمِسْكِينِ، وَأَبْتَهِلُ إِلَيْكَ ابْتِهَالَ الْخَاضِعِ الذَّلِيلِ، وَأَدْعُوكَ دُعَاءَ الْخَائِفِ الضَّرِيرِ، سُؤَالَ مَنْ خَضَعَتْ لَكَ رَقَبَتُهُ، وَرَغِمَ لَكَ أَنفُهُ، وَفَاضَتْ لَكَ عَيْنَاهُ، وَذَلَّ لَكَ قَلْبُهُ أنْ تَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي.
  • اللَّهُمَّ وَفِّقْ أَبْنَاءَنَا وَبَنَاتِنَا فِي اخْتِبَارَاتِهِمْ وَأَنِرْ بِالعِلْمِ بَصَائِرَهُمْ وَعُقُولَهُمْ وَاكْتُبْ لَهُمْ النَّجَاحَ وَالفَلاَحَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَحَقِّقْ آمَالَهُمْ وَآمَالَنَا فِيِهِمْ.
  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العالمين.

أفضل الأدعية التي تيسر الأمر وتسهل الحال :-

  • يا مشرق البرهان ياقوي الأركان يا من رحمته في كل مكان احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بركنك الذي لايرام إنه قد تيقن قلبي انه لا اله الا انت ارحمني بقدرتك علي ياعظيماً يرجي كل عظيم ياعليم يا حليم انت بحاجتي عليم وعلى خلاصي قدير وهو عليك يسير فامنن علي بقضائها.
  • يا أكرم الأكرمين اللهم ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم إنك على كل شي قديراللهم استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك وعجل علينا بفرج من عندك بجودك وكرمك وارتفاع في سمائك يا أرحم الراحمين انك على ماتشاء قدير وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين.
اقرأ أيضًا :-  أدعية لتيسير الزواج بسرعة مجربة

أجمل أدعية راحة القلب لكل مسلم :-

  • اللهم أسألك يامن لاتراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد مايظلم عليه الليل ويشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماءُ سماءً، ولا ارضُ ارضاً، ولا جبل إلا يعلم مافي وعره، ولابحرالايعلم مافي قعره اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه إنك على كل شي قدير.
  • اللهم من عاداني فعاده، ومن كادني فكده، ومن بغى علي بهلكة فأهلكه، ومن نصب لي فخه فخذه واطف عني نار من أشب علي ناره، واكفني هم من أدخل علي همه، وأدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصدق قولي وفعلي بالتحقيق فرج عني كل ضيق، ولا تحملني ما لا اطيق انت الهي الحق الحقيق.

شاهد ايضًا : دعاء الحفظ من كل سوء أو شر

وفي ختام افضل دعاء يريح القلب ويزيل الهم نتمني من الله ان يستجيب منا ومن كل مسلم وان يبعد عنا أسباب الهم والغم وان يشرح صدورنا ويزيل اوجاعنا، وعلينا ان ندعو الله في كل وقت وحين وفي كل زمان ومكان ونقدم له الشكر والثناء على جميع النعم حتى يزول الهم ولا تكون الحياة صخب ووجع لأن ذكر الله يطيب القلوب.

أترك تعليق