أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

افضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، سوف نوضح لكم افضل دعاء قبل الإفطار في رمضان حتى يقولها الجميع عند الإفطار وبعد ذلك يدعو بما يحتاج أن يتحقق وان شاء الله تعالى سوف يستجيب الله لهذه الأدعية، ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم الكثير من الأدعية التي يجب الدعاء بها في أوقات رمضان حتى نكثر من حسناتنا والثواب في هذا الشهر المبارك.

دعاء الصائم

قد ورد في الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم مستجاب ولكن يجب أن يكون العبد في حالة من الانكسار والخضوع والنية الصافية لله تعالى والتوبة النصوحة إذا كان يفعل أي من المعاصي والذنوب والدعاء بان الله يرد هذا العبد إليه ردا جميل وذلك كي يتقبل الله دعاؤه ويستجاب له.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

حكم الدعاء قبل الإفطار

يمكن من خلال حكم الدعاء قبل الإفطار قول أن الدعاء مستحب في جميع الأوقات فما بالكم بالدعاء في وقت الصيام وهذا الوقت من أفضل الأوقات للدعاء فيه والعبد حينها يجب أن يكون على يقين تام بأن الله عز وجل سوف يستجاب الدعاء أن شاء، ويقول الرسول (ص) (للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ).

وقد ذكر الكثير أن الدعاء مستحب جدًا وقت الإفطار لذا يجب الإكثار منه والإلحاح فيه حيث أن الله عز وجل يحب دائما أن يسمع صوت عبده، كما يجب الدعاء في كل وقت وليس في وقت الشدة فقط، كما يجب أن يكون الدعاء في الخير وليس في الشر.

هدى النبي في الإفطار

يمكن القول من خلال هدى النبي في الإفطار أن النبي (ص) كان يقوم بعدة أمور مختلفة من بينها ما يلي :-

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر برطب، حيث أنه كان يفطر على تمرة أو ماء إن لم يوجد تمرة وقد قال ذلك أنس بن مالك وسمعه أبو داود ورواه حين قال (كانَ رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ، فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ، فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسرع من الإفطار حيث كان يقول (لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ).
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتناول الفطور بشكل معتدل، حيث كان يقول (ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ، بحسبِ ابنِ آدمَ أكلاتٍ يُقمنَ صُلبَهُ، فإن كان لا محالةَ: فثلُث لطعامِه، وثُلُثٌ لشرابِه، وثُلُثٌ لنفَسِه).

 أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ.
  • أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.
  • (اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.

شاهد أيضًا: دعاء آخر شهر رمضان مكتوب

دعاء وأذكار الصائم قبل الإفطار

  • “اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين”.
  • “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضي نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك”.
  • “اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حُسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ مُنَاجَاتِكَ، وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ، وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبُّرَ آيَاتِكَ، إتباع نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حِفْظَ حُدُودِكَ وَتَقْدِيسَ حُرُمَاتِكَ، وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشُكْرَ آلاَئِكَ، وَامْنُنْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفُيُوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ، اللَّهُمَّ طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ، وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْيُنَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ”.

شاهد أيضًا: أفضل وقت يستجاب فيه الدعاء في رمضان

وعندما انتهينا من موضوعنا عن أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، نتمنى أن يتقبل الله دعائكم ونتمنى أن تتقربين من الله من خلال الدعاء الكثير، ونسأل الله أن يبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، ونود أن تشاركونا المقال من خلال مساعدتنا على نشره.

أترك تعليق