هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟ نتناول يومياً الكثير من الأطعمة والتي قد تكون تحتوي على الدهون، وتعد الدهون من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان ولكن إذا ارتفعت هذه النسبة تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية، ولمعرفة الإصابة بهذه الأمراض نقوم بعمل بعض التحاليل الطبية، ولكن يوجد بعض المصابين بارتفاع الدهون في الدم من المدخنين ويتسألون دائمًا عند إجراء هذه التحاليل هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟ أم لا ولمعرفة الإجابة تابعونا فيما يلي.

ما هي فائدة الدهون للجسم؟

مما لا يعرفه البعض أن الدهون لها فائدة للجسم ،فالجسم يحتاج إلى الدهون ولكن كميات قليلة منها، فالدهون لها فوائد للجسم حيث أنها مصدر مهم وأساسي لإمداد الجسم بالطاقة، وتحافظ على تدفئة الجسم وثبت درجة حرارته، والدهون موجودة في الجسم على هيئة بطانة تحت الجلد تحمى الإنسان عند إصابته بأي جرح، وذلك لأن زيادة نسبة الدهون في الدم تؤثر بالسلب على الصحة.

وتتسبب زيادة الدهون في ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يؤدى إلى تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم وفيما يلي نتعرف على بعض هذه الأسباب:

شاهد أيضًا : مخاطر عمليات شفط الدهون

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم؟

  • من أبرز أسباب زيادة الدهون في الجسم هو تناول الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون المشبعة مثل الأطعمة الدسمة والمقليات.
  • العادات الغذائية الخاطئة مثل عدم تنظيم تناول الطعام، وتناول الكثير من الوجبات السريعة خارج المنزل والتي تحتوي على الكثير من الدهون المضرة للجسم.
  • تدخين التبغ بجميع أشكاله وأنواعه، وخاصة التدخين المفرط يزيد من ارتفاع الدهون في الدم.
  • وأيضاً توجد بعض العوامل الوراثية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون.
  • ولذلك يجب الكشف بصفة دورية وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ولسرعة العلاج في حالة وجود نسبة مرتفعة من أي منهما.
  • ولكن يوجد عوامل تؤثر على نتيجة تحليل الدهون ومن أهم هذه العوامل هو التدخين، فمن المعروف أن التدخين له أضرار كثيرة للغاية على الصحة بصفة عامة ويؤذي كل أجهزة الجسم الحيوية.

ما هي أضرار التدخين؟

  • يتسبب التدخين في الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي، ويؤدى في بعض الأحيان إلى الإصابة بقرحة المعدة ويؤذي المريء وغيره من أعضاء الجهاز الهضمي.
  • يتسبب التدخين في ارتفاع الدهون في الدم مما يتسبب في الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يتسبب التدخين في الإضرار بالجهاز التنفسي، فالتدخين يسبب أضرار بالغة للرئتين ويؤثر على عملية التنفس.
  • يؤدي التدخين إلى الشيخوخة المبكرة، والإضرار بالبشرة وظهور التجاعيد المبكرة بها.
  • يتسبب التدخين في إصابة الجهاز العصبي بالعديد من الأمراض.
  • وأيضاً يمكن أن يتسبب التدخين في التأثير على الإبصار ورؤية العين، وغيرها من الأمراض لمختلف أعضاء الجسم.

شاهد أيضًا : أضرار جلسات تفتيت الدهون بالليزر

ما هي الشروط اللازمة لعمل تحاليل الدهون لتكون النتيجة دقيقة؟

لعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة الخاصة بالدهون مثل تحليل الكوليسترول وتحليل الدهون الثلاثية لابد من إتباع بعض الشروط للحصول على نتائج دقيقة بنسب الدهون في الدم وهذه الشروط هي :

  • من أهم هذه الشروط التي يجب أن يتبعها المريض قبل عمل تحليل الدهون هو أن يصوم عن الطعام مدة طويلة فهذه المدة من الصيام تعتبر من أطول فترات الصيام التي تسبق أي تحليل خاصة لمعرفة هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟ وهذه المدة تتراوح من 12 إلى 14 ساعة قبل سحب عينة الدم للتحليل.
  • وأيضًا يجب أن تكون الوجبة التي يتناولها المريض قبل الصيام وجبة خفيفة خالية من الدهون تماماً، وذلك حتى تكون النتائج سليمة وصحيحة لأقصى درجة.
  • ويجب الالتزام بهذه المدة من الصيام، وإذا قلت فترة الصيام عن عدد الساعات المذكورة سيؤدي ذلك إلى الحصول على نتائج تحاليل غير صحيحة ونسب غير مؤكدة ويمكن أن يتطلب الأمر إعادة التحليل مرة أخرى.
  • الإكثار من شرب الماء طوال مدة الصيام التي تسبق عمل التحليل وبأي كمية.

هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، فالتدخين بالفعل يؤثر بالسلب على تحليل الدهون ويمكن أن يؤدي إلى نتيجة غير صحيحة وغير دقيقة، ولذلك يجب على المريض المدخن قبل عمل تحليل الدهون أن يمتنع عن التدخين لمدة يوم على الأقل ويفضل أن يمتنع عن التدخين قبلها بفترة أكبر إذا أمكن.

ماذا نفعل بعد الحصول على نتيجة تحليل الدهون؟

 يجب بعد الحصول على نتيجة تحليل الدهون التوجه بها إلى الطبيب المختص لمعرفة مدى نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم وعلى أساس هذه النسب يقوم الطبيب بإعطاء العلاج المناسب المصاحب بنظام غذائي سليم يحافظ على نسبة الدهون في الدم، وأيضاً يجب على المريض المدخن أن يقلع عن التدخين تمامًا فذلك أفضل له ولصحة جسمه.

شاهد أيضًا : طريقة تنظيف الرئة من أثار التدخين بالأعشاب الطبيعية

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟ وأننا قد أفدناكم فيما يخص تحليل الدهون وشروطه، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، أوترك تعليق أسفل المقال بعد قرأته، فكل ما تريد أن تعرفه عن هل التدخين على يؤثر تحليل الدهون في هذا المقال.

أترك تعليق