الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصرى لاول مرة

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصرى لاول مرة

جواز السفر هو بمثابة الوثيقة الرسمية الخاصة بالسفر، ويتم استخراجه بواسطة الحكومة التي يتبع ليها المواطن، وبواسطة هذه الوثيقة يتم السماح لصاحبها بالدخول أو الخروج من وإلى أي دولة، وإذا كنت مواطنًا مصريًا وتريد التعرف على الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة عليك متابعة قراءة هذا المقال.

معلومات عن جواز السفر المصري

قبل أن نقوم بتحديد طريقة استخراج جواز سفر مصري لأول مرة، سوف نقوم بتعريف جواز السفر المصري، ويمكن القول بأنه هو الوثيقة الرسمية التي يتم إصدارها للرعايا المصريين الراغبين في السفر خراج حدود دولتهم.

كما أن جواز السفر المصري يعد من الدلائل التي تُثبت جنسية المواطن المصري، ويتم استخدامه في تسهيل الحصول على مساعدات من أي قنصلية مصرية موجودة في أي دولة ما.

وتصل الصلاحية الخاصة بوثيقة جواز السفر المصرية إلى سبعة أعوام، وتختلف الصلاحية في حالة اصدار الجواز لطلاب الجامعة أو المدارس أو للذين لم يتم تحديد موقفهم التجنيدي أو العسكري، حيث أنه بعد انتهاء صلاحية الجواز السفر الخاص بهم لا يمكنهم تجديده، وعليكم تقديم طلب جديد لإصدار جواز سفر أخر.

فيما قامت الدولة المصرية في عام 2008م بإصدار جواز سفر إلكتروني جديد ليتناسب مع معايير الدول المتقدمة، ومع معايير المنظمة الدولية للطيران المدني، وتتميز هذا الجواز الالكتروني بزيادة الامان والفاعلية الكبيرة في مكافحته للتزوير.

جواز السفر المصري القديم كان باللون الاخضر الداكن، وعليه شعار الجمهورية المزركش البارز بوسط غلافه الامامي، ومُدون بأسفل شعار الجواز كلمة ” جواز سفر ” باللغة العربية، وباللغة الانجليزية أيضًا “PassPort”.

الجواز السفر المصري يحتوي على اثني وخمسين صفحة، ولأن هذا الجواز مصري وعربي ومكتوب باللغة العربية من يمين الجواز ليساره، ويتم البدء في فتحه من يمين الجواز ليساره.

فيما يعد اللون الاخضر المائل للأزرق هو لون جواز السفر المصري الجديد، ولم يتم التغيير للتصميم الخاص بالغلاف الخارجي له، ولكن تم تصغير حجمه فقط.

ويتم إصدار جواز السفر المصري من جميع الفروع الخاصة بوزارة الداخلية المصرية المتمثلة في إدارة الوثائق الخاصة بالسفر والهجرة والجنسية، أو من جميع قنصليات الدولة المصرية المتواجدة على أراضي الدول الاخرى، وذلك في حالة رغبة صاحب الجواز في تجديده وهو خارج حدود الدولة المصرية.

ويتم إصدار جوازات السفر الالكترونية الجديدة بواسطة إدارة جوازات المركز التابع له المواطن المصري في جميع المحافظات المصرية، وليست متوفرة في القنصليات المصرية في أي دولة اخرى.

شاهد أيضًا: ارقام تليفونات مكاتب سفريات معتمدة في مصر

محتوى صفحات جواز السفر المصري

في صفحة جواز السفر الالكتروني المصري الاولى يوف تكون عليه المعلومات التي تخص صاحب الجواز، وهي على الترتيب ما يلي:

  • رقم الجواز.
  • رقم قومي المواطن مالك الجواز.
  • مكان إصدار الجواز الالكتروني.
  • تاريخ اصدار الجواز الالكتروني.
  • تاريخ انتهاء الجواز الالكتروني
  • الاصدار الخاص بالسلطة.
  • صورة صاحب جواز السفر الالكتروني.
  • باركود الجواز (رقم تسلسلي ورقم جهة اصداره).
  • اسم صاحب جواز السفر.
  • مكان ميلاد صاحب جواز السفر.
  • مهنة صاحب جواز السفر.
  • موقف صاحب جواز السفر العسكري ” مُدون باللغة العربية “.
  • عنوان صاحب جواز السفر.
  • رمز آلة قراءة الجواز.

ويتضمن جواز السفر الخاص بأي مسافر عدة ملاحظات مُدونة بواسطة جهة اصدار الجواز، حتى يتم ملاحظتها بواسطة سلطات مطار الدول المستقبلة للمواطن، وللتعرف على حامل الجواز، والطلب فيها بإتاحة مرور المواطن إلى الدولة مع معاملته بالمعايير الدولية المعروفة.

وهذه الملاحظات مطبوعة باللغة الإنجليزية، واللغة العربية، وهذه هي الجملة مكتوبة باللغة العربية ” يرجوا وزير خارجية جمهورية مصر العربية من جميع المسؤولين أن يقوموا بالسماح لحامل هذه الوثيقة بالمرور، مع تقديم الرعاية والعون له عند الحاجة”.

لغة جواز السفر المصري

جواز السفر المصري كان يتم طباعته قديمًا باللغة العربية واللغة الفرنسية، وذلك اثناء وقبل وبعد اتحاد الدولة مع سوريا، ولكن في الوقت الحالة تم استبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة

يجب أن تقوم بإحضار الأوراق التالية قبل الذهاب إلى إدارة الجوازات التابعة للمركز أو للمدينة التي تتبع لها محافظتك، وهذه الاوراق هي:

  • الاستمارة الخاصة بالجوازات ” نموذج 29

هذه الاستمارة يتم استلامها من ادارة الجوازات بشكل مجاني، ويجب أن تقوم بمليء بيانات النموذج بشكل جيد، مع ضرورة كتابة الاسم باللغة الانجليزية في استمارة الجوازات، على أن يكون صحيحًا كتابةً حتى لا تتعرض لأي مشكلة عند تقديم الجواز لأي سفارة أجنبية.

ملحوظة: يُفضل أن يكون حروف الاسم في جواز السفر الخاص بك مماثلة للحروف اسمك في أي مستند رسمي أخر مثل كارت البنك وما إلى ذلك، فإذا كان اسمك في جواز السفر Mohamed، فيجب أن يكون في فيزا البنك Mohamed أيضًا، وليس Muhammed، أو Mohammed، وهذا على سبيل المثال.

  • البطاقة الشخصية ” بطاقة رقمك القومي

يجب إحضار بطاقتك الشخصية ” الرقم القومي ” وذلك إذا كان العمر ستة عشر عام أو أكثر، على أن تكون سارية، وفي حالة إذا كان عمرك أقل من ذلك فعليك تقديم شهادة ميلادك ” مميكنة”، ويجب احضار نسخة من البطاقة أو شهادة الميلاد في حالة تقديمها.

شاهد أيضًا: أنواع جوازات السفر المصرية ومصاريفها

  • المؤهل الدراسي

في حالة إذا كان المؤهل الدراسي الذي حصلت عليها مُدون بالبطاقة فيمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة، وفي حالة إن لم يكن مُدون بها، فعليك تقديم شهادة المؤهل الدارسة مع نسخة منها، وذلك في حالة إذا كنت حاصل على مؤهل عالِ أو مؤهل متوسط.

وفي حالة إذا كنت طالبًا فيجب أن تقوم باستخراج شهادة القيد من المدرسة أو الجامعة التابعة لها، وفي حالة أن صاحب القيد ذكرًا فيجب أن يتم إثبات القرار الخاص بالتأجيل من الخدمة العسكرية في هذا القيد.

وفي حالة عدم حصولك على المؤهل الدراسي فعليك دفع مبلغ مالي قدره 400 جنيه مصري قيمة التأمين في الحساب الخاص بمصلحة الجوازات، على أن يتم استردادها عند إلغاء الجواز أو انتهاءه.

  • صورة شخصية

يجب احضار عدد ثلاث صور شخصية لك مقاس 6×4 على أن تكون بالخلفية البيضاء.

  • الموقف العسكري للذكور

يجب احضار ما يثبت موقفك العسكري، وذلك في حالة إذا كان عمرك 19 عام أو أكثر، وهي (شهادة أداء الخدمة العسكرية أو شهادة التأجيل أو شهادة الاعفاء).

  • اثبات الحالة الاجتماعية للإناث

في حالة رغبة أي انثى في استخراج جواز سفر فيجب أن تقوم بإحضار ما يثبت حالتها الاجتماعية، بمعنى إذا كانت السيدة متزوجة ولم يُدون ذلك في بطاقتها الشخصية فيجب إرفاق وثيقة زواجها للاطلاع ونسخة منها.

  • السجل التجاري للتجار

هذه الخطوة في حالة رغبة أي تاجر يمتلك مشروعًا خاص في السفر، فعليه تقديم سجل تجاري المشروع للاطلاع، ونسخة منه.

رسوم استخراج جواز سفر مصري

في حالة طلب استخراج جواز سفر مصري لأول مرة فسوف يتم تسديد مبلغ وقدره 335 جنيه مصري.

ولكن في حالة التجديد أو استخراج بدلًا فاقدًا فسوف تكون الرسوم مبلغ وقدره 485 جنيه مصري، على أن يتم إصدار جواز السفر بعد ثلاثة أيام فقط من وقت التقديم.

هل يوجد خدمة استخراج الباسورد المصري بشكل مستعجل؟

لا يوجد خدمة استخراج باسبورد مصري مستعجل، وذلك أن هذا الجواز يصل وقت إصداره من ثلاث إلى أربعة يوم عمل.

ملحوظة هامة: في حالة إذا كنت مواطن مصري وفي سن التجنيد وتمتلك باسبورد وتريد السفر، فعليك أن تقوم باستخراج تصريح سفر إلكتروني حتى لا تتعرض رحلتك للتأجيل بسبب هذه الورقة.

شاهد أيضًا: ما هي شروط استخراج جواز السفر ؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة، وعلى جميع المعلومات التي تخص الباسورد المصري أو الجواز السفر المصري ن لغة ولون وأوراق مطلوبة ورسوم لإصداره من فرع الجوازات، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق