دعاء السديس ليلة القدر مكتوب

دعاء السديس ليلة القدر مكتوب

دعاء السديس ليلة القدر مكتوب، دعاء السديس ليلة القدر مكتوب، الشيخ السديس من الشيوخ التي حينما نقوم بسماع صوتها تقشعر له الأبدان، فهو معروف كما أنه محبوب من قبل الجميع، يعرف الشيخ السديس بالدعاء الذي يقوم بتلاوته في ليلة القدر بهدف طلب المغفرة، وتقربًا من الله سبحانه وتعالى.

ليلة القدر

ليله القدر هي من الليالي التي ينتظرها جميع المسلمين على مدار السنة التي تأتي في شهر رمضان، وهو من أعظم الشهور التي وهبها الله لنا لكي نقوم التكفير عن ذنوبنا، ورفع الأعمال الصالحة في ذلك الشهر، وتلك الليلة يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى للدعاء، ويتفانى الجميع في الدعاء في تلك الليلة لكي يغفر الله ذنوبهم، ويكفر عنهم سيئاتهم.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب

فضل ليلة القدر

من الفضائل التي تتسم بها ليله القدر هي أن الملائكة تقوم بالنزول، وسماع دعوات المسلمين، الأعمال في تلك خير من أعمال السنة دي كلها خاصة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا باغتنام هذه الليلة، فهي تنتهي عند طلوع الفجر لليوم التالي، ولكن الله موجود طوال أيام السنة، ولكن تلك الليلة مستحبة، فهي لا تأتي إلا مرة واحدة في اثن عشرة شهر.

هل الدعاء مستجاب ليلة القدر؟

الإجابة عن هذا السؤال ترددت كثيرًا في الأحاديث النبوية وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي القرآن الكريم بأن الدعاء في تلك الليلة مستجاب في دبر الصلوات التي كتبت من قبل الله سبحانه وتعالى، كما أنه في ليلة القدر، ويستحسن أن يقوم كل مسلم بالدعاء في الثلث الأخير من الليل فهو يجاب فيه الدعاء، ولكن الله يرانا ويسمعنا في كل وقت وفي كل مكان فهو يقول (ادعوني استجب لكم) فهو رؤوف بعباده عز وجل.

شروط استجابة الدعاء بليلة القدر

الله سبحانه وتعالى يحبنا أن نكثر من الدعاء والإلحاح كثيرًا فيه، وهذا شرط من شروط استجابة الدعاء في ليلة القدر، وهو أن نقوم بالإكثار من الدعاء في تلك الليلة المباركة، ولا يقتصر الدعاء على تلك الليلة فقط، بل يجب المداومة على الدعاء في كل ليلة حتى يقبل الله دعاءنا بالخير.

دعاء السديس ليلة القدر مكتوب

دعاء السديس ليلة القدر مكتوب، نكثر من الدعاء والتقرب من الله في ليلة القدر، والذهاب إلى المساجد لسماع أصوات الشيوخ الذي نحب أن نقوم بسماعهم في تلك الليلة المباركة والامتثال لدعواهم، ومن هؤلاء الشيوخ الشيخ السديس، والذي يقوم بالصلاة في الحرم المكي ويحب الجميع صوته العذب الذي يطرب الآذان خاصًة في الأدعية التي يتلوها في ليلة القدر، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقاءك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.
  • اللهم أنت أحق من عبد وأحق من ذكر، وأرأف من ملك وأنصر من ابتغي، وأجود من سئل، وأكرم من أعطى، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، النفوس لك مفضية والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت، والخلق خلقك والأمر أمرك وأنت الله الرؤوف الرحيم”.

الأدعية المستجابة للسديس

هناك بعض من الأدعية المحببة إلى قلب الشيخ السديس، والتي يعمل على تلاوتها في كل سنة في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك التي نجد لها الأثر البالغ في النفس، كما أننا نجد تلك الأدعية من الأدعية المستجابة التي تقربنا من الله سبحانه وتعالى، وهي دعاء السديس ليلة القدر مكتوب فتعمل على أن تضفي على قلوبنا السكينة والهدوء ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • سبحانك ربنا ما أعظمك، سبحانك ربنا ما أكرمك، سبحانك ما أحلمك، سبحانك ربنا أرحمك، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، وما قدرناك حق قدرك، وما شكرناك حق شكرك، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين”.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعزيمة على الرشد، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

علامات تحري ليلة القدر

  • هناك بعض العلامات التي أقرها لنا رسولنا الكريم صلوات الله عليه ورحمته، والتي تدل على أن تلك الليلة هي ليلة القدر ومن أولى تلك العلامات أن الصباح الذي يلي ليلة القدر تقوم الشمس فيه بالخروج دون أن يصدر منها أي شعاع.
  • يكون الجو هادئ ويتميز بوجود نسمات خفيفة من الهواء المنعش.
  • من العلامات الدالة أيضًا على أن الليلة الماضية هي ليلة القدر، أنه حينما تنظر إلى السماء تجد نورًا ساطعًا فيها، وقام بعض المفسرون بتفسير هذا النور الساطع في السماء على أنه الملائكة تقوم بالنزول إلى السماء الدنيا، فتعمل على بعث السلام والطمأنينة في قلوب المسلمين عامة وإنزال السكينة عليهم.
  • في تلك الليلة أيضًا لا تجد رياح تهب ولا أي صوت لأي حيوان على وجه الأرض، فهي ليلى هانئة بالسكون يشعر فيها كل مسلم بالأمن والتصالح والسلام، كما أن الشمس تظهر بيضاء فعند اجتماع  تلك العلامات فهي بكل وضوح ليلة القدر.
  • كما أنه يقال من الشائع أن تنزل الأمطار في تلك الليلة المباركة، ولكن لم يثبت أي قول صحيح نقوم بالإسناد إليه في تأكيد تلك الدلالة.

شاهد أيضًا: الدعاء في ليلة القدر مستجاب

دعاء مكتوب للشيخ السديس

الدعاء في ليله القدر من الأشياء التي يحبها الله سبحانه وتعالى، خاصة إذا كان دعاء السديس ليلة القدر مكتوب، فالله يحب أن يحمده عباده، كما يحب أن يقوموا بالدعاء إلى الله، والقيام بالتقرب منه، فنجد أن ليلة القدر هي ليلة تستجاب فيها الدعوات، واليقين الشديد الذي يسكن قلوبنا بأن الله سوف يستجيب ويجبر كسر قلوبنا فهو القادر على كل شيء وحده لا شريك له، ومن تلك الأدعية.

  • اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمّر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، وأيد بالحق إمامنا خادم الحرمين الشريفين، اللهم وفقه لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيئ له البطانة الصالحة، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى.

سبب تسمية ليلة القدر

  • من الأسباب التي تم تسمية ليلة القدر بهذا الاسم يرجع السبب لأن القدر هو المقام الرفيع، ولقد عظم الله سبحانه وتعالى من شأن تلك الليلة، ووضع لها مميزات أهلتها لأن يتم تسميتها بهذا الاسم إجلالًا بقدرها الرفيع.
  • كما أنه من عظائم الله في خلقه أنه في تلك الليلة يتم كتابة جميع الأقدار التي سوف تجرى خلال السنة في تلك الليلة، ومن المتعارف عليه أن الدعاء يغير من القدر، فيأخذ كل شخص بالدعاء الكثير في تلك الليلة لعل الله سبحانه وتعالى يغير من أقدارنا إلى الأفضل، كما أننا نعلم جيدًا أن ما عند الله أفضل بكثير مما نريد.
  • كما قيل أن تلك الليلة تضيق على كل من في الأرض، ومعنى تلك الكلمة أنه من كثرة الملائكة التي تقوم بالنزول في تلك الليلة فإن الأرض تضيق على من فيها، كما أنه سميت بهذا الاسم لقدرها العالي فقد اختص الله سبحانه وتعالى بمميزات لم يختص بها أي أيام أخرى من خلال السنة.

ليلة القدر في القرآن والأحاديث

قام الله سبحانه وتعالى بتخصيص سور في القرآن الكريم تختص بليلة القدر، فهي ليلة خير من ألف شهر، كما ذكرها رسولنا الكريم في سنة النبوية الشريفة في السطور القادمة، وسوف نقوم بعرض الآيات والأحاديث التي تتحدث عن ليله القدر وفضائلها وآدابها.

  • سورة القدر: {إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر}.
  • قال رسول الله محمد: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»
    قال رسول الله محمد: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»
  • عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وارضاها أنها قالت: «يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: “قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”»
  • عن عبد الله بن أنيس أنه قال: «يا رسول الله، أخبرني في أي ليلة تبتغى فيها ليلة القدر. فقال: “لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقم ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر لله ما تقدم من ذنبه.

قيام ليلة القدر

  • لا يشترط عدد ركعات معين عندما نأتي لنقوم بالصلاة في ليلة القدر، ولكن يجب أن نقوم بمد الوقت الخاص بالصلاة عن طريق القراءة وهو المستحب عن الإكثار في السجود.
  • فإن دعوت الله سبحانه وتعالى وكان لك نصيب في رؤية تلك الليلة فيهي إشارة من الإشارات التي تدل على أن تلك الدعوات قد استجابت ويمكنك أن تستعين بأدعية دعاء السديس ليلة القدر مكتوب.
  • فكم من شخص قاموا بدعوة الله سبحانه وتعالى بدعوات كثيرة في تلك الليلة ولم يطل الله سبحانه وتعالى عليهم وأجابها لهم فالله قادر على كل شيء.

شاهد أيضًا: أدعية ليلة القدر مستجابة مكتوبة

في نهاية المقال الذي تحدثنا فيه دعاء السديس ليلة القدر مكتوب، نكون قد ذكرنا الأدعية التي يقوم شيخنا المحبب إلى قلوب كل من يسمع صوته العذب هو الشيخ السديس، كما ذكرنا فضل تلك الليلة، وما هي الدلالات على أن تلك الليلة هي ليلة القدر كذلك

أترك تعليق