دعاء الإختبارات اللهم لا سهل مكتوب

دعاء الإختبارات اللهم لا سهل مكتوب

دعاء الاختبارات اللهم لا سهل مكتوب، وقت الاختبار من الأوقات الصعبة المليئة بالتوتر التي يمر بها معظم الطلاب خاصة إن الكثير من الطلاب يشعر بأنه ينسى كل ما قام باستذكاره بمجرد الدخول إلى لجنة الاختبار، لكن هذا الأمر يكون نتيجة التوتر والاضطراب فقط، لهذا على الطالب الاستعانة بالله وقراءة دعاء الاختبارات اللهم لا سهل مكتوب حتى يشعر الطالب بالاطمئنان النفسي وهو في الاختبار وبالتالي يبدأ في استرجاع المعلومات بشكل سهل بإذن الله تعالى.

الدعاء في وقت الاختبار

أنعم الله تعالى على الإنسان بنعمة العقل، والعقل إذا حفظ أي معلومة من الصعب أن ينساها خاصة لو حفظها بشكل جيد، لكن حالة النسيان التي يشعر بها الطالب في وقت الاختبار تكون نتيجة التوتر والضغط الذي يشعر به فقط، والحل الوحيد للتخلص من هذه الحالة هي الدعاء لله تعالى حتى يدخل في القلب الطمأنينة ويبدأ في تذكر المعلومات بسهولة، لهذا على الطالب حفظ أدعية الاختبار قبل حفظ المناهج الدراسية نفسها لأنها سوف تظل معه طوال سنوات الدراسة.

شاهد أيضًا: دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والتركيز وعدم النسيان

أدعية تيسير الاستذكار وتيسير الاختبار

يجب أن يتم تعليم أبنائنا من الصغر بالاستعانة بالله تعالى في كل أمور حياتنا حتى يبارك الله لنا فيما نفعله، ومن هذه الأمور اليومية التي يقوم بها كل طالب هي الاستذكار، لهذا يجب عليه تعلم الأدعية التي تقال قبل الاستذكار، وكذلك يجب عليه تعلم الأدعية التي تقام قبل حل الاختبار حتى يكون ذكر الله تعالى عادة يعتاد عليها كل طالب ويظل بها في كل أعمال حياته حتى يبارك الله له في عمله وفي مجهوده الذي يقوم ببذله.

دعاء عند دخول الامتحان

(رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا).

دعاء نسيان الإجابة

(اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي) بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار.

دعاء الحفظ الامتحان

(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين).

دعاء الامتحان

(اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء صعوبة الإجابة

(لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين).

دعاء بدء الامتحان وبداية الإجابة

(ربي اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهًلا يا ارحم الراحمين).

شاهد أيضًا: دعاء الامتحانات المستجاب يحتاجه كل طالب

دعاء الاختبارات اللهم لا سهل مكتوب

هذا الدعاء يعتبر من أشهر الأدعية التي تقال في وقت الاختبار وهو كالتالي:

  • بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلًا يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، ومن أدعية الحفظ: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء قبل المذاكرة

(اللهم إني أسالك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك وسري بطاعتك انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل).

دعاء ما بعد المذاكرة

(اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل).

دعاء التوفيق

(اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا، وصبرًا جميلًا، وصفحًا جميلًا).

دعاء لتسهيل الصعاب في وقت الاختبار

  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرًا.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آلة حق قدره ومقداره العظيم.

دعاء يقال قبل الاختبار

  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت امرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل إلا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء التخلص من قلق الامتحان

يجب علي الطالب التغلب على الامتحان، ويحدث هذا عندما يكون مستعد للامتحان وهذا باستذكار دروسه طوال العام وعدم تأجيل أي شيء قبل الامتحان، وأن يعود نفسه على جو الامتحانات، وهذا يحدث عندما يكون هادئا ومرتب ويحصل على قسط وفير من النوم، والمحافظة على مزاولة التمارين الرياضية، وأن يوفر لنفسه وقت للترفيه مع أصدقائه وعائلته.

شاهد أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان الصعب المستجاب

في نهاية رحلتنا مع دعاء الاختبارات اللهم لا سهل مكتوب، بعد أن تعرفنا على دعاء الاختبارات اللهم لا سهل مكتوب ننصح كل طالب بحفظ هذا الدعاء الرائع حتى يستعين بالله تعالى في وقت الاختبار ويقرأ هذا الدعاء وغيرها من الأدعية التي تساعد الطالب على استرجاع المعلومات وتذكر ما نسبه، كما يمكن للطالب أن يقرأ بجانب هذه الأدعية البسيطة بعض الآيات القرآنية التي يحفظها لأن القرآن بشكل عام أيضًا سوف يدخل في نفس الطالب الشعور بالراحة والطمأنينة.

أترك تعليق