جفاف الشفاه ونقص الفيتامين

جفاف الشفاه ونقص الفيتامين

مشكلة جفاف الشفاه وتشققه هي مشكلة محرجة وخاصًة عند الفتيات والسيدات حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على شكل المكياج بشكل عام وقد يكون السبب في حدوث تلك المشكلة هي نقص مجموعة من الفيتامينات والتي تؤثر على البشرة بشكل عام فما هي تلك الفيتامينات التي تؤثر سلبي على الشفاه بشكل خاص هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أسباب جفاف الشفاه

استخدام أنواع معينة من الأدوية

أهم الأدوية التي تؤثر على الشفاه بشكل كبير هي أدوية حب الشباب والتي تحتوي على فيتامين A   وأيضًا التي تحتوي على الإيزوتريتون، حيث أن زيادة تناول تلك الأدوية تعمل على حدوث تشقق في الشفاه والتي تتخذ وقتًا طويلًا حتى تشفى وحتى نحصل على نتائج ملموسة.

شاهد أيضًا: جفاف الشفتين وتشققها

مشكلة سوء التغذية

هي مشكلة بالغة والمقصود بها عدم إتباع النظم الغذائية السليمة في الأيام الطبيعية وبالتالي فإن نقص الفيتامينات هي مشكلة كبيرة، والتي تؤدي بالضرورة إلى حدوث مشكلة جفاف الشفاه.

التدخين

الأشخاص المدخنون أو من يشربوا السجائر بشكل مبالغ فيه ومفرط تسبب بشكل كبير في حدوث جفاف في الشفاه لأن التدخين، يعمل على جفاف الشفاه وتخلصها من الترطيب بشكل كبير.

الجفاف الطبيعي

والمقصود به هو قلة وجود المياه في الشفاه وإصابتها بالجفاف نظرًا لقلة الرطوبة بها مما يؤدي أيضًا إلى تشقق الشفاه وحدوث جفاف بها.

الظروف البيئية المختلفة

والتي تتمثل في الرياح الشديدة الجافة أو التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس أو التعرض للبرد الشديد والهواء الجاف أي قليل الرطوبة المتواجد في فصل الشتاء، وهي عوامل تؤثر بشكل سلبي على الشفاه وتتسبب في حدوث جفاف وتشققات بها.

أعراض جفاف الشفاه

  • ظهور التشقق على جوانب الشفاه.
  • التورم في الشفاه.
  • تواجد قشور على الشفاه.
  • حدوث نزف والذي يحدث بشكل كبير في الحالات الشديدة من تجفف الشفاه.

طرق علاج جفاف الشفاه

حماية الشفاه عند الخروج من المنزل

حينما يكون الطقس بارد ننصحكم بحماية الشفاه كمثل حال الاهتمام بالقدمين واليدين أثناء البرودة وبالتالي ننصحكم بوضع وشاح على الشفاه، أثناء التعرض للطقس البارد من الممكن أن يتم اختيار مرطب شفاه مناسب لها والذي لابد من احتوائه على واقي من أشعة الشمس الشديدة ويكون هذا الواقي لا يقل عن 15  spf  وخاصًة عند الخروج لفترة طويلة أو التعرض لشمس شديدة.

شاهد أيضًا: كيف تصنع مرطب شفاه في المنزل

اختيار مرطب شفاه مناسب لنوع شفاهك

  • لابد من الاعتماد على مرطب الشفاه أو ما يطلق عليه بلسم الشفايف مما يحميها من التشقق أو الجفاف والذي له دور في ترطيب الشفاه، ولكن لابد من استخدام مرطب الشفاه المناسب لك مع ضرورة قراءة المكونات الموجودة على الملصق الخارجي لها لان من الممكن أن تحتوي على مرطبات تعمل على تتسبب في الإصابة بحساسية في الجسم أو الشفاه.
  • من الممكن أن تستخدم مرطب للشفاه والتي تحتوي على الفازلين في محتوياتها والتي تعد مادة طبيعية ومرطبة بشكل كبير وأيضًا لابد وأن تحتوي على الدايميثيكون، لأنه يعمل على تغطية الشقوق والعمل على إغلاقها والتخلص من جفاف الشفايف يفضل استخدام الزيوت النباتية لترطيب الشفاه والتي على رأسها زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • يكون الحل الأمثل لعلاج مشكلة جفاف الشفاه هي المرطبات الطبيعية والتي تكون بعيدة عن المرطبات الصناعية التي تحتوي على مواد قد تتسبب في حدوث حساسية، حيث تكون تلك الحساسية من المواد التالية المينثول والكافور والتي تتسبب في حدوث جفاف في البشرة وبالتالي ننصح باستخدام خليط من شمع العسل مع زيت الخروع في حال التشققات الكثيرة والجافة بشكل كبير.

الاستخدام بشكل متكرر لمرطب الشفاه

حيث أن لابد من تكرار استخدام المرطب للشفاه بشكل مستمر في خلال اليوم الواحد أي من خلال وضعه كل يوم في الصباح المبكر، ومن ثم استخدامه خلال اليوم كله حوالي من ست إلى ثماني مرات مع استخدامه مره واحدة قبل النوم حتى نحصل على أفضل النتائج.

لا يفضل استخدام مرطب الشفاه التي يتم وضعها في علب بل لابد من استخدام مرطب الشفاه الذي يتواجد في أنبوب لأن العلب تلك تجعل الإصبع يغمس في العلبة وبالتالي من الممكن ان تتسبب في تلوث المرطب كله مما يؤذي الشفاه بشكل كبير.

استخدام مرطب هوائي

من الممكن ان يتم استخدام مرطب هوائي داخلي والذي يعمل على ترطيب الهواء فهو جهاز مشهور ومعروف بشكل كبير وخاصًة في المناطق التي يكون بها جو جاف، أو تلك التي يكون بها هواء شديد في فصل الشتاء مما يعمل على تقليل أي آثار ضارة تعمل على التأثير في جفاف البشرة والشفاه.

تناول كميات مناسبة من المياه

قد يكون جفاف الشفاه السبب الرئيسي له هو قلة المياه الموجودة في الجسم أي قلة الترطيب للشفاه بشكل كبير وزيادة عن اللزوم، مع تجنب التنفس عن طريق الفم وأيضًا عدم لحس الشفاه من أجل ترطيبها أو عدم استخدام مرطب له نكهة مما يجعلك تقوم بلحسها كل فترة نظرًا لإغراء مذاقها بالنسبة لك.

عدم تناول الحمضيات أو المواد الحارة التي تؤدي إلى تورم الشفاه أو جفافها أو التهابها مع عدم إزالة القشور في حال تواجدت، حتى لا تتسبب بنزف للشفاه وزيادة التهابها.

شاهد أيضًا: 9 وصفات لعلاج التهاب الشفايف بالاعشاب

في النهاية جفاف الشفاه هو مشكلة رهيبة تنتج عن نقص الفيتامينات في الجسم كما أن هناك مشكلات مناخية تعمل على جفاف الشفاه بشكل سلبي وخير علاج لها هي استخدام المرطبات الطبيعية.

أترك تعليق