دعاء الحفظ والفهم باذن الله

دعاء الحفظ والفهم باذن الله

دعاء الحفظ والفهم بإذن الله، مع اقتراب موسم الامتحانات على وجه الخصوص يسود داخل أغلب البيوت حالة من الخوف والتوتر لدى الطلاب مما يعيق عليهم عملية الفهم والمذاكرة، وأسهل طريقة يمكن للإنسان أن يقاوم بها هذا التوتر أن يقرأ ما تيسر من آيات الذكر الحكيم ويتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بذكر دعاء الحفظ والفهم بإذن الله والذي سوف نقدمه لكم اليوم من خلال منصة موقعنا فتابعونا أعزاءنا وزارنا الكرام من خلال السطور التالية.

أهمية ترديد دعاء الحفظ والفهم بإذن الله

هناك أهمية قصوى للتعرف على دعاء الحفظ والفهم بإذن الله لدى الطلاب والطالبات في كل مكان وفي جميع المراحل التعليمية المختلفة، حيث يمكن للطالب من خلال هذا الدعاء الحصول على السكينة والطمأنينة في القلب والروح، والتي من خلالها يمكنه البحث عن الهدوء الذي يمكنه من استيعاب المنهج المقرر ويسهل عليه عملية الدراسة إن شاء الله، حيث يلمس دائما الوازع الديني لدينا الشق النفسي ويمكنه أن يحتل رتبه كبيرة من الروح ويسر لها لما فيه الصلاح والفلاح.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ من كل سوء أو شر

نصائح لحفظ وفهم المواد الدراسية

يجب على الطالب أن يحصل على قسط من الراحة بقدر كافي قبل أن يبدأ في العملية الدراسية، كما يجب أن يجد لنفسه ركن هادئ بعض الشيء ويفضل أن يكون منعزل عن المحيطين حتى يتمكن من التركيز، وعلى الطالب أن يواظب على الجزء الديني والحفاظ على صلاته اليومية والاذكار لما لها من تأثير قوي على التركيز والراحة النفسية، ويجب على الطالب مذاكرة دروسه أول بأول، واسترجاعها وتحضير الدروس التي يمكن أن يأخذها في اليوم التالي مما يساعده على فهم الدرس بشكل أسرع وأسهل إن شاء الله.

دعاء الحفظ والفهم بإذن الله

  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين اللهم يا معلم موسى علمني.
  • يا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

حرز لسرعة الحفظ والفهم

  • اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني.
  • يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين. اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

شاهد أيضًا: دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والتركيز وعدم النسيان

دعاء الفهم والتركيز

  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الرّاحمين، لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي. الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك رب اشرح لي صدري ويسر امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا ما شئت سهلاً.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين اللهم أستودعك ما علمتني إياه فارده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه يا رب العالمين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويُكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء النجاح قبل ظهور النتيجة

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء الحفظ والفهم بإذن الله، أتمنى للجميع النجاح الباهر والمزيد من التوفيق والفلاح، وأدعوكم إلى محاولة التركيز والسعي إلى الحصول على القدر الكافي من الراحة والهدوء قبل البدء في المذاكرة بالفعل، وتقسيم الوقت بشكل جيد وفعال لكي يتناسب مع درجة صعوبة المواد الدراسية وسهولتها ودرجة استيعابها وفهمها، كما يجب أن تخصص بعض الوقت لصلة الرحم ومساعدة أسرتك حتى تشعر بالسعادة ايضًا.

تعليق 1

أترك تعليق