معلومات تهمك

أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل

أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل

يبحث الكثيرين عن أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل، المكيف هو عبارة عن جهاز كهربائي، يعمل على تخفيض درجة الحرارة في البيوت أو داخل السيارات وبعض المواصلات العامة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، كما يساعدك المكيف على رفع درجة الحرارة في فصل الشتاء، ويعمل على تدفئة المكان.

مكونات مكيفات الهواء :-

مكونات مكيفات الهواء، هناك اختلاف كبير بين أجهزة المكيفات، حيث أن جهاز المكيف الذي يناسب البيوت، مختلف تمامًا عن جهاز المكيف الذي يناسب المصانع أو الشركات، تختلف أجهزة المكيفات في أشكالها ونسب درجاتها، أما بالنسبة لطريقة العمل والتركيب، فهي واحدة في كل المكيفات وليس بها اختلاف.

حيث أنها تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها كافة الأجهزة الكهربائية، مثل الثلاجة، الغسالة، أو التلفاز.قبل البدء في الحديث عن طرق تشغيل المكيفات والأعطال الشائعة وطرق إصلاحها، يجب أن نستعرض مكونات مكيفات الهواء، وهي مكونات أساسية:

  • ضاغط.
  • صمام تمدد.
  • مكثف.
  • مبخر.
  • خرطوم صرف المياه.
  • الكباستور.

وهناك مكونات أخرى، وهي:

  • المراوح.
  • المواسير والأنابيب.
  • وحدة تحكم المكيف.

أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل:-

أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل، ربما تتعرض أجهزة التكيف إلى أعطال، مثلها مثل باقي الأجهزة الكهربائية، منها التليفزيونات، الحاسب الآلي، الثلاجة، أو حتى الغسالة.

مما يجعلها في حاجة إلى الصيانة من المتخصصين في إصلاح أعطال المبردات والمكيفات، وفي هذا المقال نستعرض أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل.

شاهد ايضًا : أنواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك

أنواع أعطال المكيف وطرق إصلاحها :-

أنواع أعطال المكيف وطرق إصلاحها، هناك عدة أنواع وأشكال لأعطال المكيفات المنزلية، والتي تحتاج إلى الصيانة من أحد المتخصصين، وفي هذا المقال نستعرض أنواع أعطال المكيف وطرق إصلاحها:

اقرأ أيضًا :-  اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها

سقوط المياه من المكيف :-

تعتبر مشكلة سقوط المياه من المكيف من أكثر الأعطال الشائعة، حيث تنتج عن انسداد خرطوم الصرف، مما يؤدي إلى تجمع الرطوبة على المواسير، كما تنتج مشكلة سقوط المياه من المكيف عن تجمع الثلج على زعانف المبخر وانسداد الفلتر الخاص بالمكيف.

وفي هذه الحالة يجب الاتصال بأحد المتخصصين في صيانة المكيفات، لإزالة الثلج الموجود على زعانف الجهاز وتنظيفه جيدًا، ليعمل مرة أخرى دون مشاكل.

ضعف الكفاءة تدريجيًا :-

ضعف الكفاءة تدريجيًا، يلاحظ أحيانًا ضعف كفاءة المكيف بشكل تدريجي، وينتج هذا العطل عن عدة أسباب، ومنها انسداد الفلتر الخاص بالجهاز بالأوساخ والغبار، أو تراكم الثلج على المبخر، مما يؤدي إلى سقوط المياه من خرطوم المكيف.

كما أن تآكل المحركات بسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، تؤدي أيضًا إلى ضعف الكفاءة تدريجيًا، كما تسبب تلف الضاغط.

ولتجنب هذه المشكلة يجب الصيانة الدورية للمكيف، لإزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة بداخله، وتصريف المياه وتنظيف الخرطوم والمبخر جيدًا، مع الحرص على غلق النوافذ والأبواب أثناء التشغيل .

تآكل المحرك وتوقف عمل المبخرة :-

تآكل المحرك وتوقف عمل المبخرة، ينتج عن استمرار الاحتكاك تآكل في المحرك، مما ينتج عنه توقف عمل المبخرة، وعطل في الكباستور، مما يؤدي إلى صدور رائحة كريهة تشبه رائحة الحرق.

للتعامل مع هذه المشكلة، يجب أولاً تحديد سبب العطل، والبدء في إصلاحه، سواء بتغيير المحرك، أو تغيير الكباستور، أو تثبيت مسمار المروحة.

شاهد ايضًا : انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

سماع صوت غريب وتوقف التبريد :-

سماع صوت غريب وتوقف التبريد، ينتج هذا العطل غالبًا نتيجة قوة الضغط وارتفاع درجة الحرارة أو حرارة الشمس على جهاز المكيف، مع حدوث عطل في مروحة التبريد.

وفي هذه الحالة، يجب تحديد سبب العطل وتغيير القطعة التالفة، أو إجراء صيانة شاملة لجهاز المكيف، مع تجنب تكرار الأسباب التي أدت إلى حدوث عطل بالمكيف، حيث أن الكثير لا يستطيع الاستغناء عن التكييف، خاصة في فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا :-  كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها

أسباب أعطال المكيفات المنزلية :-

أسباب أعطال المكيفات المنزلية، لا يخفى على الكثير منا، أن أغلب الأعطال التي تحدث لأجهزة المكيفات المنزلية، يكون سببها هو العميل نفسه، حيث أنه أحيانًا لا يلتزم بالتعليمات، حيث أنه لا أحيانًا لا يغلق باب الغرفة أثناء تشغيل المكيف، عدم غلق النوافذ والشبابيك، عدم إجراء صيانة دورية للجهاز.

كما أن العميل يرتكب خطأ متكرر في حق جهاز المكيف الخاص به، حيث أنه لا يتصل بمتخصص الصيانة إلا بعد تدهور حالة المكيف تمامًا، وتراكم الأعطال والمشاكل، مما يجعل عملية إصلاحه صعبة إلى حد ما، وتحتاج إلى وقت وجهد كبير .

كما أن هناك نسبة من الأعطال سببها قدري، مثل ارتفاع درجات الحرارة، تسليط حرارة الشمس على الجهاز، تلف المروحة، انسداد الخرطوم، عطل في الكباستور، أو تلف المحركات.

كما أن هناك احتمالات تؤدي إلى حدوث عطل أثناء تشغيل المكيف، مثل التوصيلات الكهربائية الرديئة، المروحة لا تدور بشكل جيد بسبب تراكم الأوساخ، حدوث تلف أو عطل في مفتاح التشغيل الخاص بالمكيف.

كما أن العطل يمكن أن يكون بسبب الفولت المنخفض، خطأ في التوصيلات الكهربائية، عدم وصول التيار الكهربي إلى أحد أوجه التيار الثلاثة، حدوث عطل بالضاغط، أو تلف في الترموستات أو الأسلاك.

كيفية تجنب أعطال المكيفات :-

كيفية تجنب أعطال المكيفات، ولتجنب أعطال المكيفات، يجب البعد عن الأسباب التي تسبب الأعطال، والحرص على اتباع التعليمات والإرشادات عند تشغيل المكيف، مثل إغلاق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل الجهاز، وإجراء الصيانة الدورية للمكيف وإزالة الأتربة والأوساخ.

كما يجب إطفاء الجهاز من المكيف ذاته وليس عن طريق الريموت، مع الاستعانة بمتخصصين صيانة المكيفات فور حدوث عطل بسيط، دون الانتظار لتراكم الأعطال، حينها يصبح الإصلاح شيء صعب إلى حد ما، ويستهلك الكثير من الجهد والوقت.

طرق تجنب أعطال مكيفات السيارة :-

وقد جاء في موضوع أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل أنه من طرق تجنب أعطال مكيفات السيارة، وهناك عدة طرق لتجنب حدوث أعطال في مكيف السيارة، ومنها:

  • عدم تشغيل المكيف أثناء القيادة بسرعة، حيث أنه يضر بالكمبروسر، ويؤدي إلى دورانه بسرعة، مما يؤدي إلى تصلبه وتوقفه عن الحركة تمامًا
  • وضع السيارة في مكان بعيد عن الشمس، حيث أن أشعة الشمس تعمل على تلف المكيف.
  • تنظيف السيارة باستمرار، حيث أن الأوساخ والغبار عامل أساسي لتلف المكيف.
  • تشغيل المكيف في الشتاء، لمنع تراكم الأتربة بداخله، حيث ينصح بتشغيل المكيف مرة شهريًا، ليعمل بشكل جيد في فصل الصيف.
اقرأ أيضًا :-  دول الاتحاد السوفيتي السابق وسبب الانهيار

من مخترع المكيف :-

من مخترع المكيف، يرجع الفضل في اختراع المكيف الهوائي إلى العالم الأمريكي ويليس هافيلاند كارير، ولد عام 1876 في مزرعة صغيرة بنيويورك تمتلكها عائلته، حيث درس الهندسة في جامعة كورنيل، وتخرج عام 1901، كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية.

جاءت فكرة اختراع مكيف الهواء، عندما تسببت الرطوبة في تلف الطباعة على الأوراق في إحدى شركات الطباعة والنشر في بروكلين، ومنها قرر هافيلاند اختراع المكيف للتحكم في درجة الحرارة والتقليل من تأثير الرطوبة.

حيث استطاع العالم ويليس هافيلاند كارير اختراع المكيف بمساعدة 6 مهندسين آخرين عام 1921، وبرأس مال بلغ حوالي خمسة وثلاثين ألف دولار أمريكي، بتقنية الطرد المركزي.

خاتمة مقال أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل :-

وفي ختام مقال أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل، يجب الحرص على استخدام المكيفات الهوائية بالشكل الأمثل، حتى لا تتعرض للتلف أو الأعطال بشكل مستمر، مع الحرص على صيانتها بشكل دوري، والاستعانة بالمتخصصين في حالة حدوث أي عطل بسيط.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

وفي نهاية موضوعنا عن أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل أتمنى ان يكون قد حاز على إعجابكم، و وجدتم فيه الاستفادة المرجوة، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات المميزة حول هذا الصدد لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق