ما هي عيوب المنهج النفسي؟

ما هي عيوب المنهج النفسي

ما هي عيوب المنهج النفسي؟ هنالك نوع من المناهج التي يمكن دراستها والبحث عنها وهو ما يسمى بالمنهج النفسي، وهو يعتبر من أكثر المناهج النقدية التي تبحث في مواضيع الأدب، والتي تهدف إلى أن تكون تلك الموضوعات لها نوع من الجانب النفسي، بحيث تعمل على أن يكون النص في الأدب خاضع إلى بعض البحوث التي تتعلق بالجانب النفسي، ومن أهم أهداف تلك النظرية هي أن تعمل على أن يكون لتفسير الجانب الأدبي ما يمكن أن يوضحه من الناحية النفسية.

وبذلك يمكن معرفة الكثير من التفاصيل التي يمكن أن يشوبها الغموض في النص الأدبي أن قمنا بتحليله حسب النظريات النفسية.

ما هي المميزات التي يمكن أن يحتوي عليها المنهج النفسي؟

  • هنالك بعض المميزات التي يمكن أن يمتاز بها المنهج النفسي، وهذا طبقًا للنظرية الخاصة بالعالم أرسطو حيث أثبتت تلك النظرية أن الشعر الذي يمكن أن يسمعه الإنسان في أي وقت من الأوقات، يمكن أن يكون له التأثير الخاص على النفس البشرية التي تتلقاه.
  • ومن هنا فان المنهج النفسي يمكن أن يكون له التأثير الأكبر أن قمنا بضمه على أي نوع من أنواع الأشعار أو ما شابه ذلك.
  • أن المنهج النفسي هو منهج يعتبر نقدي إلى حد كبير، وهو ما يجعله يقوم بكل الآليات النقدية التي يقوم بها عن طريق ما يسمى بالتحليل الفاصل النفسي للأشياء.

شاهد أيضًا: بحث عن مفهوم الصحة النفسية للطفل وأهميتها وأهدافها

مميزات المنهج النفسي

  • وقد كان صاحب تلك النظرية هو العالم ذو الجنسية النمساوية ويدعى سيغموند فرويد، والذي قام في تلك النظرية بإثبات أن الإنسان عندما يقوم بأي سلوك يقوم به، فأنه ينبع من منطقة معينه في الإنسان وهي ما يطلق عليها منطقة اللاوعي.
  • وما هي إلا عبارة عن مجموعة من التصرفات والرغبات التي تعتبر مخزنة بداخل جسم الإنسان، وهي التي تدفعه إلى أن يقوم بفعل كل الأفعال التي تأتي من تلك المنطقة بأي طريقة مختلفة يستطيع القيام بها.
  • وفي حقيقة الأمر فان هذا المنهج النفسي لا يقوم على دراسة وتحليل سوى الجانب الأدبي من المنظور النفسي، والذي يقوم عمله على أسس نفسية في تفسير النصوص الأدبية التي يمكن ألا يفهمها البعض من الناس.
  • كما يقوم هذا الجانب النفسي على عملية تحليل دقيق لما يمر به الأديب من حالة نفسية عميقة عند قيامة بكتابة تلك النصوص الأدبية المميزة.

ما هي المبادئ التي يقوم على أساسها المنهج النفسي؟

  • من المعروف أن أي منهج من المناهج لابد أن يكون له عدة مبادئ يقوم عليها، وهي التي تثبت صحة ما يدعيه مخترع هذا المنهج، فالمنهج النفسي كذلك يقوم على عدة مبادئ مهمة ومفسرة وهي كالتالي:
  1. من أهم المبادئ التي يقوم عليها المنهج النفسي، أنه يثبت أنه هنالك علاقة تنشأ بين الأديب الذي يكتب النص الأدبي وبين ما يكتبه هذا الأديب من أبيات ونصوص أدبية، وأثبتت تلك المبادئ أن تلك العلاقة تعد أحد أنواع العلاقات اللاشعورية بينهما.
  2. من أكثر المبادئ التي يقوم عليها كذلك المنهج النفسي، أنه يوضح الكيان النفسي للأديب أو المبدع، الذي يقوم بكتابة تلك النصوص الأدبية وأن حالة البنية النفسية الأصلية الكامنة في داخلة، في حالة سيئة والتي تقع في منطقة اللاشعور كذلك.
  3. من المبادئ التي يقوم عليها المنهج النفسي أنه يحاول أن يعتبر كل الشخصيات التي يمكن أن تتواجد في النص أو العمل الذي يكتبه الأديب شخصيات واقعية وحقيقية، والدليل على ذلك أن تلك الشخصيات لا تعبر إلا عما يكبته الشاعر أو الأديب من رغبات، أو ما قد يكون مخزونًا في نفوس الأديب من أعمال واقعية يخرجها على هيئة نص أدبي.
  4. يقوم المنهج النفسي كذلك على مبدأ هام وهو محاولة إخراج تلك الشخصيات التي يراها مكبوتة بداخل الأديب، بطريقة لا تتنافى مع أسلوب الحياة الاجتماعية التي يعيشها الناس.

ما هي العيوب التي يمكن أن يحتوي عليها المنهج النفسي؟

  • كما أن للمنهج النفسي الكثير من العيوب التي أخذت عليه، والتي تعتبر طاغية على المميزات التي يتمتع بها هذا المنهج، والتي تهدم الكثير من الصدق في النظرية التي يعمل بها المنهج النفسي ومن أهم تلك العيوب ما يلي:
  1. من العيوب التي تظهر في المنهج النفسي انه يقوم بمعاملة العمل الأدبي في نظرة على انه حالة نفسية واحدة ولا تتجزأ إلى العديد من الطبقات، بالرغم من انه من المعروف أن العمل الأدبي قد قام العديد من العلماء بتقسيمه، ووضحوا انه يمكن انقسام هذا العمل إلى العديد من المستويات التي يمكن دراسة كل واحدة منهم على حده، فيمكن أن نجد من تلك المستويات ما هو سيئ أو أن نجد منها ما هو جيد، ولكن المنهج النفسي يعامل كل العمل على انه حالة واحدة، لا يمكن تجزئتها أو انشطارها، وهذا من أكثر العيوب التي أخذت على هذا المنهج.
  2. من العيوب التي قام النقاد بأخذها على المنهج النفسي انه قام بالمقاربة الغير محمودة بين الأعمال الأدبية، حيث أن المنهج النفسي قام بالمقاربة بشكل مبالغ فيه في الأعمال من النوع الأدبي ما بين العالم العربي والعالم الغربي، وهذا التصرف ليس مستحب في المناهج النفسية.
  3. من أكثر النقد الذي تم توجيهه إلى المنهج النفسي ومن أكبر العيوب التي أخذت عليه، انه يقوم بالاهتمام إلى حد كبير بالشخصية التي تكتب النص الأدبي أي الأديب، وعلى النقيض فان هذا المنهج يقوم بالإهمال الجسيم للنص الذي كتبة هذا الأديب، ومن المعروف أن النص الأدبي الذي يكتبه الأديب ما هو إلا نموذج بشري يجب على المنهج الاهتمام به كذلك.

شاهد أيضًا: معلومات عن الأسباب النفسية والصحية لفقدان الوعي

العيوب التي يمكن أن يحتوي عليها المنهج النفسي

  1. من العيوب الخطيرة التي تم توجيهها إلى المنهج النفسي كذلك انه يعمل على أن يجعل الصورة العامة للأديب سيئة، حيث أن هذا المنهج النفسي يعمل على التركيز على بعض السلوكيات الخاصة، والتي يقوم بها الأديب في حياته أو ما يتخلل حالته النفسية من أمور سيئة، وفي تلك الحالة يظهر هذا الجانب الأديب وكأنه يعاني من الكثير من الاضطرابات النفسية أو الأمراض العقلية أو أي شيء أخر، وهذا غير مقبول لدى الكثير من الناس والنقاد.
  2. يعمل المنهج النفسي كذلك على أن ينسب كافة الأعمال التي يقوم بها الأديب إلى الماضي، أي أن هذا المنهج ينسب العمل لأسطورة كانت قد حدثت منذ عقود أو أي خرافات أخرى، في حين أن هذا المنهج لا يعتبر أن ما يقوم به الأديب من عمل يمكن أن يقصد به الحاضر، أو أن يقوم بعلاج مشكلة من المشكلات العصرية التي تواجه الناس أو إلى غير ذلك من أشياء.
  3. من أكثر العيوب التي وضحها النقاد عند قيامهم بنقد المنهج النفسي، أنه يقوم بتفسير ما يحتوي عليه العمل الأدبي من رموز تعتبر فنية، يقوم هو بتحويلها عند التفسير إلى تفسيرات تدل على الجنس، وهذا ما لا يمكن أن يكون مستحب لدى الكثير من الناس.
  4. أن أكثر العيوب التي يمكن أن يحتوي عليها المنهج النفسي انه لا يمكنه أن يميز بين ما يسمى بالإبداع، وما يسمى بالشذوذ الجنسي، فالمنهج النفسي هو دائم الخلط بين هذين المعنيين وهذا ما يؤخذ من عيوبه عليه.
  5. عند قيام المنهج النفسي بالتركيز على الحالة النفسية للأديب أو الكاتب فقط، فان هذا من أكبر الأخطاء التي يضيع بسببها العمل الفني وقيمته ومعناه.

شاهد أيضًا: بحث عن كیفیة التعامل مع ضغوط الحیاه والإضطرابات النفسية

المنهج النفسي له الكثير من العيوب والتي لا يمكن أن تجعل منه المنهج السليم، الذي يقبله الكثير من الناس ويتماشون معه ويعملون به، كما أن المنهج النفسي يفتقر إلى الكثير من التعديلات حتى يصبح منهجًا مثاليًا.

أترك تعليق