دعاء دخول المنزل والخروج منه

دعاء دخول المنزل والخروج منه، يعد الدعاء من الاشياء المحمودة التي تجعله باقي في حفظ الله سبحانه وتعالى ومعيته وحفظه، حيث يعد الدعاء هو المقياس الأسهل والأفضل للنظر بين علاقة الإنسان بربه ومدى قربه وبعده منه، ومدى استجابة الشخص لما طلبه الله سبحانه من أوامر والنهي عن المنهيات، ومدى تقربه من الله سبحانه عبر الدعاء ومدى بعده عنه، ومن أهم الأدعية المستحب الالتزام بها دعاء دخول المنزل والخروج منه والذي سوف نتحدث عنه اليوم.

أهمية الدعاء

يعد الدعاء هو أحد أغذية الروح التي يمكن للعبد أن يصل بها إلى الله ويقوي علاقته به، حيث لا يحتاج المؤمن إلى العديد من الأشياء والتحضيرات للبدء في الدعاء، بل ليس هناك حاجز بينهما ولا مانع يمنع الإنسان من الدعاء في أي وقت وأي مكان والاتصال بشكل مباشر وبدون وسيط مع الله سبحانه وتعالى، كما أن الله يحب العبد الذي يتقرب إليه، ومن ضمن أدوات التقرب بين العبد وربه الدعاء بما يجول في خاطر الإنسان، كما لا يوجد هناك أي شروط أو توقيت معين للدعاء بأي شيء ولا الدعاء بأشياء معينة.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المنزل الجديد

أهمية دعاء دخول المنزل والخروج منه

مما لا شك فيه التمسك بالدعاء سواء عند الخروج من المنزل أو عند الدخول إليه هو أحد اساسيات وركائز الأشياء التي تستقر في القلب وتدعوا الروح للاطمئنان بأنها في معية الله سبحانه، حيث يحفظ الله الإنسان بفضل تقربه من الله، ونحن أحوج إلى الله رضى الله سبحانه لنيل رضاه والحصول على غفرانه، فمن فضل الدعاء أن يقوي صلة العبد وربه، وأنه يساعد في نيل الغفران من الله سبحانه، والتودد إلى الله، والحصول على بركته في كل أمر إن شاء الله.

دعاء دخول المنزل

“بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا”.

دعاء الخروج من المنزل

“اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أُزل أو أظلم أو أُظلم أو أجهل

أو يُجهل علي”.

دعاء دخول المنزل والخروج منه

اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا،

وبسم الله خرجنا، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا.

“ثم يسلم على أهله”.

فضل دعاء دخول المنزل والخروج منه

قال جابر سمعت النبي-صلى الله عليه وسلم -يقول: “إذا دخل الرجلُ بَيتَهُ فَذكَرَ اللهَ تعالى عند دخوله وعند طعامه.

قال الشّيطـان: لا مبيتَ لكـم ولا عَشاءَ وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى

  • عند دخوله قال الشيطان: أدركتُم المبيِتَ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتُم المبيتَ والعَشاء.
  • عن أنس قال، قال لي رسول الله-صلى الله عليه وسلم: يا بُنيَّ إذا دَخَلْتَ على أَهلِكَ فسلِّمْ يكُنْ بَرَكَةً عليكَ وعلى أهلِ بيتِكَ.
  • عن أبي أمامه أن رسول الله-صل الله عليه وسلم-قال: ثلاثةٌ كلُّهمْ ضامنٌ على الله إن عاش رُزقِ وكُفِيَ وإن ماتَ أدخلَهُ اللهُ الجنّة، من دخل بيتَه فَسَلَّمَ فهو ضامنٌ على الله.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المنزل للأطفال

الدليل على دعاء دخول المنزل والخروج منه

  • وروي في كتاب الترمذي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا بني إذا دخلت على إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك)، قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
  • وروينا في سنن أبي داود عن أبي مالك الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ولج الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله).
  • ورويينا عن أبي أمامه الباهلي، واسمه صدي بن عجلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل رجل خرج غازياً في سبيل الله عز وجل فهو ضامن على الله عز وجل، حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله تعالى حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله سبحانه وتعالى)، ومعنى ضامن على الله تعالى: أي صاحب ضمان، والضمان: الرعاية للشيء، كما يقال: تامر، ولابن، أي صاحب تمر ولبن، لذا فإن معناه أنه في رعاية الله عز وجل، وما أزجل هذه العطية، اللهم أرزقناها.
  • كما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء.
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رجع من النهار إلى بيته يقول: (الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وأسقاني، والحمد لله الذي من علي، أسألك أن تجيرني من النار).

دعاء الخروج من البيت

  • روي عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها، واسمها هند، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال: (باسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي) حديث صحيح رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجة، وقال الترمذي: حديث صحيح، هكذا في رواية أبي داود: (أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل) وكذا الباقي بلفظ التوحيد.
  • وفي رواية الترمذي: (اللهم أعوذ بك من أن نزل، وكذلك نضل ونظلم ونجهل) بلفظ الجمع.
  • وفي رواية أبي داود: (ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا ورفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني أعوذ بك).
  • وفي رواية غيره: (كان إذا خرج من بيته قال كما ذكرناه) والله أعلم.
  • وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال -يعني إذا خرج من بيته: (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان) قال الترمذي: حديث حسن. زاد أبو داود في روايته (فيقول) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي).
  • كما أنه قد روي في كتابي ابن ماجة وابن السني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال: (بسم الله، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله).
  • أما مما يقوله المسلم إذا دخل بيته، ما روي في موطأ مالك أنه بلغه أنه يستحب إذا دخل بيتاً أن يقول (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين).

دعاء دخول المنزل الجديد

عند دخول المنزل الجديد على صاحبه أن يشكر الله ويحمده أولاً، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة إبراهيم: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”.

ومن المستحب أن يعد صاحب البيت الجديد الطعام ويدعو الناس عليه، لأن في هذا شكر لله تعالى.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء دخول المنزل والخروج منه، أتمنى لكم السلامة دائمًا من كل شر، كما أدعوا الله لكم أن يحفظكم ويحفظ أبنائكم دائمًا، ويكفيكم شر الفواجع والطرقات، كما أدعوكم بالتمسك بالدعاء دائمًا فهو حصن المسلم من كل شر، كما أنه سلاحه في التقرب إلى الله دائمًا، ولا يفوتكم من خلال رحلتنا التعرف على الكثير من الأدعية الهامة والمميزة من على موقعنا، والتي قد تم تجميعها للكثير والكثير من الأسباب التي يدوم البحث عنها، فتابعونا دائمًا.

مقالات ذات صلة