أعراض بداية الطلق الحقيقي بالتفصيل

أعراض بداية الطلق الحقيقي بالتفصيل

أعراض بداية الطلق الحقيقي بالتفصيل، لا تزال الأسباب المؤدية لحدوث الطلق الذي يسبق الولادة غير معروفة حتى الآن، ومن المجهول أيضا هو كيفية تحديد الوقت الذي تبدأ في تلك العلامات والأعراض، ولكن العديد من الدراسات والأبحاث أثبتت أن المشيمة والجنين يشتركان في تلك المهمة لأنهما يتشاركان في إفراز الهرمونات التي تقوم بتحريض الرحم على الانقباض واتخاذ وضع الاستعداد لخروج الجنين.

وعلى الأغلب تشعر المرأة الحامل بالرهبة من آلام الولادة وآلام بداية الطلق وبالأخص إذا كانت المرأة الأولى لها في الحمل، أو كانت أول تجربة لذلك يجب عليها أن تتثقف هي ومن حولها بما يخص الولادة وأعراضها حتى تتمكن من مساعدة نفسها في هذه اللحظات.

طلق الولادة

هو عبارة عن حدوث انقباضات في الرحم لكي يخرج الجنين من داخل الرحم إلى خارجه بعد أن يمر 9 شهور أو 40 أسبوع من فترة الحمل عند أغلب الحوامل، ويعد الطلق أكثر شيء يقلق المرأة الحامل، خاصة إذا كانت حامل لأول مرة حيث أنها لا تستطيع أن تفرق بين الطلق الحقيقي وبين الطلق الكاذب، وفي هذا المقال سنعرض لك سيدتي طريقة التعرف على طلق الولادة.

شاهد أيضًا : طرق تسريع الولادة الطبيعية وفتح الرحم

الأعراض الخاصة بطلق الولادة

  • تبدأ الأعراض الخاصة بطلق الولادة من خلال ظهور ألم في أسفل ظهر المرأة الحامل، ويمتد هذا الألم إلى جانبها الأيمن والأيسر وبعد ذلك إلى الأمام، ويكون مع ذلك الألم توسع في عنق الرحم وأيضًا فتحة المهبل، ويكشف عن ذلك من خلال الفحص السريري.
  • يأتي الطلق على هيئة انقباضات بشكل منتظم في الرحم وبين ذلك وقت راحة بالتقريب كل 15 دقيقة إلى 20 دقيقة.
  • تشتد هذه الانقباضات مع قرب وقت الولادة فيكون الطلق أكثر سرعة وأيضا أكثر وجعا وألم، ويستمر ذلك لمدة طويلة فتتراوح الانقباضة الواحدة بين 30 و70 ثانية بشكل تقريبي وتكون على أوقات متقاربة كل خمس دقائق أو أقل من ذلك.
  • يظهر مع طلق الولادة تصلب في الجدار الخاص بالبطن وبعد ذلك ارتخاء، وأيضا يصاحب الطلق وجود إفرازات بيضاء متبوعة بالدم ويعرف ذلك بمصطلح علمي السدادة المخاطية، ويصاحب طلق الولادة خروج ماء دافئ من عنق الرحم، وتكون الحاجة إلى التبول بشكل أكبر وذلك يرجع إلى زيادة الضغط على المثانة وبعض الحوامل يحتاجون إلى التبرز أيضًا.
  • تختلف الانقباضات الخاصة بالطلق والولادة عن انقباضات براكستون هيكس التي من الطبيعي أن تحدث طوال فترة الحمل، ويلي حدوث تلك الانقباضات انفجار في جيب المياه، حيث أنه في الحمل الطبيعي يحيط بالجنين سائل معروف بالسائل الأمينوسيب داخل تجويف رحمي عن طريق أغشية تغطي السطح الداخلي للكيس لتقوم بحماية الجنين بالإضافة إلى الكثير من الوظائف الأخرى.
  • وفي العادة تقع رأس الجنين أعلى عنق الرحم المتسع وبالتالي فوق تلك الأغشية، إلا أنه توجد كمية من تلك السائل الأمنيوسي بين هذه الأغشية وبين الرأس، ويحدث انفجار تلك الجيب قبل بداية فترة المخاض في حالة ما كان رأس الجنين ليس محشورا في الحوض أو عالقا فوق المدخل الخاص به فقط، كما أنه من الممكن أن تصاحب الانقباضات نزول كمية دم تعتبر بسيطة وتعد كعلامة من علامات قرب موعد الولادة.

الأعراض الخاصة بطلق الولادة الكاذب

تأتي الآلام الموجودة في البطن بصورة غير منتظمة فقد تأتي لفترة وتشتد وتغيب مرة أخرى، فترات الانقباضات غير متساوية فتختلف مدة كل انقباضه عن غيرها، قد يظهر الوجع بسبب مشكلات في الحالة النفسية بسبب اقتراب موعد الولادة.

يغيب الألم المصاحب للطلق الكاذب عند الحركة والمشي أو عند تناول مشروبات ساخنة أو أخذ الأدوية المسكنة، وقد يحدث طلق الولادة الكاذب بسبب زيادة النشاط الجسماني عند المرأة الحامل أو بسبب حركة الجنين الزائدة أو بعد العلاقة الزوجية، وقد يرجع ذلك أيضًا إلى زيادة أو نقص السوائل الموجودة في جسم المرأة الحامل.

شاهد أيضًا : 6 تمارين رياضية تساعد على فتح الرحم وتحمي الطلق

كيفية التعامل مع الطلق الحقيقي

يجب على المرأة الحامل عند حدوث طلق الولادة أن تلتزم بالاسترخاء وأن تتنفس بشكل عميق، ويجب أن تدلك المنطقة الخاصة بالحوض والردفين، وأن تأخذ حمام ساخن وذلك في حالة عدم نزول السائل الأمنيوسي، وأخذ إبرة الظهر والتي تقوم بالتخدير وتسكين الآلام وفي حالة أن المرأة الحامل لن تأخذ حقنة الظهر يجب أن تقوم بالمشي والحركة، وتقوم بتناول الكثير من السوائل.

المدة التي يستغرقها طلق الولادة

يظل طلق الولادة مستمر لمدة تصل إلى حوالي 14 ساعة وذلك إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، لذلك يجب أن تلتزم المرأة الحامل منزلها ولا تذهب فورًا إلى المستشفى، ولكن في حالة وجود نزيف أو آلام شديدة وتسرب ماء الجنين فيجب عليها أن تسرع في الذهاب إلى المستشفى.

شاهد أيضًا : تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

وفي نهاية مقال أعراض بداية الطلق الحقيقي بالتفصيل نكون قد وضحنا لكل السيدات الحوامل التي تشعر بالرهبة تجاه الطلق ولا تعرف كيف تفرقه عن الطلق الكاذب، وقد وضحنا لك سيدتي الفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب حتى تزول رهبتك.

أترك تعليق