دعاء بعد صلاة الصبح

دعاء بعد صلاة الصبح

دعاء بعد صلاة الصبح نقدم في هذا المقال دعاء بعد صلاة الصبح، حيث أن الدعاء من أهم العبادات التي يجب أن يحرص عليها الإنسان في حياته، في جميع الأوقات سواء الضراء أو السراء، كما أن الدعاء عبادة يحبها الله عز وجل، لأنها تقرب العبد من ربه والله يجب العبد الذي يناجيه ويتضرع إليه طالبًا منه قضاء الحوائج، كما نوضح في المقال أهمية الدعاء وأوقات الاستجابة وشروطها.

أهمية الدعاء

  • الدعاء من أهم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم، علمًا بأن الله تعالى يجب هذه العبادة ويحب أن يتقرب إليه العبد من خلالها.
  • الدعاء يشعر العبد دائمًا أنه في معية الله سبحانه وتعالى، ويمنحه الشعور بالطمأنينة والأمان والسلام الداخلي.
  • الدعاء في السراء والضراء من أهم مظاهر الإيمان، ولا سبيل للمسلم إلى تحقيق أمنياته وقضاء حوائجه سوى التقرب إلى الله ومناجاته بالدعاء.
  • الدعاء ينقي القلب ويجلي الروح، والله عز وجل وعد المؤمنين أنه يجيب الدعاء، إلا أن هناك شروط للاستجابة، نوضحها في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الأمور والرزق والفرج

شروط استجابة الدعاء

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المسلم أثناء الدعاء حتى يستجيب الله دعائه:

  • من أهم هذه الشروط أن يكون دعائه خالص لوجه الله، وألا يكون الدعاء الغرض منه تمني سلب النعم عن الآخرين.
  • أن يتضرع الإنسان إلى الله ويلح عليه أثناء الدعاء ويتذلل إلى الله عز وجل، وأن يكون دعائه بهدف جلب النعم إليه مع حب الخير للآخرين.
  • الخشوع أثناء الدعاء من أهم شروطه، كما يجب ألا يمل المؤمن من الاستمرار في الدعاء، وأن يعلم جيدًا أن الله يستجيب الدعاء في الوقت الذي يرى فيه الخير للعبد.

أوقات استجابة الدعاء

  • دعاء بعد صلاة الصبح مستجاب، كما أن هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء أيضًا، من أهمها أوقات سقوط الأمطار، وقت المحن والمرض التي يمر بها الإنسان ويكون في أضعف حالاته.
  • كما أن الدعاء مستجاب يوم الجمعة، وفي الفترة ما بين الأذان وإقامة الصلاة، بالإضافة إلى وقت صلاة الفجر.
  • الدعاء مستجاب يوم عرفة، في رمضان خاصة بعد أذان المغرب وقبيل تناول الطعام.
  • الدعاء مستجاب في أوقات كثيرة أخرى، من أهمها في الحج والعمرة، كما أنه مستجاب في جوف الليل، وتحديدًا في الثلث الأخير.
  • يستجاب الدعاء في وقت السحر، حيث يقول الله تعالى: “من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

دعاء بعد صلاة الصبح

الدعاء مستحب في كل وقت وكل مكان، حيث أنه يشعر الإنسان أنه على تواصل مع رب العالمين بشكل دائم، إلا أن الدعاء بعد أداء صلاة الفجر لها مكانة خاصة، حيث أن هذا التوقيت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ومن أهم الأدعية في وقت الفجر ما يلي:

  • كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم-يقول بعد التسليم من صلاة الفجر: “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا”.
  • “اللَّهمَّ أجِرْني مِن النَّارِ”، من قالها بعد صلاة الفجر سبع مرات كتب الله جوازاً من النار إن مات في يومه.
  • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْر”.
  • “اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُك”.
  • دعاء سيِّدُ الاستغفارِ: “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ أو (كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ)، وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَه”.
  • “لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، من قالها عَشْرَ مرَّاتٍ كتَبَ اللهُ له بكلِّ مرَّةٍ عَشْرَ حسَناتٍ، ومَحَا عنه عَشْرَ سيِّئاتٍ، ورفَعَ له عَشْرَ درَجاتٍ، وكُنَّ له في يومِه ذلك حِرزًا مِن كلِّ مَكروهٍ وحَرَسًا مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، وكان له بكلِّ مرَّةٍ عِتْقُ رقَبةٍ مِن ولَدِ إسماعيلَ ثَمَنُ كلِّ رقَبةٍ اثْنَا عَشَرَ ألفًا، ولم يَلحَقْه يومَئذٍ ذَنْبٌ إلَّا الشِّركُ باللهِ، ومَن قال ذلك بعد صلاةِ المَغربِ كان له مِثلُ ذلك.

أفضل الذكر بعد صلاة الفجر

الأدعية والأذكار من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها العبد في حياته، مع العلم أن الدعاء مستجاب بعد أداء الصلوات، لذلك يفضل أن يناجي العبد ربه في هذا التوقيت، ومن أفضل الأدعية ما يلي:

  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ، لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ”.
  • “اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يا من يطلب وعنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود، يا من عطاؤه غير ممنون ولا مكنون، يا من هو لمن دعاه غير بعيد، وهو نعم المقصود، يا من رجاء عباده بحبله مشدود، يا من ليس له شبيه ولا مثله موجود”.
  • “اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين”.
  • “اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي”.
  • “اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك”.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة في غاية الأهمية

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

الدعاء في الصباح وخاصة بعد أداء صلاة الفجر مستجاب بإذن الله، لذلك كما قدمنا دعاء بعد صلاة الصبح، نقدم أيضًا بعض الأدعية التي تجلب الرزق والتي يمكن قولها بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر، وهي كالآتي:

  • “يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك”.
  • “يا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ الملهوف والمطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبداً ظالماً مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود”.
  • “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمداً أو خطأ ظاهراً وباطناً، قولاً وفعلاً، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم، عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى”.

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

هناك بعض الأدعية التي يمكن قولها بعد الانتهاء من الركعة الثانية من صلاة الصبح، والتي تشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة في بداية اليوم الجديد، ومنها ما يلي:

  • “بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم، اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير”.
  • “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، من قالهن بعد صلاة الفجر كُتِب له بهنَّ عشْرُ حسناتٍ ومُحي عنه بهنَّ عشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهنَّ عشْرُ درجاتٍ وكُنَّ له عِتقَ عشْرِ رقابٍ وكُنَّ له حرَسًا مِن الشَّيطانِ حتَّى يُمسيَ.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي”.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل دعاء قبل النوم؟

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث عرضنا دعاء بعد صلاة الصبح، كما عرضنا نبذة مختصرة عن أهمية الدعاء في كل وقت وأهمية أن يحافظ المسلم على هذه العبادة، بالإضافة إلى توضيح أوقات استجابة الدعاء والشروط اللازم توافرها من أجل الاستجابة، وغيرها من الأمور التي تفيد المسلم، انتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

أترك تعليق