دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب

نقدم لكم اليوم دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب حيث أن المؤمن حافظ كتاب الله في قلبه منور بخير الخطاب، فكلام الله أجود الخطاب وأجمل الخطاب وأبلغ الخطاب وأعذب الخطاب، والقرآن الكريم هو المعجزة المتواصلة على تعاقب السنوات، فهو عبارات عن خطاب الله سبحانه وتعالى وتقدس وجل وعلا الذي لا يشبه كلامنا ليس صوتا ليس حرفا ليس لغة، ليس مبتدأ ليس مختتما، فالقرآن الكريم ليس من تأليف جبريل عليه السلام ولا من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم، لكن هو خطاب الله.

لحفظ القرآن الكريم وعدم نسيانه خطوات مجربة ينبغي اتباعها للحصول المرغوب، علما أن الواحد منا ينبغي أن يحفظ القرآن عن ظهر قلب ليس فخرا ولا رياء، وإنما لطلب مرضاة الله ولتحقيق فرض الكفاية، لأنه يلزم ضرورة كفائيا على كل أهل بلد عظيمة للمسلمين أن يكون فيها حافظا للقرآن، والوجوب الكفائي هو الشيء الذي إذا قام به القلة سقط الحرج عن الآخرين من المسلمين وتم تأكيد هذا الحفظ بدعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب.

أهمية الدعاء وسبل حفظ القرآن :-

  • احفظ من مصحف واحد: إن العين كالعدسة المصورة تلتقط ما تراه فيثبت في الذاكرة في بعض الأحيان بدون مبالغة ولا نقصان، فلذا يجدر بمن يحفظ أن يتخذ المصحف الذي يديم الحفظ منه، ولهذا عديد من الحفاظ إذا قرأوا القرآن عن ظهر قلب أتت في ذاكرتهم من خلال التذكر للصحيفة التي وقعت عليها وقت الحفظ، في سهل التذكر والقراءة لما استظهار من قبل،  ولهذا حينما ينسى القارئ آية يتذكر صورة الصحيفة وأين موقع تلك الآية، يسهل تذكرها.
  • أسلوب الاستيعاب والتفهم: أفاد تعالى :{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).
  • إن من عظمة القرآن أنه أتى بلسان عربي موضح، وعلى رسول عربي صلى الله عليه وسلم النبي الأمي، في أمة أمية برعت في اللغة مع أهميتها، لأنها أمة تفهم ولديها الذكية والدهاء والذكاء. فلكي يسهل استظهار القرآن ينبغي للطالب أن قرأ السورة ويفهمها بشكل عام مع الاستعانة بتوضيح مختصر موثوق يقرؤه على عالم ويأخذه بالتلقي،
اقرأ أيضًا :-  اجمل دعاء لصديق غالي بتيسير الامور

شاهد ايضًا : دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب

دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب :-

  • اللهم حفظنا القرآن كما تحفظه الملائكة واستعملنا واشغلنا واكفنا به عمن سواه لوجهك الكريم ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • ‏‏اللهم اشغلنا واكفنا عن كل شيء بقرآنك و تهليلك وذكرك وتوحيدك وتسبيحك وحمدك وشكرك وتكبيرك وتوقيرك ومديحك و تمجيدك و تعظيمك واستغفارك واسترجاعك وعبادتك وطاعاتك وفي مرضاتك دوماً أبداً أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء ولك الحمد والشكر أكثر وأحب إليك وإلينا من كل شيء عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
  • اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً .. قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله.

شاهد ايضًا : دعاء الخروج من المنزل وفضله بالتفصيل

دعاء لعدم نسيان القرآن  :-

  • اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التي لاترام، أسألك يالله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وأن تستعمل به بدني، فانه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتينا الا أنت ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم. يا أبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسا، أو سبعا تجاب بإذن الله، والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنًا قط.
  • قال ابن عباس رضي الله عنهما: فوالله ما لبث على إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك المجلس. فقال يا رسول الله إني فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات ونحوها فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن، وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها فإنه قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث، فإذا رددته تفلت، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فاذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا.
  • اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ،وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، اللهم بديع السماوات و الأرض ذا الجلال و الاكرام و العزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك و نور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني.
اقرأ أيضًا :-  دعاء الصبر على الشدائد مكتوب

شاهد ايضًا : الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة من اول مرة مجرب

خاتمة دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب:-

إن لحفظ القرآن الكريم فضلا عظيما، خصه الله سبحانه وتعالى به، ومنزلة رفيعة يحظى بها، فهو في الجنة ذو درجة رفيعة توازي مقدار ما رتل وقرأ من القرآن الكريم، دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب  كما جاء في رواية عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام-قوله: (يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ مَنزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها).

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع دعاء حفظ القران وعدم نسيانه مكتوب أتمنى أن يكونوا قد نال اعجابكم، وادعو الله أن يتقبل منكم دائمًا دعائكم وصلاتكم وصالح الاعمال، وان يرزقنا وإياكم حفظ القرآن الكريم وفهمه والعمل به.

أترك تعليق