متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام ؟

متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام ؟

متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام؟، إذا كنت تريد استخارة الله في امر من امور حياتك، ولا تعرف متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام، سوف نشرح لكم كيفية الدعاء والصلاة وكذلك كيف يقال الدعاء، كما نعرض لكم في سطور المقال دعاء الاستخارة مكتوب بشكل صحيح حتى يكون متوفر لديك وتلجأ إليه في كل وقت تريد فيه أداء الصلاة وتحتاج فيه للاستخارة كما سوف نرى سويًا من خلال رحلة اليوم على منصة موقعنا فتابعونا.

تعريف الاستخارة

الاستخارة هي أحد الصلوات التي وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت في اللغةً هي طلب المساعدة أو أخذ الرأي والمشاور او الاستعطاف، أمّا في الاصطلاحات فهي طلبَ العون من الله، صلاة الاستخارة يقوم بها المسلم لكي يطلب من الله أن يمن عليه ويهديه في أي أمر من أمور الحياة أو الذين، يمكن أن تقوم بصلاة الاستخارة سواءً كنت تريد استخارة الله في عمل أو زواج أو إذا كنت تقدم على علم أو عمل جديد.

شاهد أيضًا: دعاء جميل لصديقتي الغالية

متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام؟

هناك كيفية معينة لابد وأن يلتزم به المسلم عند أداء صلاة الاستخارة بشكل عام، والتي قد حدثنا عنها النبي الكريم، حيث يقوم المسلم بأداء ركعتين مثل الصلاة العادية التي يؤديها، مثل صلاة الصبح أو صلاة الفجر، ثم يقول المسلم صلاة الاستخارة، والسؤال الذي يطرحه البعض هو متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام، وقال عدد كبير من علماء المسلمين أن الدعاء يقال بعد السلام، حيث يرفع العبد يديه ويدعو الله بعد الانتهاء من الصلاة.

دعاء الاستخارة مكتوب

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هذا الأمْرَ – ثُمَّ تُسَمِّيهِ بعَيْنِهِ – خَيْرًا لي في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – قالَ: أوْ في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، اللَّهُمَّ وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّه شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ رَضِّنِي بهِ).

أركان دعاء الاستخارة

  • في الاستخارة يظهر الفرد ضعفه أمام خالقه، وهذا يظهر بوضوحٍ في الجزءٍ الأول من الدعاء: (فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ).
  • ثم لابد من التوكّل دائماً على الله تعالى، والثناء والحمد على الله وحمده في شتّى الأمور.
  • ثم تفويض الأمر إلى الله ومن ثم على المسلم قبول النّتائج على اختلاف توافقها، حيث يوجد في الدعاء جزء يقول: (واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ رَضِّنِي بهِ).
  • الاستخارة تعلم المُسلم تعزيز الإيمان بالقضاءِ والقدر، يُظهر في الدّعاء ثلاثة مواضعٍ للخير في قول: فأقدره لي، ويسّره لي، وبارك لي فيه.

أدعية تقال عند الاستخارة

  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، قَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ.

شاهد أيضًا: دعاء المنزل الجديد من السنة النبوية مكتوب

دعاء الاستخارة كامل

  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمى حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.
  • أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.
  • أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ، وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ). (رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166).

أحاديث نبويّة وآيات قرآنية عن الاستخارة والتوكل

  • (لو أنكم تتوكلونَ على اللهِ حقَّ توكلِهِ لرزقكم كما يرزقُ الطيرُ تغدو خِمَاصًا وتروحُ بِطَانًا).
  • (مِن هؤلاءِ سَبعينَ ألفًا يَدخُلونَ الجنَّةَ بغيرِ حِسابٍ ، همُ الَّذينَ لا يَكْتَوونَ ، ولا يَستَرقونَ ، ولا يَتطيَّرونَ ، وعلَى ربِّهم يتوَكَّلونَ).
  • قال رسول الله عليه وسلّم: (يا فُلانُ إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنَّكَ إنْ مُتَّ في لَيْلَتِكَ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ، وإنْ أصْبَحْتَ أصَبْتَ أجْرًا).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من قالَ يَعني إذا خرجَ من بيتِهِ: بِسمِ اللَّهِ، توَكَّلتُ على اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، يقالُ لَهُ: كُفيتَ، ووُقيتَ، وتنحَّى عنهُ الشَّيطانُ).
  • قال الله تعالى: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا). [١٥] قال الله تعالى: (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).
  • قال الله تعالى: (وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ نوحٍ إِذ قالَ لِقَومِهِ يا قَومِ إِن كانَ كَبُرَ عَلَيكُم مَقامي وَتَذكيري بِآياتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلتُ فَأَجمِعوا أَمرَكُم وَشُرَكاءَكُم ثُمَّ لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمَّةً ثُمَّ اقضوا إِلَيَّ وَلا تُنظِرونِ).
  • قال الله تعالى: (وَقالَ موسى يا قَومِ إِن كُنتُم آمَنتُم بِاللَّـهِ فَعَلَيهِ تَوَكَّلوا إِن كُنتُم مُسلِمينَ، فَقالوا عَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلنا رَبَّنا لا تَجعَلنا فِتنَةً لِلقَومِ الظّالِمينَ، وَنَجِّنا بِرَحمَتِكَ مِنَ القَومِ الكافِرينَ).
  • قال الله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّـهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ).
  • قال الله تعالى: (إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ).
  • قال الله تعالى: (فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ).

دعاء الاستخارة للزواج

  • اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، واسالك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبه امري.
  • او قال: عاجل امرى وآجله، فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.
  • اللهم وإن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلان او فلان بن فلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري او قال: عاجل امرى وآجله.
  • فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.

شاهد أيضًا: دعاء النجاح قبل ظهور النتيجة

هكذا نكون قد تعرفنا على متى يقال دعاء الاستخارة قبل أو بعد السلام ووضحنا لكم تعريف الاستخارة، وأفضل الأدعية التي تقال عند الاستخارة، لا تنسوا أن تشاركوا المقال مع كل من يبحث عن الدعاء لكي يكون لك ثواب معه، واتركوا لنا في التعليقات الادعية التي تريدون ان نقوم بإعداد مقال خاص عنها.

أترك تعليق