فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء

فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء

فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء، لبئر زمزم قدسية خاصة عند المسلمين، لأن عندما أمر الله عز وجل سيدنا إبراهيم بترك ابنه إسماعيل مع السيدة هاجر زوجته في مكان لا يوجد بها زرع ولا ماء، ظل الصغير يبكي من العطش.

فلا أمه تسعى وتدعي الله إلى أن انفجر الماء تحت قدم الصبي، ومنذ ذلك اليوم وكان ماء زمزم سبب في ازدهار مكة المكرمة، لذلك سنوضح الأدعية التي تقال عند شرب ماء زمزم المبارك في هذا الموضوع، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء :-

يعتبر ماء زمزم أفضل ماء على ظهر الأرض، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن زمزم لما شرب له، لذلك نجد أن كل شخص يقرأ ما يتمناه على ماء زمزم ثم يشربه، فهناك من يشربه بنية الشفاء وهناك من يشربه بنية الرزق، وهناك من يشربه بنية الحمل وهناك من يشربه لتحصين نفسه من العين وابطال الحسد والسحر.

شاهد ايضًا : أفضل دعاء لأبطال العين من العائن مجرب

فائدة الدعاء عند شرب ماء زمزم :-

يوجد بئر زمزم في شرق مدينة مكة، ويبلغ عمقه ثلاثين متر، يسعى المسلمين من كل مكان لكي يتضرعوا بماء زمزم أي يشربون منه الكثير حتى يصل إلى ضلوع الجسم بأكمله، أسوة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما حقنا رسول الله أن ندعي أثناء شرب ماء زمزم لأن الدعاء هو سلاح المسلم لكي يتغلب على مشاكل الحياة ومصاعبها،  كما يجب على المسلم أن يكون هناك يقين في إجابة الله عز وجل له، كما يجب أن يلح العبد في دعائه وطلب كل ما يريد دون تكلف.

دعاء مستجاب عند شرب ماء زمزم :-

  • الحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أنت الذي خلقتني وتهدين ، وأنت الذي تطعمني وتسقيني ، وأنت الذي إذا مرضت تشفيني.
  • يارب أنت الذي تميتني وتحييني ، وأنت الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ، ربي هب لي حكماً وألحقني بالصالحين ، واجعل لي لسان صدق في الآخرين .
  • يارب اجعلني من ورثة جنة النعيم ، واغفر لي ولوالدي واجعلهم من المتقين ، ولا تخزني يوم يبعثون ، يوم لا ينفع مالاً ولا بنون ، إلا من أتاك بقلبٍ سليم ، والحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين”.
  • وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا، ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب، وأغلقت دونه الأبواب، وبعد عن جادة الصواب، وزاد به الهم والغم والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح مناهل الصفو والقربات باب، وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب.

دعاء شرب ماء زمزم بنية الحمل :-

  • قراءة الآيات الكريمة سبع مرات:“هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء، “رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ”،“رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِين”.
  • الاستغفار من أكثر الأذكار التي ورد ذكرها والحث عليها في القرآن الكريم، إذ جعله الله تعالى سببًا في اجابة الدعاء، لذلك يفضل قراءة الآية الكريمة ثلاث مرات قال تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴿١١﴾ وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَار.
  • اللهم من جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيرا.
  • يا من إذا دعي أجاب، يا سريع الحساب، يا رب الأرباب، يا عظيم الجناب، يا كريم يا وهّاب، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني الى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في أمري.

شاهد ايضًا : دعاء التوسل إلى الله مكتوب بخط كبير

دعاء شرب ماء زمزم للرزق :-

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْر”.
  • “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء”.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، أللهم أعني ويسر أمري وافرج كربي وأكثر رزقي يا رزاق يا كريم.
  • يارب أنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقوّمنا إذا اعوججنا وادعنّا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا.

شرب ماء زمزم بنية الحفظ من العين والسحر :-

  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ”.
  • وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنين.
  • اللهم أني توكلت عليك وبك استعين ، لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت ، لك الصلاة والدعاء والسمع والطاعة يا أرحم الراحمين ، إني أدعوك باسمي وباسم كل من نطق الشهادتين.
  • اللهم آمين ,يارب اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى في الجنة.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله هو الذي يسهل ويصعب الأمور، اللهم أني توكلت عليك وبك استعين ، لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت.

أفضل دعاء عند شرب ماء زمزم :-

  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابة، يا من إذا سأله المضطر اجاب يامن يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين.
  • اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الرحمين اللهم إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارزقني مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب  اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان.
  • لك الصلاة والدعاء والسمع والطاعة يا أرحم الراحمين ، إني أدعوك باسمي وباسم كل من نطق الشهادتين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، أللهم أعني ويسر أمري وافرج كربي وأكثر رزقي يا رزاق يا كريم.

شاهد ايضًا : أجمل دعاء مكتوب للصالحين في الدنيا والآخرة

بعد الإنتهاء من موضوع فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء نتمنى أن تكونوا استفدتم بما قدمناه، حيث أنه يفضل أن يدعي الشخص بعد شرب ماء زمزم سرا وليس جهرا.

أترك تعليق