دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة

دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة

دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة ، لقد فرض الله علينا بر الوالدين وأمرنا به وذلك لمكانتهم العالية عند الله عز وجل وتقديرًا لما بذلوه في حياتهم من أجل أبناءهم فلا يوجد مثل الوالدين في العطاء بلا مقابل ولذلك يجب على أبنائهم برهم وطاعتهم طالما أن لا معصية لله فيها ومهما فعل الإنسان فلن يستطيع رد جزء ولو بسيط من فضل الوالدين عليه.

ولا يوجد أجمل من الدعاء لله عز وجل من أجل الوالدين في حياتهم وخاصة بعد وفاتهم فمن ضمن بر الوالدين الدعاء لهم بالجنة والرحمة والمغفرة والتوسل إلى الله من أجل الإستجابة وسوف نذكر دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة في هذا المقال فأقل ما يستحقه الوالدين هو الدعاء لهم.

أهمية الدعاء للوالدين بعد الوفاة :-

أهم ما يحتاجه المرء بعد وفاته الدعاء له والصدقة الجارية ومن حق الوالدين على أبنائهم برهم بعد الوفاة فلا يقتصر بر الوالدين في حياتهم فقط فلقد انقطع عملهم في الدنيا ولكنهم تركوا أبناءهم الذين يدعون لهم ويكونوا سبب في حصول الأب والأم على الثواب والأجر الحسن حتى بعد الوفاة فالخير دائمًا في الأبناء الصالحين.

شاهد ايضًا : أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم

دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة :-

  • اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا واغفر لهم واغفر لهم وارض عنهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحلهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك وتسبغ عليهم لطائف برك وإحسانك.
  • اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم اللهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم وتؤمن بها يوم الفزع عند نشورهم اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين.
  • اللهم وارحم انقطاعهم إليك كما كانوا في حال انقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعاطفين.
  • اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم اللهم وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين والرعي الذي كانوا لنا راعين أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين اللهم برهم أضعاف ما كانوا يروننا اللهم وانظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينتظروننا.
  • اللهم ولا تؤاخذهم بما دعتهم إليه الحمية من الهوى لما غلب على قلوبهم من محبتنا.
  • اللهم والطف بهم في مضاجع البلى لطفا يزيد على لطفهم في أيام حياتهم بنا اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرته لنا من الحسنات و وفقتنا له من الدعوات و وفقتنا له من القربات.
اقرأ أيضًا :-  دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب

فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظًا ونصيبًا وما اقترفناه من السيئات و اكتسبناه من الخطيئات و تحملناه من التبعات فلا تلحقهم منا بذلك حوبا ولا تحمل عليهم من ذنوبنا ذنوبًا.

شاهد ايضًا : دعاء دخول المنزل للأطفال

دعاء للوالدين بعد الوفاة :-

  • اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة اللهم ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم ولا تحملهم من أوزارنا ما يسوؤهم اللهم وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.
  • اللهم وما تلونا من تلاوة وتزكيتها وما صلينا من صلاة فتقبلها وما تصدقنا من صدقة وتنميتها وما عملنا من أعمال صالحة فرضيتها.

فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا وقسمهم منها أجزل من أقسامنا وسهمه من ثوابها أوفر من سهامنا فإنك وصيتنا ببرهم وانديتنا الى شكرهم وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين.

  • اللهم واجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد.
  • اللهم واسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا ذلك فضل الله وكفى بالله عليما سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين.
  • اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم ولا تحملهم من أوزارنا ما يسوؤهم ولا تخزهم بنا في عسكر الأموات لما نحدث من المخزيات ونأتي من المنكرات و أسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.
اقرأ أيضًا :-  أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه‎

الدعاء الصالح لوالديه بعد الوفاة :-

  • اللهم وما يتلوه من تلاوة وتزكيتها وما صلينا من صلاة فتقبلها تصدقنا من صدقة فينميها عملنا من أعمال صالحة فرضيتها ، فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا وقسمهم منها أجزل من أقسامنا و سهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا.

فإنك أوصيت ببرهم و ندبنا إلى شكرهم وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين.

  • اللهم اجعلنا لهم قرة أعين يوم يقوم الأشهاد و أسمعه مني أطيب النداء يوم التناد ، واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأولاد حتى تجمعنا بهم في دار كرامتك ومستقر رحمتك ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا .
  • اللهمَّ ارحم والدتي واغفر لها اللهمَّ وارضَ عنها رضاً تُحل به عليها جوامع رضوانك وتُحلها به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليها لطائف بِرّك وإحسانك اللهمَّ اغفر لها مغفرةً جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم اللهمَّ وارحمها رحمةً تنير لها بها المضجع في قبرها وتؤمنّها بها يوم الفزع عند نشرها.
  • اللهم ارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم ارض عنهم و بلغهم منازل رحمتك ورضوانك.
  • اللهم انقلهم من مراتع الدود إلى جنات الخلود ومن ضيق اللحود إلى فسيح جناتك يارحيم يا ودود ذلك الفضل من الله و كفى بالله عليما سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد المرسلين محمد و على أله و صحبه أجمعين.
اقرأ أيضًا :-  دعاء للسيطرة على الغضب بين الزوجين مكتوب

دعاء بر الوالدين بعد الوفاة :-

  • اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم , اللهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم,وتؤمن بها يوم الفزع عند نشرها.
  • اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم انقطاعهم اليك كما كانوا لنا في حال انقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين.
  • اللهم احفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم  والحنان الذي ملأت به صدورهم  واللطف الذي شغلت به جوارحهم  اللهم وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين  والرعي الذي كانوا لنا راعين  أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين.
  • اللهم وهب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا اللهم وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا به في حق خدمتنا اللهم واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات من أجل ما اكتسبوا من أجلنا.

شاهد ايضًا : دعاء النصر المبين على الأعداء من القران

بعد الإنتهاء من مقال دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة ومعرفة أهمية الدعاء للوالدين خاصًة بعد وفاتهما بالدعاء الصالح لهم من بر الوالدين وهذا هو حقهم على أبنائهم في حياتهم وبعد وفاتهم فرضا الوالدين من رضا الله عز وجل ومن يرضى عنه والداه فتح الله له أبواب الرزق والتوفيق.

أترك تعليق