دعاء ختم القران كامل

دعاء ختم القران كامل

دعاء ختم القران كامل، قراءة القرآن الكريم لها عظيم الأجر والثواب وهو من الأفعال التي يستحب للمسلم القيام بها بشكل يومي وحتى يكتمل هذا الثواب العظيم على المسلم قراءة دعاء ختم القران كامل بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم خاصة إن هذا الدعاء كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم، لهذا سوف نستعرض لكم هذا الدعاء لمن لا يعرفه حتى يكون هذا الدعاء مقترن بختم قراءة القرآن الكريم.

فضل ختم القرآن الكريم

إن لقراءة القرآن الكريم فضائل كثيرة ومتعددة وهي إن كل حرف في القرآن الكريم بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها، لهذا يجب أن يهتم المسلم بقراءة القرآن لما سوف يحصل عليه من ثواب عظيم، بالإضافة إلى أن قراءة القرآن تدخل في القلب الانشراح والطمأنينة وقوة الدين والزيادة في البصيرة وغيرها من الفوائد، قد تختلف المدة التي يختم فيها الشخص القرآن الكريم وهي تختلف من شخص إلى آخر على حسب قدرات كل شخص، لكن في النهاية سوف يحصل المسلم على عظيم الأجر والثواب.

شاهد أيضًا: كيفية ختم القرآن مرتين في شهر رمضان

أجر ختم القرآن الكريم

عندما يقوم المسلم بختم القرآن الكريم فإنه ينال البركة في الصحة والعافية وبهذا فهو يتقرب من الله تعالى ويستجيب الله تعالى دعائه يقف بجانبه في هذه الحياة الدنيا، لكن يجب على المسلم أن يعلم إن قراءة القرآن الكريم لها شروط وهي أن يكون الإنسان مستحضر القلب ويقرأ ويتدبر الآيات بجانب الطهارة حتى يستطيع الحصول على الأجر الكبير في قراءة القرآن حتى وإن تأخر المسلم في ختام القرآن الكريم فهي أفضل من قراءته بشكل سريع وبدون تركيز.

دعاء ختم القران كامل

بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم على المسلم قراءة دعاء ختم القران كامل وهذا الدعاء كالتالي:

  • “اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونستهديك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك. اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، اللهم لك الحمد أن يسرت لنا إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام.
  • اللهم أنت أحق من عُبد، وأحق من ذُكر، وأرأف من مَلَكَ، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطَى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تُعصى إلا بعلمك، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حُلْت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت.
  • أنت الله لا إله إلا أنت، نسألك يا ألله بأسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، يا حي يا قيوم، نسألك يا ألله أن تجيرنا من النار، اللهم أجرنا من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا جميع ما مضى من ذنوبنا، واعصمنا فيما بقي، وارزقنا عملاً زاكياً ترضى به عنا، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أعلنا وما أسررنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إن ذنوبنا عظيمة؛ ولكن رحمتك أوسع، ومغفرتك أرجى، فاغفر لنا وارحمنا، يا أرحم الراحمين!

أجمل أدعية ختم القرآن الكريم

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن يقرأها المسلم بعد ختم القرآن الكريم ومنها:

  • اللهم اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أواهين منيبين.
  • اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، والموت راحة لنا من كل شر، يا رب العالمين!
  • اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أماني، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

شاهد أيضًا: ما أثر ختم القرآن في رمضان

الأدعية المستحب قراءتها بعد ختم القرآن الكريم

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آلة وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليماً كثيراً.
  • اللهمّ ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً، اللهمّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شرٍّ، اللهمّ اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح.

أفضل أدعية تقال بعد ختم القرآن الكريم

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال بعد قراءة القرآن الكريم ومنها:

  • اللهمّ لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا عدوّاً إلا كفيته، ولا غائباً إلا رددته، ولا عاصياً إلا عصمته، ولا فاسداً إلا أصلحته، ولا ميّتاً إلا رحمته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً، ولنا فيها صلاح إلّا أعنتنا على قضائها في يسر منك وعافية برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك إخبات المخبتين، وإخلاص المؤمنين، ومرافقة الأبرار، واستحقاق حقائق الإيمان، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، ووجوب رحمتك وعزائم مغفرتك، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار.

شاهد أيضًا: كيفية ختم القرآن في رمضان

الآن بعد إن وضحنا لكم أكثر من دعاء ختم القرآن كامل يمكن لكل مسلم أن يقرأ ما بين هذه الأدعية الرائعة بعد كل مرة يتم فيها الانتهاء من قراءة القرآن الكريم، لأن قراءة الدعاء بعد القرآن الكريم يجعل المسلم يحصل على عظيم الأجر والثواب وخاصة إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفضل قراءة بعض الأدعية الخاصة بختام القرآن الكريم بعد الانتهاء من كل مرة يقرأ فيها القرآن الكريم.

أترك تعليق