دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية والتراخيص اللازمة

دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية والتراخيص اللازمة

تجارة الدواء من خلال انشاء مخزن له من الافكار الاستثمارية الناجحة، لأن الدواء من اساسيات الحياة، فمن الممكن أن يستغنى الفرد عن أي من احتياجاته الغير ضرورية ولكنه لا يستطيع أن يستغنى عن الدواء، وبزيادة اعداد الصيدليات في جميع الاماكن تزداد فرصة نجاح المشروع إذا اقدمت على البدء فيه، وفي هذا الموضوع سنقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع مخزن أدوية مع توضيح التراخيص اللازمة له.

مشروع مخزن ادوية في مصر

للبدء في مشروع مخزن ادوية بمصر عليك أن تبدأ في التعرف على مهام مخازن الادوية، فهمي تعبر عن الشركة الصغيرة التي يتم فيها عمليات التخزين والتوزيع للأدوية، وتتميز هذه المخازن بأنها صغيرة في الحجم، كما أنها تقوم بتخزين عبوات الدواء عند جلبها من الشركات الخاصة بإنتاجها بجميع اشكالها لبيعها بعد ذلك للصيدليات.

ويحقق مخزن الدواء هوامش ربحية يتم تحديدها بشكل مسبق لكل العلب الدوائية، كما تعمل بعض المخازن الدوائية العديد من الخصومات تعد أفضل من الخصومات التي تحددها شركة الدواء نفسها، ويتميز مشروع مخزن الأدوية بأنها لا يحتاج إلى عمالة بشرية كثيرة، ولذلك فإن ارباح هذا المشروع ستكون كثيرة لمالكه.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع صناعة الجبن الرومي والبيضاء

تكلفة البدء في مشروع مخزن ادوية

يجب عند التفكير في البدء بإحدى المشاريع أن تقوم بعمل دراسة شاملة له، وتحديد تكاليفه، وعدد افراد العمل اللازم للمشروع، وارباحه المستهدفة، ولذلك فإن تكلفة مشروع مخزن الأدوية سيحتاج إلي:

  • يجب أن تكون مساحة مخزن الادوية 40م2 فأكثر ليتم التخزين فيه بشكل مناسب، مع عمل تشطيبات مهمة بداخله، وتوفير بعض المستلزمات الطبية ومعداتها فيه.
  • عليك أن تقوم باحتساب التكاليف الخاصة بالأدوية وتكاليف المستلزمات الطبية ومعداتها، وتكاليف الأشياء الأخرى اللازمة لتشغيل مشروع مخزن الادوية بكافة جوانبه.
  • الأجور الخاصة بالعمالة، والفواتير الخاصة بالمياه وبالغاز، وتكاليف وسائل نقل الادوية.
  • تحديد اسعار تعاقد المخزن مع الشركات الخاصة بإنتاج الدواء، على أن يتم اختيار أفضل العروض التي تقدمها شركات الادوية.
  • تحديد التكاليف الخاصة ببداية العمل، وهي الوقت الزمني الذي الخاص بدفع مصاريف المشروع وبالتالي عدم الحصول على أي ربح منه.

دراسة سوق الدواء قبل بدء المشروع

عند التفكير في تنفيذ مشروع مخزن ادوية يجب أن تقوم بالبحث عن شروط انشاءه، مثل التعرف على اجراءات ترخيص المشروع والتي سوف نتعرف عليها الان، وأيضًا التعرف على تكاليفه المالية اللازمة للبدء فيه، ويجب أن تحرص جيدًا على أن يكون مشروع مخزن الأدوية من المشاريع المتخصصة والشاملة لسوق الدواء.

وعند البدء في اعداد دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية عليك أن تضم جميع الاسماء الخاصة بشركات انتاج الدواء، والتي من المتوقع أن تطرح عليك ادويتها بأسعار مناسبة، على أن تكون من الشركات الموثوق فيها ويتم التأكد من ذلك بالاستعانة بذوي الخبرة أو بالاستعلام عنهم ممن يعملون في هذا المشروع قديمًا، أو من خلال البحث عن الانترنت، للتعرف على متوسط اسعار الدواء لتحديد هامش الربح المحتمل عند تنفيذ المشروع.

وعلى مالك مشروح مخزنة ادوية أن يقوم بالاتفاق المسبق مع الصيدليات المنتشرة في مدينته، حتى لا تتعرض بضائعه للتخزين وللركود ولبيعها بالشكل السريع، ويجب بشكل ضروري أن يبادر بالتعرف على الاحتياجات الخاصة بسوق الأدوية، وذلك بالتعرف على جميع الادوية الخاصة بالأمراض المزمنة، والأدوية التي يكثر طلبها بشكل مستمر، والأدوية التي يقل السؤال عنها، والتعرف على الاسعار الخاصة بجميع أدوية الشركات المختلفة.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى الأكوابونيك

الارباح المتوقعة من مشروع مخزن ادوية

بعد التعرف على تكاليف المشروع الاقتصادية والضرورية ومصروفاته المحددة للبدء فيه، وعمل دراسة الجدوى للمشروع للكشف عن الارباح المتوقع منه، وذلك بدراسة اسعار الادوية التي يتم بيعها بشكل فعلي بالأسواق المصرية في الوقت الحالي، وبشكل خاص مع الارتفاع الكبير في الاسعار بسوق الدواء بكافة محافظات مصر.

ويوجد ثلاثة توقعات يجب أن يراعيها القائم على دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية عند التنفيذ، وهي:

مصروفات المشروع أكبر من ايراداته

ويدل ذلك إلى وجود مؤشر مبدئي يشير إلى الخسائر التي ستنتج عن المشروع إذا تم تنفيذه، ويجب في هذه الحالة البحث عن اسباب زيادة المصروفات وتكاليف المشروع، فمن الممكن أن تكون الشركة التي قد تعاقدت معها تعطيك اسعارًا عالية، أو أنك تُعطي الصيدليات اسعار منخفضة فتتجه إلى زيادة الاسعار عليهم ولكن بما يتناسب مع المصلحة الهامة للمريض، وإذا لاحظت أن العمالة هي السبب في زيادة المصروفات عن الايرادات فمن الممكن أن تقلل العمالة ولكن بما لا يسبب ضررًا على العمل والإنتاجية معًا.

ايرادات المشروع أكبر من مصروفاته

وإذا تأكدت من ذلك فإن مشروع مخزن ادوية سيتمكن من تحقيق ارباح صافية جيدة، وبتنفيذه الأن سيكون مشروعك الاستثماري مفيد لك وللمجتمع، ويمكنك البدء والاستمرار فيه.

كيفية إدارة مشروع مخزن ادوية

يجب أن يتوفر اهم عناصر الإدارة للمشاريع بشكل عام، وإدارة مشروع مخزن الادوية بشكل عام وهي الخبرة لدى مالك المشروع، ليتمكن من الاتفاق مع الصيدليات لتوريد الادوية لهم، بالإضافة إلى اختيار العرض المناسب من شركات انتاج الدواء للتعاقد معهم، ويجب أن عمل على تطوير ذاته من خلال تعلم فن بيع المنتجات وتسويقها جيدًا، فتعلم مثل هذه الاشياء تعمل على مساعدته بشكل كبير على نجاح مشروعه ومن ثم زيادة ارباحه.

شروط ترخيص مخزن ادوية

كي تتمكن من البدء في مشروع مخزن ادوية في مصر وتوزيع منتجات الأدوية عليك عمل هذه الاجراءات لترخيص المشروع، وهي:

  • يجب أن تكون مساحة المخزن 40م2 فأكثر.
  • يجب أن يبتعد المخزن عن اي منطقة سكنية أو تجارية أو عن أي من المخازن الاخرى.
  • يجب أن يتوفر في مخزن الادوية الوسائل الخاصة بالمياه والصرف ووسائل اطفاء الحرائق.
  • الحفظ الجيد للأدوية بنفس طريقة حفظها كما جاءت من مصنع الأدوية.
  • توفير سجلات الأدوية وسجلات المنتجات الواردة إلى المخزن.
  • توفر السجل الذي يضم مدة صلاحية الأدوية وتاريخ انتاجه.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع جيم حريمى

وبعد أن انتهينا من طريقة اعداد دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية في مصر، مع توضيح أهم الخطوات الواجبة للبدء فيه، والاجراءات اللازمة لعمل ترخيص لمشروع مخزن الادوية، عليكم فقط مشاركة هذه الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق