ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات ؟

ماهي الامراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات

ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات ؟، تعتبر البكتيريا والفيروسات من الكائنات الدقيقة، التي لا تري بالعين المجردة، تحتاج لرويتها الميكروسكوب، وهي تكون سبب للعديد من الأمراض ويوجد لكل نوع من البكتيريا والفيروسات الصفات الخاصة بها، وسوف نتعرف في مقالنا عن أنواع الأمراض التي يسببها وجود البكتيريا والفيروسات في السطور القادمة من مقالنا.

ما هي البكتيريا؟

البكتيريا هي كائنات ضئيلة الحجم جدًا، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهي من الكائنات أصحاب الخلية الواحدة، وتصنع البكتيريا بيئتها في العديد من الأماكن، وهناك العديد من أنواع البكتيريا موطنها الأساسي هو جسم الإنسان، وهناك نوعان من البكتيريا أحدهم بكتيريا نافعة وأحدهم بكتيريا ضارة.

ومن مميزات البكتيريا أنها تستطيع أن تعيش في أصعب الأماكن وتحت ظروف قاسية لأن طريقة تركيبها تجعلها تستطيع التحمل والاستمرار والتكيف مع الوضع الحالي لها.

شاهد أيضًا : ما مدى الشفاء من مرض فيرس a للكبار

الأمراض التي تسببها البكتيريا

هناك أنواع كثيرة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان يكون سبب البكتيريا الضارة من بينهم ما يلي:

1_ مرض السالمونيلا

هذا المرض يكون بسبب طعام ملوث أو منتهي الصلاحية مما ينتج عنه تسمم غذائي، ومن أكثر الفئات تعرض له هم الأطفال من عمر ست سنوات إلى عشر سنوات.

2_ المتفطرة السلية

وهذا النوع من البكتيريا يكون سبب في الإصابة بمرض السل اللعين، تدخل البكتيريا على أجهزة الجسم الداخلية وتسبب في حدوث خلل بها وبشكل خاص الجهاز التنفسي والرئتين.

وهو من نوع البكتيريا القاتلة.

4_ المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين

هذا النوع من البكتيريا لا يستجب للمضادات الحيوية، وهو من أنواع البكتيريا التي تسبب الوفاة لأنه يدخل على جهاز المناعة في جسم الإنسان ويقوم بتدميرها مما يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة القاتلة.

5_ المطثية العسيرة

هي من أشكال البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي، وبصفة خاصة في الأمعاء وتكون بسبب الإكثار من تناول المضادات الحيوية، وتكون سبب بالإصابة في الكثير من الأمراض المعدية، وهذا النوع من البكتيريا شديد العدوى والانتشار.

6_ الملوية البوابية

هذا النوع من البكتيريا الضارة الذي ينتج عنه، مشاكل في الجهاز الهضمي والإصابة بقرحة المعدة، ونزيف الأمعاء والتهاب المعدة المزمن.

7_ النيسرية البنية

هذا النوع من البكتيريا من يكون سبب في الإصابة بمرض السيلان، وهذا المرض من الأمراض المعدية وينتقل عبر العلاقات الجنسية وهو من الأمراض التي تسبب خطورة على حياة الإنسان.

8_ المكورات العقدية

يتسبب هذا النوع في العديد من الأمراض مثل التهاب الأذن والتهاب الحلق واللوزتين.

ما هي الفيروسات؟

الفيروسات هي من الكائنات شديدة الخطورة، وهي توجد حولنا بشكل كبير والفيروسات من الكائنات شديدة الدقة وتكون سبب أساسي للعديد من الأمراض الخطيرة، ومن صفات الفيروسات لا تقوم بالتكاثر داخل الكائن الحي، بل تتكاثر داخل الكائن النافق.

والفيروسات تكون سبب للعديد من الأمراض المعدية التي معظمها تؤدي إلى وفاة الإنسان ويدخل الفيروس على الحمض النووي للكائن الحي، ويقوم بتقليد الصفات الوراثية للإنسان ويقوم بالسيطرة على الخلايا ويقوم بتدميرها، ويكون سبب في تعطيل أجهزة الجسم الداخلية مما يكون سبب العديد مشاكل التي تسبب الوفاة.

شاهد أيضًا : فوائد تناول حبوب كفامول اكسترا لعلاج البرد والانفلونزا

الأمراض التي تسببها الفيروسات للإنسان

هناك العديد من الأمراض التي تسببها الفيروسات ومن هذه الأمراض ما يلي:

1_ مرض السارس

هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان وتسمي (بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة) وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان ويسبب ضيق شديد في التنفس وفي أغلب الأوقات يؤدي إلى الوفاة.

2_ إنفلونزا الطيور

وهذا المرض انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهو فيروس يصيب الطيور والطيور تعطي المرض للإنسان، يصاب الشخص بنفس الأعراض الانفلونزا العادية، لكنه يصاب بحمى شديدة، وفي أغلب الأوقات الأحيان يكون المرض قاتل.

3_ إنفلونزا الخنازير

هذا المرض من الأمراض شديدة العدوى، وهو من فصيلة الإنفلونزا وهو يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، من أعراضه ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وسعال جاف، والتهاب في اللوزتين والحلق وتعب في الجسم بالكامل.

وذلك المرض يجب التعامل معه بكل حرص، وتناول الأدوية في موعدها حتى لا يسبب مضاعفات شديدة.

4_ التهاب السحايا المشيمي

هذا المرض يصيب الحيوانات والقوارض مثل الفئران التي تكون سبب في التهاب السحايا العقيم، ويقوم انتقال المرض من خلال الهواء المحيط بالحيوان الحامل للمرض والإنسان.

5_ فيروسات كوكساكي

هذا النوع من الفيروسات يصاب به الجهاز الهضمي، يكون سبب في تعرض المريض لنوبات من القيء والغثيان، وينتشر هذا الفيروس بشكل كبير في الأماكن الأكثر حرارة، وهو يصيب الأطفال أكثر من الكبار.

 طرق الوقاية من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات

هناك العديد من الطرق لتحمي نفسك من الإصابة من أي نوع من الأمراض التي يكون سببها البكتيريا والفيروسات ومن بينهما ما يلي:

  • غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام وبعد تناوله ثم تعقيمها للتخلص من أي وجود للبكتيريا والفيروسات.
  • تنظيف المنزل بشكل دائم وتهويته حتى لا تخلق بيئة لنمو البكتيريا والميكروبات.
  • عند تناول الطعام خارج المنزل من الضروري أن تذهب لمكان تثق به حتى لا تصاب بأمراض خطيرة، من الأفضل تناول الطعام في المنزل هو أكثر أمناً.
  • عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بأحد لأنها من الطرق السريعة انتشاراً للعدوى والفيروسات. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لأنها تكون سبب في انتشار العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة، وهذا وفق أدياننا السماوية التي حرمها الله عز وجل.

شاهد أيضًا : أهمية البكتيريا الضارة في الحياة

وفي نهاية مقالنا عن ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات؟، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات وطرق التجني من الإصابة بها.

أترك تعليق