هل البطيخ يزيد الوزن ؟

هل البطيخ يزيد الوزن ؟

هل البطيخ يزيد الوزن ؟ يعد البطيخ من المصادر المهمة التي ممتازًا لمضادات الأكسدة، وخاصة الليكوبين (بيريلين) وحمض الأسكوربيك (حمض الستريك) والسيترولين، مما يجعله غذاء وظيفيًا له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، يتهم الكثير من الناس البطيخ بأنه يسبب زيادة الوزن لأنهم يوضحون أن البطيخ يحتوي على الكثير من السكر، لذلك تهدف هذه المقالة إلى شرح حقيقة هذا البيان ومناقشة تأثير البطيخ على وزن الجسم.

هل البطيخ يزيد الوزن

لقد تمت الكثير من الدراسات على البطيخ وتم إثبات الفائدة الصحية له، ولكن هناك شائعات تتداول بين الناس حول البطيخ منها:

  • هل البطيخ يزيد الوزن؟
  • هل البطيخ دور في تخلص الانسان من السمنة ونقصان وزنه؟

البطيخ

  • من المعروف أن البطيخ من الفواكه الصيفية ذات الأغصان المتعددة، والبطيخ هو من الثمار التي تتميز بشكلها الكروي أو الاسطواني خضراء اللون من الخارج؛ سواء كان لونها الأخضر غامق أو فاتح، بداخلها لب لونه أحمر مع بذور قشرتها سوداء ولبها أبيض، ويعرف البطيخ بطعمه الحلو.
  • ومن الدول الأكثر انتاجًا للبطيخ هي الصين وتركيا والبرازيل وإيران والولايات المتحدة والجزائر وروسيا.
  • ولذلك يجب علينا توضيح ما إذا كان البطيخ يزيد الوزن فعلًا أم ينقصه، ومعرفة مدى صحة هذه الشائعات من الناحية العلمية والصحية.

هل البطيخ يزيد الوزن

قبل أن نؤكد أو ننفي المقولة المعروفة بأن البطيخ يزيد الوزن، فيجب علينا أن نعرف أولًا القيمة الغذائية والمحتوى الغذائي الموجود لدى البطيخ.

وفي الجدول الآتي سوف نوضح القيمة الغذائية التي يحتويها البطيخ عند أكل 100 غرام منه:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية/ 100 جرام
الماء 91.45 جرام
الطاقة 30 سعر حراري
البروتين 0.61 جرام
الدهون 0.15 جرام
الكربوهيدرات 7.55 جرام
الألياف الغذائية 0.4 جرام
مجموع السكريات 6.20 غرام
الكالسيوم 7 مليغرام
الحديد 0.24 مليغرام
المغنسيوم 10 مليغرام
الفسفور 11 مليغرام
البوتاسيوم 112 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
الزنك 0.1 مليغرام
الفيتامين ج 8.1 مليغرام
الثيامين 0.033 مليغرام
الريبوفلافين 0.021 مليغرام
النياسين 0.178 مليغرام
فيتامين ب 6 0.045 مليغرام
الفولات 3 ميكرو جرام
فيتامين ب 12 0 ميكرو جرام
فيتامين أ 569 وحدة عالمية، أو 28 ميكرو غرام
فيتامين ه 0.05 مليغرام
فيتامين د 0 وحدة عالمية
فيتامين ك 0.1 مليغرام
الكافيين 0 مليغرام
الكولسترول 0 مليغرام

ولكي يتم معرفة البطيخ يزيد الوزن؛ فالبطيخ هو من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة؛ نظرًا لأنه يحتوي على 90% من الماء.

حيث أنه عند تناول 100 جرام من البطيخ فإنه يمد الجسم بما يعادل 30 سعر حراري، وأيضًا 6.20 جرام سكريات؛ لذلك يوصي الأطباء بتناول البطيخ؛ لأنه يعطي الجسم الإحساس بالشبع وامتلاء البطن، مما يساعد على انخفاض تناول كميات الوجبات مما يؤدي لانخفاض جملة السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان خلال اليوم؛ وبالتالي سيؤدي إلى انخفاض الوزن العام.

أما بالنسبة لمقولة أن البطيخ يزيد الوزن؛ فإن البطيخ يحتوي على السعرات الحرارية، وفي حالة الاكثار من تناوله فإنه قد يزيد الوزن؛ لأنه عند إضافة السعرات الحرارية الخاصة بالبطيخ عند تناوله بكثرة مع السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان خلال اليوم فإن مجموعهم يكون أكبر من مجموع السعرات الحرارية التي يطلبها جسم الانسان في اليوم الواحد.

كما أثبتت بعض الدراسات أنه عند الإكثار من تناول البطيخ فيحدث هناك اضطرابات بالجهاز الهضمي، وأيضًا ترتفع نسبة البوتاسيوم الموجودة بالدم.

فوائد تناول البطيخ

هناك العديد من الفوائد عند تناول البطيخ، من هذه الفوائد:

  • يقي الانسان من الإصابة بأمراض السرطان والقلب، نظرًا لأنه يحتوي على مادة الليكوبين المضاد للأكسدة.
  • في مادة الليكوبين الأثر الفعال لتخفيف الإصابة بمرض سرطان البروستاتا والقولون، كما تقوم بتقليل تراكم نسبة الكوليسترول بالجسم، وأيضًا تقوم بتقوية المفاصل والعظام والمحافظة عليهم.
  • وجود عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم يقومون بالمحافظة على الجسم من ارتفاع ضغط الدم وأيضًا تصلب الشرايين.
  • بسبب الألياف المتواجدة في البطيخ، فإنه يساعد في عملية الهضم.
  • ينصح الأطباء الحوامل بتناول البطيخ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها الحامل والجنين؛ لأنه يقي المرأة الحامل من تسمم الحمل، وأيضًا يساعدها في التخلص من القيء والغثيان.
  • يحافظ على العين بسبب احتوائه على فيتامين أ الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي يقوم الجسم باحتياجها للمحافظة على صحة العينين.

حيث أنه عند تناول قطعة واحدة من البطيخ؛ فإنها تمد الجسم بما يزيد عن 30% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ.

  • إن تناول البطيخ يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، نظرًا لاحتوائه على بعض الأصباغ (الليكوبين) مما يقلل الإصابة بحروق الشمس.

ولكن يجب الاستمرار في استخدام واقي الشمس بعامل الحماية 30 أو أكثر؛ لأن هذه الدراسة ليست مؤكدة.

السعرات الحرارية في البطيخ

قبل أن نقوم بتأثير ثمرة البطيخ على خسارة الوزن، وهل البطيخ يزيد الوزن أم لا، فيجب علينا التعرف على السعرات الحرارية المتواجدة بالبطيخ.

ومن المعروف أن البطيخ ليس مثل المواد الغذائية المعبأة المطبوع على جانبها الملصق الغذائي الذي يتم به تحديد كم السعرات الحرارية الموجودة داخلها.

وسوف نقوم الآن بعمل مقارنة بين السعرات الحرارية للبطيخ والسعرات الحرارية لدى الكثير من الفواكه الأخرى:

الفاكهة السعرات الحرارية
تفاحة كبيرة 130 سعر حراري
موزة كبيرة 110 سعر حراري
كمثرى متوسطة 100 سعر حراري
2 كوب من البطيخ 80 سعر حراري

وعند مقارنة البطيخ مع الأنواع الأخرى من الحلويات والتسالي الصيفية (كالآيس كريم والمشروبات الغازية)؛ فإن الفواكه الطازجة لها من الفوائد الكثيرة حينما نتكلم عن فقدان الوزن، حيث أن الآيس كريم يحتوي على ما يزيد عن 500 سعر حراري.

السكر في البطيخ وهل يزيد الوزن؟

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يراقبون كمية السكر التي يتناولونها؛ فإن البطيخ يعطيك بعض الشعور بالقلق؛ بسبب احتواء كل كوبين من البطيخ على ما يقارب 20 جرام من السكر.
  • ولكن الجسم يحتاج أيضًا إلى السكر ولكن بكميات يتم تحديدها، وأيضًا من الممكن أن يكون وصل لسمعك معلومة صافي الكربوهيدرات؛ وهي عدد الكربوهيدرات الباقية من ناتج طرح (إجمالي الكربوهيدرات – كمية الألياف).
  • ويستخدم الجسم الكربوهيدرات الصافية ثم يقوم بتحويلها إلى جلوكوز لكي يستخدمها الجسم في الطاقة بعكس الألياف.
  • ويحتوي البطيخ على نسبة من السكر التي تمثل الكربوهيدرات الصافية؛ بسبب عدم احتوائه على النشا.
  • وإن وجبة واحدة من البطيخ تحتوي على جرام واحد من الألياف.
  • ويفضل للجسم أن يتناول السكر الطبيعي الموجود بالفواكه والخضروات بديلًا عن السكر الإضافي الموجود بالأطعمة المصنعة.
  • وتنصح الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة أن يتناول الأشخاص الفاكهة عند شعورهم بحاجتهم الشديدة للسكر بدلًا من تناول الحلوى، كطريقة مثلى للأطفال لكي يخفضوا من تناولهم للسكريات.
  • ومما تم ذكره سابقًا فيمكننا الاستنتاج أن كل الاتهامات والأقاويل التي تم ذكرها على أن البطيخ يزيد الوزن فهي اتهامات باطلة، والبطيخ بعيد كل البعد عن هذه الاتهامات، وأنه يعتبر الغذاء المناسب الذي ينصح به الأطباء في الحميات الخاصة بخسارة الوزن.
  • وأيضًا يعتبر البطيخ من الأطعمة المناسبة للذين يرغبون بالطعام الحلو المذاق بدون حصولهم على سعرات حرارية مرتفعة، ومع حصولهم على الكثير من الفوائد الصحية.
  • وأيضًا تناولنا فيما سبق أن أي غذاء يتضمن بعض السعرات الحرارية – كل حسب نسبته – وإن الزيادة في تناول هذا الطعام تؤدي إلى الزيادة في الوزن؛ لأنه بذلك يكون مجموع السعرات الحرارية التي تم تناولها أكثر من مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويقوم بحرقها يوميًا.

أترك تعليق