تلبيس الاسنان | أفضل الأنواع وطرق العلاج

تلبيس الاسنان | أفضل الأنواع وطرق العلاج

تلبيس الأسنان| أفضل الأنواع وطرق العلاج، تعتبر المحافظة على الأسنان من أهم الأشياء التي يسعى إليها الكثير من الناس، فجميعنا يسعى للحصول على أسنان صحية خالية من التسوس وليس بها أي عيوب، ليحصلوا على ابتسامة جذابة تتوافق مع مقاييس الجمال، ومن هنا زاد اهتمام الأطباء المتخصصون في مجال تجميل الأسنان على التطوير المستمر والوصول إلى كل ما هو جديد ومستحدث، واستخدام أحدث طرق وتقنيات علاج الاسنان، ومن أحدث هذه التقنيات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، تقنية تلبيس الأسنان أو تيجان الأسنان، والتي تعتبر حل فعال في علاج حالات تلف الأسنان وتأكلها، وسوف نتناول في هذا المقال شرح تفصيلي لتلبيس الأسنان وأنواعها، ومميزاتها، وعيوبها، وكل المعلومات التي قد تهمك في هذا المجال.

ما هو تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان هو عبارة عن تقنية تجميلية حديثة، الهدف منها تحسين شكل الأسنان التي تعرضت للتلف بسبب حادث أو أي كسور حدثت نتيجة سقوط بعض الأجزاء من السن، أو الأسنان التي مصابة بالتسوس، ويتم تبديل الجزء التالف من الأسنان في هذه العملية بجزء أخر تم صنعة من مادة تناسب الأسنان وتساعدها بالقيام بوظيفتها الطبيعية، وتكون بنفس لون وشكل الأسنان الطبيعية، وهذه التلبيسة قد تكون ثابتة وقد تكون متحركة، ويتم تحديد النوع المناسب من التلبيسة بناءًا على موقع السن الذي سيتم تلبيسة، وبناءًا على حجم السن الذي سوف يغطى، وتهدف هذه العملية إلى استعادة وظيفة المضغ والقدرة على تقطيع الطعام.

شاهد أيضًا: تأخير تبديل الأسنان عند الأطفال

أنواع تلبيسات الأسنان

  1. الخزف والبورسلين:

تعتبر تلبيسات البورسلين من التلبيسات المتوسطة الصلابة، وأهم ما يميز هذا النوع من التيجان أنه يعطي مظهر الأسنان الطبيعية تشبه الأسنان الأصلية، وتعتبر تلبيسات الأسنان البورسلين مناسبة جدًا للأشخاص الذين لديهم حساسية من المعادن، كما يمكن استخدامها في الأسنان الأمامية والخلفية.

  1. التلبيسات المعدنية:

يستخدم هذا النوع من التلبيسات بشكل مؤقت بهدف حماية الأسنان من العوامل التي تسبب التآكل والتلف، وتستخدم أيضًا لصناعة التلبيسات الخاصة بأسنان الأطفال اللبنية والتي تعتبر أسنان مؤقتة وتستبدل بعد ذلك بأسنان دائمة، ولكن من عيوب التلبيسات المعدنية، لونها المعدني الملفت للنظر، ولتجنب هذه المشكلة يمكن استخدامها في الأسنان الخلفية حتى لا تكون واضحة الرؤية، وهناك عدة أنواع من المعادن يمكن استخدامها مثل:

  • تلبيسات الذهب والفضة.
  • تلبيسات البلاتين.
  • خليط الكوبالت أو النيكل والكروم.
  1. الخزف المصهور بالمعادن:

ويعتبر هذا النوع من أهم الأنواع المستخدمة في صناعة تلبيسات الأسنان، وأهم ما يميز هذا النوع من التلبيسات أنه يجمع بين ميزتين هما، الصلابة والمتانة، وذلك بسبب أن يتكون من معدن، والشكل الجذاب الذي يشبه الأسنان الطبيعية، والسبب في ذلك أن هذا النوع من التلبيسات مغلف بمادة البورسلين والتي تشبه شكل ولون الاسنان الطبيعية، ولكن العيب الوحيد لهذا النوع من التلبيسات هو أنه قد يظهر المعدن على شكل خط غامق اللون مقارب للون سطح اللثة، مما قد يؤثر بشكل ملحوظ على جمال السن.

  1. تلبيسات الرانتج:

تعتبر تلبيسات الرانتج من أكثر الأنواع هشاشة بالنسبة لباقي أنواع التلبيسات الأخرى، ويعتبر العمر الافتراضي لهذا النوع من التلبيسات قصير، وسريعًا ما تنكسر وتتآكل، ولأنها تحتاج إلى تغيرها من وقت لأخر فتكلفتها أقل من باقي أنواع التركيبات الأخرى.

  1. التلبيسات المؤقتة:

هذا النوع من التلبيسات من الممكن أن يتم صنعها داخل عيادة الأسنان، وتوضع فوق السن المتآكل بشكل مؤقت حتى يتم وضع التلبيسات الدائمة، وهذا النوع من التركيبات لا يحتاج إلى تجهيز مسبق على يد فني المعمل، وهذه التلبيسات المؤقتة تصنع من بعض المواد المعدنية مثل: الصلب أو الاكريليك.

  1. السيراميك:

تعتبر تلبيسات السيراميك من أكثر الأنواع التي تعطي لونًا طبيعيًا يشبه لون الأسنان الأصلية، ويفضل استخدامها في الأسنان الأمامية ويفضل استخدامها مع الأشخاص الذين لديهم حساسية من المعادن، ولكن قوتها ليست بنفس قوم التلبيسات المعدنية التي تغطى بالبورسلان، كما أنها قد تسبب تآكل في الأسنان الطبيعية المقابلة.

  1. السيراميك المضغوط:

هذا النوع من التلبيسات يتكون من طبقة داخلية قاسية وقوية، ويوجد عليها طبقة خارجية مصنوعة من البورسلان، ولهذا فمن أهم ما يميزها هو انها تعطي نفس لون الأسنان الطبيعية.

متى يحتاج المريض لتلبيس الأسنان

  • يلجأ الطبيب لإجراء تلبيس الأسنان في حالة إصابة أسنان المريض بالتسوس وإهماله في علاج التسوس، فيترتب على ذلك الإهمال انتشار التسوس في السن المصاب، فيصعب على الحشوات أن تملأ الفراغ الموجود في السن نتيجة إزالة التسوس، ومن هنا يصبح تلبيس الأسنان شيء ضروري ليستطيع الطبيب حماية السن وتدعيمه.
  • من الحلات التي تحتاج لتلبيس الأسنان، الحالات التي تصاب بكسور في الأسنان أو تصدعات ناتجة لعدة أسباب مختلفة.
  • حالات تركيب الجسور، سواء كانت الجسور ثابتة أو متحركة، حيث يلزم تثبيت هذه الجسور على الأسنان التي توجد جانب الفراغ الذي سيتم وضع الأسنان الصناعية فيه، فيلزم تدعيم هذه الأسنان بشكل جيد، لتثبيت هذه الجسور بشكل أفضل.
  • حالات إجراء عمليات زراعة الأسنان، ويلجأ الطبيب لاستخدام التلبيسات في هذه الحالة ليقوم بتغطية الغرسات بعد أن ينتهي من مراحل زراعة الأسنان.
  • يتم اللجوء لاستخدام تلبيس الأسنان لاستعادة وظيفة السن الذي تعرض للتلف الجزئي، حتى يتمكن من مضغ الطعام، والقدرة على نطق الاحرف بطريقة سليمة.
  • تستخدم أيضًا في حالات الأغراض التجميلية مثل، تصبغ الأسنان، وحالات اعوجاج الأسنان، أو عندما تكون الأسنان غير متناسقة من ناحية الحجم.

خطوات عملية تلبيس الأسنان

  • التجهيزات السابقة:

يجب على الطبيب أن يفحص الوضع الصحي العام لأسنان المريض قبل البدء في العملية، ويقوم المريض بعمل صورة بالأشعة السينية للأسنان، حتى يستطيع الطبيب أن يحدد مقدار التلف الموجود بالسن، وليتأكد أيضًا من أن المريض ليس لدية ما يستدعي المعالجة قبل القيام بعملية تلبيس الأسنان، وقد يطلب الطبيب صورة بانوراميه للفم.

وإذا وجد الطبيب حالات تسوس فعلية أن يعالجها، وعلية أن يقوم بتعبئة السن المعالج باستخدام الحشوات المناسبة، وإذا كان هناك حشوات قديمة فيجب استبدالها بحشوات جديدة إذا وجد الطبيب انها تعاني من الخلخلة وعدم الثبات، وهذا ليضمن الطبيب الحصول على أكبر ثبات للسن الذي ستتم فيه عملية تلبيس الأسنان.

إجراءات تلبيس الأسنان

  • يقوم الطبيب بنحت السن المراد تلبيسة، وذلك ليكون مناسب لاستقبال السن أو التاج، وقد يحتاج الطبيب نحت السن المقابل حتى يهيئ الأسنان لتحقيق الإطباق المماثل للفك، ولتحسين عملية مضغ الطعام ونحت السن يكون في الطبقة العليا أكثر، وذلك ليصبح السن مدبب وجاهز لتركيب التلبيسة علية.
  • بعد ذلك يصنع الطبيب قالب للسن المراد تلبيسة حتى يأخذ مقاس التلبيسة المناسبة وهذا القالب مكون من نوع من المعجون ويكون على شكل طين، ويعض المريض على هذه المادة بعد وضعها على قالب من البلاستيك لعدة دقائق حتى يأخذ شكل القالب شكل الأسنان.
  • وبعد ذلك يضع الطبيب تلبيسة مؤقتة من المعدن الغير قابل للصدأ على السن الذي سيتم عمل التلبيسة له، وذلك باستخدام لواصق ضعيفة غير مستديمة، تدوم لفترة أسبوعين فقط، وذلك للحفاظ على سلامة السن، حتى ينتهي فني الأسنان من عمل التلبيسة حسب القياسات التي يأخذها من القالب البلاستيكي، ويجب على المريض أن يخبر الطبيب إذا كان هذا التاج المؤقت ملائم من ناحية الاطباق أم لا، وهل يستطيع المضغ بصورة جيدة أم لا، وذلك ليقوم الطبيب بعمل التعديلات المناسبة قبل أن يثبت التاج بشكل دائم.
  • يتشاور المريض مع الطبيب لاختيار نوع المواد التي يصنع منها التاج أو التلبيسة لأنها تكون على حسب رغبة المريض.
  • بعد أن يتم تصنيع التاج أو التلبيسة يضع الطبيب مادة لاصقة داخل تجويف التلبيسة، ويقوم بثبيتها بالضغط عليها أسفل السن، ثم يزيل الطبيب بقايا المادة اللاصقة التي تخرج من تحت التلبيسة بعد أن يضغط عليها بشكل جيد.
  • وقد يحتاج الطبيب أثناء تركيبة للتاج لقص اللثة وإدراج خيوط في دواعم السن، وتجريف أجزاء من أنسجة اللثة.

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب طربوش الأسنان

متى يتم إجراء تلبيس الأسنان

  1. حالة الأسنان التي تكون مشوه بشكل كبير، ولا تستجيب أبدًا لعملية التبييض.
  2. عندما يكون حجم الأسنان غير متساوي.
  3. عند وجود تشقق أو تكسير في السن بشكل ملفت للنظر.
  4. عند الحاجة لتدعيم الأسنان لتكون أكثر قوة.
  5. عندما تتحلل الأسنان أو تتعرض للتلف بشكل ملحوظ.
  6. عندما لا يستطيع المريض أن يمضغ الطعام بالشكل الكافي.
  7. حالات الاصطفاف والتماثل.
  8. عندما يتآكل السطح الطاحن للأسنان ويتضاءل.
  9. حالات تسوس الأسنان الشديدة التي يصعب معها عمل حشو أو بطانة داخلية أو خارجية.
  10. هناك بعض الحالات التي تحتاج بعد أن يتم حشو للعصب أن يتم حماية بنية الأسنان.
  11. يعتبر إجراء أساسي بعد أن يتم استبدال السن المفقود في عملية زراعة الأسنان.

فوائد تلبيسات الأسنان

  • إصلاح التشققات والكسور:

تسهم تلبيسات الأسنان بشكل كبير في إخفاء وإصلاح الكثير من التشققات والكسور التي تكون نتيجة التعرض لحادث أو تكون نتيجة حالات مرضية قد يترتب عليها التأثير على قوة صلابة الأسنان.

  • المظهر الجمالي:

قد يلجأ البعض لاستخدام تلبيسات الأسنان بهدف تحسين المظهر الجمالي للسن، عن طريق تغطية الأسنان المفقودة أو المكسورة أو الأسنان الصفراء بهذه التلبيسة.

  • الحصول على الدعم والوقاية:

تعمل تلبيسات الأسنان على توفير كل الوقاية التي تحتاجها الاسنان لحمايتها من التشقق أو التلف.

عيوب تلبيسات الأسنان

  1. الشعور بالألم: يبدأ المريض الشعور بالألم بعد انتهاء مفعول التخدير، ويستمر هذا الشعور بالألم لبضع ساعات بعد انتهاء العملية، ولكن هناك عدة مسكنات يمكن للمريض أن يتناولها ليتلاشى هذا الشعور بالألم مثل، الباراسيتامول، والبروفين، ولكن هناك حالات قد يواجه فيها المريض حساسية من الحرارة والبرودة، وتكون في حالات الحفاظ على عصب السن، وللتخلص من هذه المشكلة ينصح الطبيب المريض بأن يستخدم معجون مضاد للحساسية، وقد يشعر المريض أيضًا بالألم نتيجة ارتفاع مستوى التلبيسة عن مستواها الطبيعي، ويشعر المريض بهذا أثناء العض أو مضغ الطعام، وهنا يجب على المريض أن يذهب للطبيب ليساعده على حل هذه المشكلة.
  2. العرضة للكسر: وتظهر هذه المشكلة مع أنواع التلبيسات المصنوعة من البورسلين، والخزف المصهور بالمعادن، والسبب في ذلك أنها تعتبر هشة وضعيفة عند مضغ بعض الأطعمة الصلبة، وإذا كان الكسر الذي حدث بسيط فيمكن علاجه عن طريق استخدام الرانتج، أما إذا كان الكسر كبير فيجب استبداله كليًا.
  3. مشكلة التلوث: قد يتعرض المريض للإصابة بالالتهابات والصديد والتسوس عندما تتقلص كمية من المادة اللاصقة التي يتم تثبيت التلبيسة بها، مما قد يساعد على تراكم بقايا الطعام أسفل هذه التلبيسة، ويحولها لبيئة ملائمة لتكوين البكتريا والفطريات والعدوي، وعند حدوث ذلك يجب الرجوع إلى الطبيب ليعيد تثبيته بشكل محكم.
  4. سقوط التاج: قد يسقط التاج أو التلبيسة عندما تتآكل المادة اللاصقة الداعمة للتاج او للتلبيسة، وعندما يحدث ذلك فيجب أولًا تنظيف التاج والسن الأصلي جيدًا، ثم بعد ذلك علية أن يرجع للطبيب ليعطيه بعض النصائح المناسبة حتى يذهب مرة أخرى لعيادة الطبيب.
  5. ردات الفعل التحسسية: وهذا الأمر يحدث بسبب المعادن التي تستخدم في أنواع التيجان المعدنية أو الخزفية المعالجة بالمعدن، ولكن هذا الأمر قليلًا ما يحدث.
  6. الخطوط الداكنة على حواف اللثة: وهذه الخطوط تكون في صورة خط غامق اللون بمحاذاة اللثة، وهو يعتبر من المشاكل التجميلية التي قد تظهر في بعض الحالات، ويظهر غالبًا في أنواع التلبيسات الخزفية المصهورة بالمعدن، ولكن هو لا يعتبر مشكلة من المشاكل الطبية ولا يجب أن نقلق من وجودة، وإنما هو يعتبر مشكلة تجميلية فقط.

كيفية العناية بتلبيس الأسنان

بعد أن يتم دخول التاج أو التلبيسة داخل الفم يجب على المريض أن يعتني به جيدًا، فكلما أهتم المريض بالتاج زاد عمرة، مثله مثل الأسنان الطبيعية، كلما حافظت عليها وعلى نظافتها زاد عمرها وهناك بعض النصائح التي قد تساعدك على العناية بالتاج أو التلبيسة وهي:

  • يجب تنظيف التاج بالفرشاة مرتين يوميًا ولكن برفق وحرص شديد.
  • يجب استخدام معجون أسنان مخصوص للأسنان الحساسة، وخاصًا إذا كان التاج حساس من الحرارة أو البرودة.
  • يمكن أن نستخدم الخيط في تنظيف الأسنان بصفة يومية فهذه الطريقة تعمل على بقاء الأسنان صحية.
  • يجب أن نبتعد عن تناول الأطعمة الصلبة، فقد يسبب مضغ الأطعمة الصلبة مثل، الثلج إلى كسر التاج، وخاصًا إذا كان التاج مصنوع من الزخرف.
  • يجب ان يحافظ المريض على زيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة وإجراء الفحوصات الطبية المنتظمة للاطمئنان على بقاء الاسنان نظيفة وصحية.

ما هو العمر الافتراضي لتلبيسات الأسنان

هناك عدة عوامل تحدد العمر الافتراضي لتلبيسات الأسنان منها:

  • طريقة العناية بالتلبيسة وكيفية المحافظة عليها من العوامل التي قد تضر بها.
  • طبيعة المواد التي تم تصنيع التلبيسة منها ومدى قوة تحملها.

ولكن في عموم الأمر فيعتبر العمر الافتراضي للتركيبات السنية يتراوح بين 10 سنوات إلى 15 سنة، في حالة الاهتمام الشديد بها والمحافظة عليها وتجنب كل ما يسبب ضرر بها، كما هناك عدة نصائح يجب مراعاتها مثل: قضم الثلج، وتناول المشروبات الباردة والساخنة على التوالي، فتح العبوات المعدنية باستخدام الأسنان، وعادة قضم الأظافر.

ما هي العوامل التي تحدد نوع تلبيسة السن

  • موقع السن داخل الفم.
  • وظيفة السن الذي بحاجة إلى التلبيس.
  • ما تبقى من السن الطبيعي.
  • لون الأسنان المجاورة بالسن الذي سيتم له التلبيس.

تكلفة تلبيسات الأسنان

هناك عدة عوامل يتحدد على أساسها تكلفة تلبيس الأسنان وهي:

  1. يتم تحديد التكلفة بناءًا على مهارة وخبرة طبيب الأسنان ودقته في إجراء العمليات الطبية في هذا المجال.
  2. المركز الطبي الذي ستتم فيه عملية تلبيس الأسنان من حيث الأجهزة المستخدمة وكفاءتها، وطرق العناية بالمرضي، ومستوى النظافة داخل المركز واهتمامه بشروط التعقيم اللازمة.
  3. تختلف أيضًا تكلفة تيجان أو تلبيسات الأسنان من بلد لأخر، فهناك بلدان تكلفة العملية فيها بسيطة وبلدان أخري تتكلف فيها مبالغ طائلة

وفي مصر تتراوح تكلفة السن الواحد ما يقرب من 150 إلى 300 دولار، أما في الأمارات فقد تزيد هذه التكلفة لتصل إلى 380 دولار، أما في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح بين 500 إلى 780 دولار للسن الواحد.

شاهد أيضًا: أسعار تركيب الأسنان البورسلين

وفي نهاية هذا المقال نود أن نكون عرضنا لكم كل المعلومات المتعلقة بتلبيس الأسنان وأنواعها المختلفة، وكل المعلومات المفيدة في هذا المجال، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على تلبيس الأسنان وأنواعها وطرق العلاج، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق