هل الصفار يخرج مع البراز عند الأطفال؟

أمراض الأطفال كثيرة ومتنوعة وخاصًة مع الأطفال حديثي الولادة ومن أهم الأمراض التي يعاني منها كم كبير من الأطفال ولا تكون الأمهات على علم بها هي مرض الصفار والذي يتم إطلاق أسم مرض اليرقان عليه أيضًا، وهو إصفرار في لون الجلد والجزء الأبيض من العين أي بياض العين، وبالتالي كل التفاصيل الخاصة بهذا المرض سوف نتعرف عليها في موضوعنا التالي حول هل الصفار يخرج مع البراز عند الأطفال؟ فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

مرض الصفار عند الأطفال

  • وهو مرض يطلق عليه اسم الصفار نظرًا لأنه يتسبب في حدوث اصفرار في لون الجلد وأيضًا تغيير لون بياض العين إلى الأصفر، وهو ذاته مرض اليرقان المعروف لدى كم كبير من الناس.
  • مرض الصفار مع الأسف يصيب كم كبير من الأطفال وخاصًة حديثي الولادة ومن تم ولادتهم بشكل جديد ولكن يختلف في درجات الإصابة الخاصة به.
  • يصيب مرض الصفار حوالي 50% من الأطفال حديثي الولادة حيث ينتج هذا المرض نتيجة الزيادة في مادة البيليروبين في الدم وله مجموعة من الأنواع والتي سنتحدث عنها فيما يلي:

أسباب مرض الصفار عند الأطفال

  • الانسداد في القنوات المرارية لدى الطفل.
  • الزيادة المفرطة والكبيرة في مادة البيليروبين وهو ما يتسبب في مشكلة الزيادة في عدد كرات ادلم الحمراء في جسم الأطفال، مما يؤدي إلى سرعة التكسير بصورة كبيرة.
  • في حال كان الكبد الخاص بالطفل غير مكتمل النمو وخاصًة من الناحية الوظيفية بالمقارنة مع غيره من الأطفال الأخرى الأكبر منه في العمر.
  • حدوث مشكلة نزيف المخ لدى الطفل مما يتسبب في الإصابة بمشكلات مرض الصفار الذي يصيبه.
  • الاختلاف والتباين في دم الطفل ودم الأم مما يجعله ينتقل إلى جسم الطفل عبر المشيمة من خلال الأم فهو عامل أساسي يطلق عليه اسم ABO، وهو ما يعمل على تكوين مجموعة من مضادات للعامل الرايزيسي للأم نفسها.

قد يهمك: 5 طرق لعلاج الصفار عند المواليد بالشمس

هل الصفار يخرج مع البراز عند الأطفال؟

  • مرض الصفار يظهر بشكل كبير وواضح مع الأطفال صغار السن وخاصًة الأطفال حديثي الولادة وينتقل لمجموعة من الأسباب المختلفة والتي قدمنا لكم بالأعلى.
  • السؤال الدائم من قبل الأمهات وأيضًا بالنسبة لمعظم الناس هو هل ينزل الصفار مع البراز لدى الطفل فهو بالطبع ينزل مع البراز، وأكبر دليل على مدى صحة هذا الأمر هو أن البراز كله لدى الطفل يتحول في لونه إلى اللون الأصفر بدلًا من لون البراز الطبيعي.
  • اللون الطبيعي للبراز الخاص بالطفل حديثي الولادة هو اللون البني ولكن في حال إصابة الطفل بالصفار كمرض نجد أن لون البراز يتحول إلى لون أصفر، بفعل تكسير الكرات الحمراء للدم في الجسم على أن تتحول إلى مادة البيليروبين وبالتالي يخرج اللون الأصفر مع البراز للطفل.

قد يهمك: طرق علاج مرض بوصفير

أنواع مرض الصفار عند الأطفال

النوع الأول

هو مرض الصفار الذي يتمثل في أسم الخدج والسبب الرئيسي وراء حدوث هذا النوع هو عدم القدرة على التخلص من مادة البيليروبين في الدم، بالنسبة للأطفال وخاصًة من هم غير مكتملي النمو فهم لديهم أعضاء غير مكتملة النمو وبالتالي تصعب تلك المسألة.

النوع الثاني

وهو النوع الذي يحدث بشكل طبيعي نتيجة الاختلاف في فصائل الدم ما بين الطفل والأم وبالتالي الاختلاف في الأجسام المضادة فيما بينهما، وبالتالي يحدث نتيجة التكسير في كرات الدم الحمراء مما يتسبب في الارتفاع في مادة البيليروبين في الدم وهو نوع يصيب الطفل منذ يومه الأول في الولادة.

من الممكن السيطرة على هذا النوع بكل سهولة ويسر من خلال إعطاء الأم حقنة تحتوي على مجموعة من الأجسام المضادة، حيث يتم إعطائها لها خلال فترة الحمل الخاصة بطفلها كما يتم إعطائها واحدة أخرى بعد الولادة حتى نحمي الطفل من أن يصاب بهذا المرض أيضًا من الأم.

النوع الثالث

وهو مرض الصفار الطبيعي الذي يتم إصابة الطفل به منذ أول لحظة من ولادته وهو ما يصيب حوالي 50% من الأطفال حديثي الولادة، ويكون السبب الرئيسي به هو عدم اكتمال النوم للكبد لدى الطفل وبالتالي لا يستطيع القيام بوظائفه وهذا النوع من المرض يصيب الأطفال حديثي الولادة من عمر حوالي اليوم الثاني وحتى اليوم الرابع من الولادة وبمجرد مرور أسبوعين من ولادة الطفل.

النوع الرابع

هو نوع نادر من أنواع مرض الصفار والذي يتمثل في قلة حدوثه بشكل كبير حيث إنه نوع قليل ونادر جدًا بشكل كبير في حدوثه، حيث إنها تصيب حوالي ما بين 1 إلى 2 % من الأطفال والذي ينتج نتيجة حليب الأم الذي يحتوي على صفار اللون بشكل طبيعي.

يكون السبب وراء صفار اللون في حليب الأم تكون بسبب تواجد مجموعة من المواد التي تساهم في زيادة نسبة اليليروبين في دم الأم، وبالتالي تنتقل إلى الطفل بشكل طبيعي حيث يظهر هذا النوع من الصفار في اليوم الرابع من الولادة له ويظل موجود عند الطفل حتى مروره عمر الشهرين.

شاهد أيضًا: ما هو اليرقان أسبابه وعلاجه

 أعراض مرض الصفار عند الأطفال

  • براز الطفل يصبح لونه أصفر بدلًا من اللون البني الطبيعي للون البراز خاصًة بالنسبة لحديثي الولادة.
  • تحول لون جلد الطفل والبياض الموجود حول العين باللون الأصفر وهو لون غير طبيعي.
  • التحول في لون البول للطفل حديث الولادة حيث يصبح له لون أصفر لأن اللون الطبيعي للبول الخاص بالطفل يكون له لون أبيض.

علاج مرض الصفار عند الأطفال

  • الطفل المصاب لا يوجد ضرر من إصابته بالصفار فسرعان ما يختفي المرض بأعراضه خلال حوالي أسبوعين من إصابته بها وخاصًة في حال قد تمت إصابته منذ أول ولادة له.
  • أفضل أنواع العلاج لمرض الصفار هو العلاج الضوئي أي من خلال الضوء الذي يتم تسليطه على جسم الطفل بصورة كبيرة وواضحة، فهو أكثر طرق العلاج المنتشرة لعلاج تلك المشكلة أي عن طريق إدخال الطفل المصاب إلى حضًانة تحتوي على ضوء أبيض بداخلها.
  • الضوء الأبيض الذي يتواجد في داخل الحضًانات المجهزة للأطفال يحتوي على ضوء يتكون من أشعة فوق بنفسجية كونها تعمل على، كسر مادة البيليروبين الذي يتواجد على جسم الطفل وتحول اللون الخاص بالجلد للونه الطبيعي.
  • في حال كانت حالة الصفار عالية لدى الطفل بطريقة ملحوظة مع عدم اختفائها خلال فترة حوالي أسبوعين منذ ولادته فننصح بأن يتم تغيير الدم للطفل فورًا، بشكل فوري وكلي وكامل حتى يتم التخلص من الدم القديم الذي يحتوي على الصفار وحتى لا يصاب الطفل بالصفار النووي على المدى الطويل.
  • مع الأسف في حين قد تم إصابة الطفل بما يطلق عليه أسم الصفار النووي فيكون المقصود به هو انتشار الصفار إلى داخل الجسم كله للطفل في داخل دمه، مما يجعلها تصل إلى الدماغ وتتسبب له في الإصابة بشلل دماغي أو إعاقة ذهنية له.

في خاتمة حديثنا حول هل الصفار يخرج مع البراز عند الأطفال لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم المعلومات حول مرض الصفار الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة كونه مرض يصيب الطفل لعدة أسباب ويسهل علاجه ولكن لابد من اللحاق به منذ بداية ظهور الأعراض على الطفل مباشرًة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة