رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمى بالتفصيل

رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمى بالتفصيل هو أحد الرجيمات المميزة والشهيرة في عالم التخسيس وإنقاص الوزن بشكل عام، حيث يتسائل الكثيرين عن رجيم اللقيمات وكيفة استخدامه لخسارة المزيد من الكيلو جرامات، لا شك أن السمنة قد أصبحت سمة العصر، وهي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، لذا نقدم لكم اليوم أفضل أنظمة تقليل الوزن والحفاظ على الرشاقة ألا وهو رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمي بالتفصيل.

ذلك النظام الذي ابتكره الأستاذ الدكتور محمد عبد القادر الهاشمى(أستاذ علاج السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة القاهرة) فيما يسمى بعلم اللقيمات، ذلك العلم أو النظام الغذائي الذي أحدث طفرة في أنظمة الحميات الغذائية؛ لما له من تأثير كبير في إنقاص الوزن، لذا سوف نتحدث عن كل ما يخص رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمي بالتفصيل.

ما هو علم اللقيمات؟

هو نظام غذائي استنبطه الدكتور الهاشمي من حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم- الذي يقول:- (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالةَ فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه).

والقيمة هي: تناول الحد الأدنى من الطعام الكافي لتنشيط حركة الجسم بما يعادل نص كوب أو نص حجم كف اليد من أي نوع دون الوصول إلى حد الإشباع الكامل.

ويعتبر رجيم اللقيمات نظام صحي و شامل لما فيه من تنوع وعدم حرمان النفس من متعة الأكل أو متعة الشبع.

اقرأ أيضًا :-  نظام دايت صحى وسريع وغير مكلف

ولكنه أيضًا يعتمد على التحكم في حجم اللقيمات وعددها حتى تحدث النتيجة المرجوة في إنقاص الوزن.

اقرأ ايضًا:رجيم سريع المفعول للكرش والارداف في أسبوع

لماذا يعتبر رجيم اللقيمات الأكثر انتشارًا والأسرع فعالية في تخفيض الوزن؟

حيث أثبتت نتائج الأبحاث أن اتباع رجيم منخفض النشويات أو رجيم منخفض الدهون لا يحقق خسارة في الوزن أكثر من 5 كيلو سنويًا.

أما  اتباع رجيم اللقيمات بشكل صحيح يساعد في  تخفيض ما يقرب من 22 إلى 44 كيلو سنويًا.

حيث قام أطباء السمنة القائمين على أنظمة رجيم نجمات هوليوود باتباع أنظمة رجيم منخفضة النشويات، وأنظمة منخفضة الدهون، لاعتقادهم أنها تخفض الوزن بشكل أكبر.

ولكنهم وجدوا أن هذه الأنظمة لا تخفض أكثر من 5 كيلو سنويًا، كما يعتبر هذا النظام المنافس القوي والآمن لجراحات السمنة المفرطة

كيف يحقق رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمي أكبر خسارة في الوزن؟

سر نجاح رجيم اللقيمات هو الصبر والمثابرة والإصرار على تحقيق نتائج مرضية، حيث الاتباع الصحيح للنظام يساعد في التخلص من كيلو أسبوعيًا، أي أن معدل خسارة الوزن تكون تدريجية.

ولكن الأهم من كل ذلك هو الاستمرار على هذا النظام، واعتباره أسلوب حياة حتى لا يزيد الوزن مرة أخرى وتتفاقم المشكلة.

مكونات رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمي بالتفصيل:

قسم الدكتور الهاشمي(رجيم اللقيمات) الوجبات الثلاث الرئيسية إلى قسمين:

  1. مجموعة اللقيمات.
  2. الوجبة الرئيسية المفرحة (اللامحالة).

مجموعة اللقيمات: عبارة عن 4 لقيمات في المتوسط لليوم كله؛ حيث يتم تناول لقيمة كل تلات ساعات، و القيمة الواحدة تتكون من ثلاث أجزاء:

اقرأ أيضًا :-  فوائد القرنبيط للرجيم بالتفصيل

جزء السوائل:-

والذى يفضل البدء به قبل أخذ اللقيمة، وهو عبارة عن 2 كوب ماء

مضافاً إليه نصف كوب من (عصير أو قهوة أو شاي أو مشروبات غازية) وفي حالة استخدام اللبن يفضل أن يكون خالي الدسم، والحد الأقصى للتحلية خمس ملاعق سكر، وكلما كان أقل كان أفضل.

اقرأ ايضًا:اسرع واسهل طرق التخسيس بدون رجيم بالاعشاب

اللقيمات المتكررة كل تلات ساعات:-

  • وهى عبارة عن قطعة من الخبز في حجم كف اليد مع (بيضة أو 2 ملعقة فول أو ملعقة كبيرة من المربي أو الجبنة أو العسل أو الطحينية).
  • لك أن تختار نوع واحد فقط من هؤلاء، أو من الممكن تناول فاكهة كبديل حتى تكون كل الخيارات متاحة ولا يحدث حرمان، فلك أن تتناول من الفاكهة.
  • (ثمرة برتقال أو ثمرة موز أو 2 تين أو كوب بطيخ أو كوب كنتالوب أو 5 تمرات أو تفاحة واحدة أو ثلثي كوب من العنب).
  • أو قطعة شيكولاتة (فى حجم علبة كبريت صغيرة).
  • أو كوب صغير من الزبادي أو الآيس كريم أو قطعة معجنات.

 لقيمات المكسرات:-

وهذه اللقيمة تؤخذ بعد تناول اللقيمة السابقة بخمس دقائق، هدفها تنشيط نقطة الإشباع في المعدة وهي عبارة عن 3 حبات من اللوز أو أي نوع مكسرات أو خمس حبات من الفول السوداني.

وتمضغ مضغ غير كامل ولا يتم تناول أي شيء آخر حتى الماء لمدة ساعتين أو تلات ساعات بهدف تحفيز مركز الشبع في المخ حسب نظرية الهاشمي.

وبالتالي لا ينزل الفول السوداني(أو أي نوع من المكسرات) من أعلى المعدة ويعطى احساس بالشبع أطول فترة ممكنة.

الوجبة الرئيسية المفرحة (اللامحالة):-

سميت الوجبة المفرحة لأنها تعتبر مكافأة تؤخذ في المساء نظير المثابرة طول اليوم، ويمكن أن تؤخذ

اقرأ أيضًا :-  فوائد المرمية والبردقوش للتخسيس

كوجبة غذاء بعد العصر، وتختلف هذه الوجبة حسب الوزن؛ حيث اذا كان وزن الشخص أكثر من 150 كيلو يتناول كوبين من الخضار المطبوخ.

وإذا كان  وزن الشخص يتراوح بين 100 كيلو و150 كيلو له أن يتناول كوب ونصف من الخضار المطبوخ، واذا كان الوزن أقل من 100 كيلو، يتناول مقدار كوب فقط من الخضار المطبوخ.

اقرأ ايضًا:فوائد الموز في الرجيم لانقاص الوزن بسرعة

مكونات الوجبة المفرحة:-

  • يفضل أن نبدأ الوجبة المفرحة بطبق به مقدار كوب ونصف من السلطة الخضراء، مضافًا إليه ملعقتين من زيت الزيتون لتجنب حدوث إمساك.
  • كمية من الخضار المطبوخ حسب الوزن كما تحدثنا سابقًا، مع أى نوع بروتين( لحم، دجاج، سمك، 2 بيضة) والبروتين يكون في حجم كف اليد أي بما يعادل ربع كيلو من أي نوع.

بالإضافة إلى نص كوب من أي نوع نشويات(رز، مكرونة، بطاطس، نصف رغيف عيش، محاشي، أو حجم كف اليد من البيتزا أو الرقاق)

  • قطعة صغيرة من الحلوى بعد الوجبة كنوع من التحفيز والتنشيط، ويمكن الاستغناء عنها للحصول على نتيجة أفضل.

وهكذا كما رأينا من هذا النظام المستوحى من الحديث النبوي، أنه يعتمد على تدريب المخ على تناول كميات قليلة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، حتى نكون قد طبقنا الحديث الشريف ثلث للطعام.

وثلث للشراب، وثلث للتنفس وبذلك لانحرم أنفسنا من متعة الطعام مع التحكم في الكميات، حتى نحصل على نتيجة مبهرة في تخفيض الوزن دون عمليات جراحية وتكاليف باهظة فعليك التحلي بالصبر.

أترك تعليق