أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب

أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب

أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب، سوف نقدمه لكم اليوم في إطار حرصنا وحرصكم على بر والدينا أحياءا وأمواتا، ودعواتنا الدائمة بأن يغفر الله لنا ولكم ولهم جميع أعمالنا وخطايانا، حيث أوصانا الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم بهما، وبرهما، وكيفية التعامل معهما باللين والرأفة وأن نبعد عنهم كل ما يغضبه وأن لا نعصيه إلا في ما كان معصية للخالق.

لما يتوجب علينا طاعة الوالدين ؟

قد أمرنا الله سبحانه أن نبر أبائنا وأمهاتنا وأن نطيعهم دائما، حيث أنهم هم الأشخاص الذين ضحوا بحياتهم من أجلنا، و كدوا وتعبوا لراحتنا، وعاشوا حياتهم من أجل تربية الأبناء وإسعادهم، وبذلوا كل غالي ونفيس لهم، فكانوا أولى الناس بذكر أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب لهم والإلحاح على الله بأن يغفر لهم ذنوبهم.

شاهد أيضًا : أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

بما يجب أن يدعو الابن لوالديه :-

لما يتحدد شئ معين يتوجب على المسلم والمسلمة بأن يدعوا الله به، بل أن الدعاء بالسراء والضراء بما جال في الخواطر وتمنته العقول والقلوب، كما أن الله سبحانه وتعالى اوصانا ببر الوالدين.

وبرهم يكون من جميع النواحي سواء في التعامل او الدعاء أو غيره، كما ذكرت بعض الايات الكريمة بأننا مطالبين بأن ندعوا الله أن يرحمهما كما ربياني صغيرا، لكن هذا لا يمنعنا من الدعاء بالكثير من الأشياء الأخرى.

أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب :-

  • اللهم أسعدها بتقواك‎.
  • اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة‎.
  • اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك‎.
  • ‎اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما.
  • اللهم ارزقهم عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً بارا‎ً.
  • اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعقّ أو ممن يهجرون فينجر.
  • اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
  • اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل‎.
  • اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا واغفر لهم واغفر لهم وارض عنهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحل به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك وتسبغ عليهم لطائف برك وإحسانك.

دعاء للوالدين جميل :-

قد جاء خلال رحلتنا مع أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب أنه يمكن القول:

  • اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين، اللهم ارحم وانقطاعهم إليك كما كانوا في حال انقطاعنا إليهم راحمين، اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعاطفين، اللهم احفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم.
  • اللهم وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين، والرعي الذي كانوا لنا راعين أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين.
  • اللهم برهم أضعاف ما كانوا يروننا اللهم، وانظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينتظروننا اللهم و هب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا اللهم وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا به في حق خدمتنا.
  • اللهم واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات من أجل ما اكتسبوا من أجلنا.
  • اللهم ولا تؤاخذهم بما دعتهم إليه الحمية من الهوى لما غلب على قلوبهم من محبتنا اللهم والطف بهم في مضاجع البلى لطفا يزيد على لطفهم في أيام حياتهم بنا.

دعاء للوالدين الاحياء :-

  • اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرته لنا من الحسنات و وفقتنا له من الدعوات، و وفقتنا له من القربات فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظا ونصيبا وما اقترفناه من السيئات، و اكتسبناه من الخطيئات و تحملناه من التبعات فلا تلحقهم منا بذلك حوبا ولا تحمل عليهم من ذنوبنا ذنوبا.
  • اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة اللهم، ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم، ولا تحملهم من أوزارنا ما يسوؤهم اللهم وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح، إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.

شاهد أيضًا : دعاء يذهب الخوف الشديد من شخص يهددني

دعاء يعين على بر الوالدين :-

هناك بعض الأدعية التي وردت خلال البحث عن أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب تعين على بر الوالدين، كما يلي:

  • اللهم واجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد اللهم واسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك، ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ذلك فضل الله وكفى بالله عليما.
  • سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وبالوالدين احسانا) أنا نسالك رضاك ثم رضا الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

دعاء عن بر الوالدين طويل :-

اللهم وفقنا ووفق أزواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا اللهم ردنا الى والدينا ردا جميلا اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم من كان بين والدينا مهموما ففرج همه ومن كان منه مديونا ففك دينه ومن كان منهم مريضا فرد له عافيته.

اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم اجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يالله وارزقني واياهم حسن الخاتمة اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم اجعلها ذخرا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقر أعينهما بما تتمناه لنا في الدنيا‎.

دعاء للوالدين من القرآن :-

قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)، الإسراء 23-25.

عن أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قال : سأَلتُ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: أَيُّ الْعملِ أَحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى؟ قال: الصَّلاةُ على وقْتِهَا، قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ ؟ قال: بِرُّ الْوَالِديْنِ قلتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قال: الجِهَادُ في سبِيِل اللَّهِ متفقٌ عليه.

 دعاء بر الوالدين بعد الوفاة :-

  • قد روى أبو داود في سننه عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله: هل بقي علي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال: “نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما”.
  • اللهـــم اغفر لهم وعافهِما واعف عنهما، وأكرم نزلهُما ووسع مدخلهُما واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهِم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ
  • من الدنس.
  • اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم عاملهُم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، اللهم أجزهُم عن الإحسان إحساناً وعن الإساءةِ عفواً وغفراناً.
  • اللهم إن كانا محسنين فزد في حسناتهم وإن كان مسيئًين فتجاوز عنهما يا رب العالمين.
  • اللهم أدخلهُما الجنة من غير حساب ولا سابقةِ عذاب.
  • اللهم ارحم والديّ واغفر لهم وارض عنهم رضاً تحل به عليهم جوامع رضوانك، و تحلهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك.
  • اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم و تؤمّنهم بها يوم الفزع عند نشرها.

شاهد أيضًا : دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جدًا

وفي ختام رحلتنا مع أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب أتمنى أن يرزقكم الله وإيانا بر أبائنا وأمهاتنا، وأن يغفر لنا ولهم سيئاتنا ويتجاوز عنها، إنه ولي ذلك والقادر عليه، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الأدعية عبر منصة موقعنا دائما.

أترك تعليق