معلومات عن فئات الدولار بالتفصيل

معلومات عن فئات الدولار بالتفصيل

معلومات عن فئات الدولار بالتفصيل، يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية والرسمية في المعاملات التجارية والاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي اللغة الإنجليزية يرمز لها بالرمز USD والذي تعني United States Dollar. ويعتبر أصل الدولار عملة فضية يتم تداولها في الكثير من الدول الأوروبية لهؤلاء الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثل أستراليا ونيوزيلندا وكندا. والدولار الأمريكي الواحد يقدر بحوالي 100 سنت. والدولار هو العملة الرئيسية المعتمدة التي يتم استخدامها في قياس كافة العملات الأخرى بناء عليها سواء في المعاملات التجارية أو المالية، لذا فإن الدولار من العملات التي يتم استخدامها حول العالم ويتم اعتماده في معظم البنوك العالمية.

كما أن قيمة الدولار تتعدد إذا ما قورنت بالعملات المحلية لدول العالم فالدولار يعتبر من أهم عناصر الاقتصاد في العالم وسوق الأسهم.

تاريخ نشأة الدولار

تبدأ نشأة الدولار الأمريكي في شهر كانون الثاني من عام 1520م والتي بدأت من مملكة بوهيما التي تعرف باسم جمهورية التشيك عندما قامت بصنع النقود والعملات المعدنية عن طريق استخدام معدن الفضة، الذي يستخرج من مدينة يواكيمستال التي توجد في قلب مملكة بوهيما.

شاهد أيضًا: عملة الفلبين مقابل الدولار الجنيه المصري

بعدها تم ترميز العملة بوضع رمز الأسد البوهيمي من الخلف. كانت تسمى تلك العملات قديمًا باسم taler، وبعدها تم تحديثه ليصبح daler. بعدها تطورت عملة الدولار لتصبح dollar. ثم توسع الدولار العالم أجمع بما في ذلك الدول الأوروبية مثل بريطانيا. وبدايةً من عام 1792 تم اعتماد الدولار كعملة أساسية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأصبح الدولار الأمريكي من العملات المهمة المستخدمة حول العالم عقب التطور الاقتصادي الذي حدث للولايات المتحدة الأمريكية، فهي تعتبر من أكبر الدول الاقتصادية في العالم. والدولار لا زال من أكثر العملات استخدامًا وأكثرها تداولًا حول العالم.

فئات الدولار

يعد الدولار الأمريكي من العملات المهمة المنتشرة حول العالم فهو يدعم التطور الاقتصادي الأمريكي والعالمي وذلك لأنه من العملات المعتمدة من خلال الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول الأوروبية مثل كندا وأستراليا.

تتعدد فئات الدولار إلى مجموعة فئات مختلفة منها:

البنس:

وهي من الوحدات الجزئية للعملات في بعض الدول الأوروبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

ويعد البنس من فئات الدولار الأمريكي والتي يتم استخدامها لوصف السنت الأمريكي. وقد بلغت قيمة تصنيع فئة البنس في الولايات المتحدة حوالي 8.42 مليار بنس.

النيكل:

وهو من الوحدات النقدية وفئة من فئات الدولار الأمريكي الذي تم اعتماده في الولايات المتحدة الأمريكية كفئة من فئات الدولار بداية من عام 1866م.

وهي عملة الخمس سنتات، وسميت بعملة النيكل لأن المكون الرئيسي لها هو مادة النيكل وهي من العناصر الكيميائية.

وقد بلغ تكلفة النيكل من الإنتاج حوالي 6.6 سنت أمريكي.

الدايم:

وهي من أقل الوحدات النقدية التي تنتمي لفئات الدولار الأمريكي، فالدايم الواحد يقدر بحوالي 0.1 من قيمة الدولار الأمريكي. وقد بلغ تكلفة إنتاجه حوالي 3.33 سنت للدايم الواحد.

الربع:

وهو عبارة عن وحدة نقدية معدنية التي تنتمي لفئات الدولار الأمريكي.

والربع يبلغ حوالي 25 سنت أمريكي، بإجمالي ما قيمته 0.25 من قيمة الدولار الأمريكي.

وقد بلغت تكلفته الإنتاجية حوالي 8.24 سنت للربع الواحد.

نصف دولار:

وهي من الوحدات النقدية المعدنية التي تنتمي إلى فئات الدولار الأمريكي الذي يبلغ قيمته 50 سنت.

الدولار :

تعتبر الوحدة الوحيدة النقدية الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ قيمته 100 سنت. وهي عبارة عن عملة ورقية مقسمة إلى فئات مثل 1 دولار امريكي، 2 دولار أمريكي، 5 دولار أمريكي، 10 دولار أمريكي، 20 دولار أمريكي، 50 دولار أمريكي، و100 دولار أمريكي.

القوة والضعف لقيمة الدولار

كنوع من التعميمات في أسواق صرف العملات الأجنبية، يتم استخدام مصطلحين هما الدولار القوي أو الدولار الضعيف لكي تصف القيمة والقوة النسبية والمالية للدولار الأمريكي أمام العملات العالمية الأخرى. يستخدم مصطلح الدولار القوي ليدل على أن الدولار الأمريكي ارتفع إلى مستوى قريب من أسعار صرف العملات المرتفعة تاريخيًا أمام الدولار الأمريكي. ويستخدم مصطلح الدولار الضعيف ليدل على أن الدولار انخفض إلى مستوى دون مستوى أسعار صرف العملات المرتفعة تاريخيًا أمام الدولار الأمريكي مما يتسبب في انخفاض نسبة الصادرات والواردات الذي يعمل على اتساع العجز النقدي التجاري والاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقارنةً بأسواق العملات الأجنبية يدل على مقدرة الشركات على شراء السلع والخدمات من دول أخرى بشكل أكبر وستكون تلك السلع والخدمات أرخص من حيث التكلفة المادية الأمر الذي يساعد في انخفاض التكلفة الإجمالية مع زيادة هامش الربح بالنسبة للشركات والمؤسسات العالمية.

شاهد أيضًا: بحث عن ارتفاع الاسعار فى مصر بالتفصيل

الدولار الثابت

القيمة المعروفة والمعتمدة للدولار الأمريكي تختلف من فترة لأخرى ولهذا فيتم استخدام مصطلح الدولار الثابت. وهو عبارة عن القيمة المعدلة للعملة التي يتم استخدامها من أجل المقارنة بين القيم المختلفة للدولار الأمريكي من فترة زمنية محددة إلى فترة زمنية أخرى.

تختلف قيمة الدولار الأمريكي من فترة لأخرى عن طريق ارتفاع التضخم وضعف القوة الشرائية للدولار الأمريكي.

وتُقارن قيم الدولار عن طريق تحويلها من قيم حالية إسمية متغيرة إلى قيم ثابتة.

وتقوم الشركات باستخدام مصطلح الدولار الثابت لكي تقارن الأداء الحالي بالأداء السابق أثناء فترة معينة، كما تقوم باستخدامه لكي تتبع التغيرات في المؤشرات الاقتصادية العالمية مثل تكلفة الأحور التي لها علاقة بتكاليف الأيدي العاملة ورواتب الموظفين أو الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى مؤشر أسعار المستهلك الذي يوجد به مجموعة بيانات مالية لها علاقة بالمستهلك.

ويستخدم مصطلح الدولار الثابت من خلال أفراد معينة من أجل قياس التقدير الحقيقي لمجموع استثماراتهم وأرباحهم خلال فترة معينة.

الدولار الثابت يعتبر من المفاهيم الهامة والمؤثرة في الاقتصاد العالمي.

الأهمية العالمية للدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة النقدية الأكثر أهمية في الاقتصاد العالمي وذلك لعدة أسباب جعلت الدولار الأمريكي من أكثر العملات تأثيرًا على مستوى العالم ومن هذه الأسباب…

  • كثافة كمية التداول للدولار الأمريكي فهو من العملات الأكثر طلبًا في أسواق رأس المال العالمي. يتم استخدام الدولار في 90% من التعاملات التجارية في العالم، بالإضافة إلى الاستقرار في أسعار الصرف العالمي وذلك لأن معظم رجال الأعمال والتجار والمزارعين الدولار الأمريكي في معاملاتهن المالية بسبب مميزات الدولار الأمريكي التي تفتقر إليها معظم العملات العالمية الأخرى.
  • استقرار الاحتياطي النقدي وذلك لأن الدولار الأمريكي يعتبر هو النسبة الأكبر من الاحتياطي النقدي للعملات في كافة البنوك المركزية العالمية.
  • زيادة العرض والطلب على الدولار الأمريكي من أكثر العوامل التي توضح أهمية الدولار الأمريكي حول العالم.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك مصر بالتفصيل

ختامًا نكون وصلنا إلى نهاية الموضوع وقد وضحنا فيه أهم المعلومات عن فئات الدولار بالتفصيل، كما تكلمنا عن تاريخ عملة الدولار، وأهمية الدولار الأمريكي عالميًا.

أترك تعليق